c التخويف وزيادة الإيمان والنصر

التخويف وزيادة الإيمان والنصر

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد و آله الطيبين

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ}

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد و آله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين من الآن إلى قيام يوم الدين.

ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

قال سبحانه وتعالى في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ}

صدق الله العلي العظيم

رحيل الزهراء(ع) :أتحدث اولا عن قضية الزهراء سلام الله عليها ونعزي النبي صلى الله عليه واله وعن امير المؤمنين والائمة المعصومين بذكرى رحيل فاطمة الزهراء صلوات الله وسلامه عليها وعليهم أجمعين.

للزهراء مقامات عندالله وهذه المقامات عنده تعالى , مقامات عالية فهي تشارك جميع الانبياء من اولي العزم , الانبياء الذين هم بالدرجة الاولى , وكذلك الأئمة سلام الله عليهم أجمعين ,ماعدا النبوة والإمامة , فهي سلام الله عليها كمايقول العلماء لها المقام العالي كما للانبياء سلام الله عليهم وكما في الحديث : ((أن لنا مع الله حالات، لا يسعها ملك مقرب ولا نبي مرسل)..

العلماء يقولون هذه المقامات.. كما هي للأنبياء سلام الله عليهم , فهي للزهراء سلام الله عليها, تشارك الائمة في مقامها العالي الذي لايشاركهم فيه سوى النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم.

بمعنى ان لها مقاما عاليا تشارك الانبياء وتزيد على الانبياء , فهي تشارك النبي صلى الله عليه واله والائمة الطاهرين في مقاماتهم العالية .

والزهراء سلام الله عليها ايضا كما هو مذكورومروي انها كانت محدثة ينزل عليها جبرئيل ويخبرها بما سيحدث بعدها وهذا ايضا دال على مقامها العالي .

فليس جميع الانبياء يرى جبرئيل وليس جميع الانبياء يحدث جبرئيل

فانما للحديث والمتحدث سخية وتناسب بين الاثنين فان لم تكن ذات مقاام عالي, والروح عاالية لما كان هذا الامر للزهراء سلام الله عليها دون غيرها.

رحيل الشهيد المطهري: ونعزي الامة ايضا والمؤمنين برحيل الشهيد المطهر العالم العظيم الذي خدم العالم بعلمه واسس اساسا قويا الى الانتصار العظيم وهو الثورة المباركة في إيران الإسلام.

وهو عالم اسس للفكر ومحاربة الاستعمار والقوى والافكار السطحية هنا وهناك وهو الذي يحمل همة دؤؤبة وعالية , ولم يشكو من الملل والكلل ولا الفتور والكسل صفته الجد والاجتهاد طول وقته بل طوال عمره الشريف , وكان المعتمد عند جميع العلماء , يعتمدون عليه ويتحدث باسمهم لما يعرفونه من علمه وتقواه وحكمته في كل الأمور, رضوان الله تعالى عليه.

حتى يقول الامام الراحل قدس سره :

ان الشخص الوحيد الذي استطيع ان اقول ان جميع اثاره حسنة هو الشهيد المطهر

يعني كل ماقاله أو كتبه الشهيد المطهر , يقول عنه الامام انه أثر حسن ونرتضيه بصورة عامة.

ويقول الإمام الخميني (رض) :

اوصي الشباب المثقفين والجامعيين ان لا يدعوا دسائس الاستعمار تنسيهم كتب الشهيد المطهري

وفاة الشيخ علي العصفور:

ونعزي المؤمنين والعلماء بوفاة الشيخ علي العصفور رحمه الله, الذي له تاريخه في الجهاد وقد اختاره الله سبحانه وتعالى نعزي أهله والمؤمنين والعلماء برحيله رحمة الله عليه

نعود للاية المباركة” الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَااللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ

هذه الاية المباركة واضحة :

ونتحدث في ما يرتبط بها من بعض الجهات ,

نحن نعيش هذه الأيام ونرى ان هناك حملة شرسة على المجتمع من جهات مختلفة من العالم كله من السلطات المتخلفة في العالم , في الدول الرجعية الدكتاتورية ..

ولكن هذه الاية تقول ان المؤمن الذي يرى التهديد والذي يرى العالم كله وقف ضده ويحاربه , والذي يرى الاعتداء والذي يرى التخويف يزداد ايمانا ويقول حسبنا الله ونعم الوكيل.

السر في زيادة الإيمان:

اذا ماهو السر في زيادة ايمان المؤمنين مع التخويف ؟

هناك تخويف عندما جيئ بهذا الجيوش إلى البحرين , بقوات من الخارج انما المقصود بها هو احد أمرين أو كلا الامرين :

الأول :تخويف للمجتمع

ليجعلوا هذا المجتمع في حالة من الرعب و الخوف انهم ياتون بقوات من الداخل ويشاركه درع الجزيرة بقوات متغطرسة حاقدة لماذا؟

ليرهبوا المجتمع ويخوفوا المجتمع وليستسلم المجتمع ويرفع يده عن مطالبه وحقوقه.

لكن المجتمع أجاب وهو صادق لقد مات الخوف وإنتهى (فالحياة في موتنا قاهرين والموت في حياتنا مقهورين)

الثاني : النظام يخاف من التفرد ووقوع اللوم والمحاسبة عليه وحده.

الجهة ثانية انه لاتريد الحكومة ان تقع هي لوحدها ثم تلحقها تبعات أي تغير في الموقف الدولي.

اذا صار الكلام عنها وعن احتلالها فهي تقول انا لست لوحدي وانما بمشاركة قوات درع الجزيرة ودول مجلس التعاون

فبزيادة القوات والتخويف والتكاتف والتلاحم الخليجي على المجتمع لإذلال المجتمع والتخلص من المحاسبة.

هنا الاية الكريمة تقول ان الذين يتعرضون في هذا اليوم من الايذاء من الاعتداء من التهديد انهم يزدادون ايمانا

ماهو السر ؟

الجواب الاول : يقول بعض العلماء انها ردة فعل للمجتمع طبيعية ان المجتمع اذا تعرض الى التهديد وكان

التهديد ممن لايثق به تحصل عنده ردة فعل فيزداد ايمانا هذا رأي

وطبعا يلحظ علي هذا ان اكون ردة الفعل من شخص لايثق ولايطمئن إليه أن لايبالي بما يقول , ولكن يزداد ايمانه هذا امر اضافي , ان يزداد ايمانه فعل آخر.

الجواب الثاني:

اما الجواب الاخر فهو يقول ان الايمان يزداد عند الانسان المراد تخويفه وتهديده

اذا كان الايمان في المجتمع موجود وحدث اعتداءات في المجتمع يزداد الايمان

السر هو:

اولا: الايمان ان يكون المجتمع يؤمن بقضيته يؤمن بهدفه

جاء المجتمع يرفع قضية معينة له ايمان بهذه القضية له مستوى من الايمان بها

هناك قضايا ربما تكون في بعض الاحيان جزئية هامشية

لاتستحق ان نضحي من اجلها

وهناك قضايا تستحق ان يفديه نفسه لها وبأهله وبأمواله وبكل شي

فإذا كانت القضية بأمها بحجم القضية وما تستحق القضية

اذا كان يؤمن بها بما تستحق الضحية وبأمها ثم زادوا وعيا وازداد عليهم مطالب هنا الانسان بطبيعته عندما يرى المصائب يلتجأ لله سبحانه وتعالى يركع لله

الانسان اذا كان حدثت له مصيبة بطبيعته انه يلجأ لله بمطالبه ويتوجه لله واذا توجه لله قاربه الاعتماد على الله وفي اعتماده على الله زيادة في الايمان

هنا نقول انه اولا الانسان يكون مؤمنا بقضيته مؤمنا بأهدافه مؤمنا بتحركه فإذا صار كذلك ورأى تهديد ورأى وعيد ورأى اعتداء ورأى تجاوز ورأى اعتداء على حقه وشرفه وكرامته هنا الانسان لامحالة ان ينقطع عن الله سبحانه وتعالى ولا يجد له مخرجا ولا ملجا غير الله سبحانه وتعالى فيتوجه لله فيزداد الايمان والتقرب بالله سبحانه وتعالى فاذا اقتربت من الله و ازداد ايمانك يأذن الله مطلبك وقضاها

هنا نحن ايضا نجد النتيجة والنتيجة الاخرى لابد من زرع الاطمئنان بأنفسنا بحقانية القضية

نحن في قضية البحرين والاحداث التي تحدث في البحرين نعاين ونقول نعاين نحن من الفقهاء نحن على حق من المطالبة او غير الحق

لو سأل كل شخص نفسه نحن على حق او لا !

لايمكن ان يقول نحن لسنا على حق لايمكن ان يكون شخص يطلب شي زائف

نحن في مجتمع وتحت سلطة وحكومة

لانتنفس لانستطيع ان نتكلم لانستطيع ان نقول نحن لنا وجود

بل نحن اكتشفنا ان الشخص او طالب فلنفرض انه طالب ان يخالف النظام او انه ارتكب مخالفة مايحدث من الاعتداءات او الانتهاكات هل يمكن ان تعطي الانسان فرصة ان يقول انا ليس لي حق في المطالبة !

الاعتداءات التي تحدث في البحرين والتجاوزات التي تحدث في البحرين ليس لها مثيل في العالم

مما يجعل الانسان يفكر بينه وبين نفسه يوم اني مئة بالمئة انه لهذا الوجود خطأ انه بهذا الوضع ليس بوضع صحيح

الوضع صحيح ان يكون الانسان له كرامة الوضع صحيح الانسان لو كان ارتكب جريمة وطالب لايعتدى عليه وعلى بيته وعلى زوجته وعلى ارضه تضرب النساء الاولاد

يقتل من في الشارع القمع في الشوارع الاعتداءات التجاوزات الاهانات تصل الى نهاية الى مالا يستطيع الانسان ان يذكره في كلامه

شرف الانسان يعتدى عليه لا يفرق بالاعتداء بين رجل وامرأة

هنا في هذا الوضع من يمكن ان يقول انسان انه الصح والحق ان تجد

ساكت ولاظالم هل يمكن ان يقول انسان ان الوضع طبيعي في البحرين وضع المجتمع في البحرين وضع النظام في البحرين هو الوضع الامثل والطبيعي والصحيح ولاحقوق ولاجهة ..

لايمكن هذه ولو كانت لم يكون بهذه الهمجية في التعدي على حقوق الناسوالاعتقالات والتعذيب الى الموت

لو لم يكن كل هذا يجعل بينه وبين الله يقول انا مسؤول وانا واجب علي ان اطالب يجب علي ان اطالب

وضع وحشي وضع مأساوي وضع غير طبيعي على الانسان ان يقدم مسؤوليته

نحن امام مسؤولية بيننا وبين الله لايمكن ان نقول ان الوضع اخذ يهدأ اونه سيبقى طبيعي

لن يبقى طبيعي الا ان يكون مرفوع الرأس

لهذا لوقال ان الانسان اذا اراد ان يحقق نحن امام حقوق وامام مطالبات مشروعة حقة او لا

الجواب انها مشروعة حقة وعلينا اولا ان نطمئن بيننا وبين الله

نقنع ليس نقنع انفسنا بالواقع نقنع انفسنا بالتفكر بقراءة الواقع بقراء العالم بقراءة المستجدات والأحداث العالمية نحن على حق وحقنا مغتصب

فعلينا ان نفكر ونطالب فنحن مؤمنون ممايدل على العقلية طبعا هوواشتراك اطياف المجتمع في المطالبة هو اشتراك جميع اطياف المجتمع في الظلم والاعتداء عليهم فلم يفرق بين احد لابين الكبير ولابين الصغير ولا بين المتعلم ولا غير المتعلم ولا بين الانسان العامي ولا غير .

الجميع يتعرض للاعتداء

وهذا يدل على عقلية المطالب والمطالبة

لذلك الواقع الذي يجب ان نقدره بانفسنا بقناعة بيننا وبين الله ان نستمر بالمطالبة وان نعيش شرفاء ان نعيش شرفاء بحقوق الناس بحقي بحقك

ولما يصبح الانسان في الحالة الطبيعية الانسان يكون في مجتمع يطلبه ويفرضه الوجود يحقق لهذا البلد ولو بيسير منه لا ان عيش هكذا بعيشة اذلال واذلال واذلال

نقول وان استمر سوف يستمر انشاءالله هنا تتعقد الامور وربما تصل الى ابنائنا ان كنا نخنع ونخضع ونرضى بالظلم ونتجاوز عما حدث

نحن نطالب مطالبتنا سلمية مطالبنا سلمية نستمر بالمطالبة نحن لسنا اهل فوضى نحن لسنا اهل اعتداء نحن لسنا اهل انتقام نطالب بحقوقناا المشروعة بحقوقنا العادلة مطالبنا شرعية حقوقنا شرعية عادلة طريقنا وسائلنا مشروعة حقة عالمية الكل في العالم جميع الاديان جميع القوانين لاتستطيع ان تؤشر على اسلوب من اساليبنا المطالبة انها خطا نحن نطالب بأسلوب حضاري بأسلوب مكين بأسلوب عقلائي بأسلوب سليم لنا قيادتنا السياسية في هذا البلد لانتجاوز القيادة المجتمع امام مرأى العالم بأكلمه انه يطالب في اطار سلم بتوجيه من قيادته السياسية لا يخرج عنها ولا يتجاوز عنها ولا يخرج لاعتداءات وتجاوزات حتى لمن يعتدي عليه هناك اشخاص يخرجون ويلبسون الاقنعة وربما يعرفهم بعضنا ولكنه لايتعدى وانما يقول نحن سلميون نطالب مطالبة سلمية فنستمر ونستمر ونوصي بالاستمرار ان تكون المطالب ملتزمة بتوجيهات القيادة السياسية السلمية ولا تخلي عن هذا المطاف واذا استمررنا وثبتنا على المطالب بهذه الصورة لامحال ان النصر يأتي من عند الله سبحانه وتعالى شخص يؤمن بالله شخص يرجع لله يدعو الله وهو على حق الله سبحانه وتعالى لا يصرفه

وان النصر ات من عند الله تعالى

الحمدلله رب العلمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين

شاهد أيضاً

تساؤلات ماذا بعد عاشوراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *