بسم الله الرحمن الرحيم
وَلَقَدْ أَرَيْنَاهُ آيَاتِنَا كُلَّهَا فَكَذَّبَ وَأَبَىٰ (56) قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَا مُوسَىٰ (57)فَلَنَأْتِيَنَّكَ بِسِحْرٍ مِّثْلِهِ فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا لَّا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلَا أَنتَ مَكَانًا سُوًى (58) قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَن يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى (59) فَتَوَلَّىٰ فِرْعَوْنُ فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَىٰ (60) قَالَ لَهُم مُّوسَىٰ وَيْلَكُمْ لَا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُم بِعَذَابٍ ۖ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَىٰ (61) فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَىٰ (62) قَالُوا إِنْ هَٰذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَىٰ (63) فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا ۚ وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَىٰ ( 1 ) (64)
هذه الايت من المقاطع التي تبين قضية فرعون ، وموسى ،
اولا: دعوة موسى و اياته موسى جاء بدعوةٍ وآياتٍ بيناتٍ واضحة وإحتج منذ ان بعث بالنبوة و جاء له بآياته البينات و لكنه لم يستجب ابداً ،
- تعكس هذه الايات مرحلة اخرى من مرحلة المواجهة مع فرعون ، وهي تبين الاختلاف بين هذه المرحلة و المراحل السابقة التي كانت قبلها .
- القاء الحجة الواضحه على الظالم الفرعوني ، ويبدأ القران الكريم في هذا الفصل بهذه الجملة وَلَقَدْ أَرَيْنَاهُ آيَاتِنَا كُلَّهَا فَكَذَّبَ وَأَبَىٰ يعني هناك آياتٌ و حجج كلها كانت واضحه ألقاها موسى على فرعون ، ومن معه ،
- الايات هي من ضمنها المرتبطة بالمعجزات التي اراها فرعون ومنها ، 1 اليد البيضاء هذه اية يضع يده في جيبه ثم يخرجها فتكون يداً بيضاء 2 المحتوى للرسالة ، المحتوى الذي تحمله دعوة موسى هو محتوى عظيم ومحتوى يلامس فطرة الانسان ، وطبيعة الانسان ولا يخالف عقله ،
ما هو المحتوى ؟
أ ) اصل الخلقة يبين لهم لفرعون انت لا تستطيع ان تخدع نفسك حتى لو إستطعت ان تخدع الآخرين لكنك تعلم انك لست خالق فكيف تكون رباً و الرب هو الذي يخلق الخلق .
ب ) حقيقة الربوبية ، ما هي حقيقة الربوبية ؟ حقيقة الربوبية هي حقيقة الخلق لان الربوبية هي نوع من الخلق و ليس هي اي شيء كيف يتصرف الانسان في حياة غيره إن لم يكن هو خالق لهذا الغير .
ج ) المعاد ، يبين له المعاد وماذا سوف تنتهي أمور الناس و حياتهم قَالَ فَمَنْ رَبُّكُمَا يَا مُوسَى (2 ) عندما ينكر موسى ربوبية فرعون ، فرعون يسأله ويقول قَالَ فَمَنْ رَبُّكُمَا يَا مُوسَى ان لم اكن انا الرب قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَىٰ كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَىٰ (3) هل يستطيع فرعون ان يعطي كل شيء خلقه ثم يهدي من الذرة للمجرة كل شيءٍ خلقه الله سبحانه وتعالى و جعل له هدايته قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَىٰ * فِي كِتَابٍ لَّا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنسَى (4) الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّن نَّبَاتٍ شَتَّىٰ (5) هذه التفاصيل هل انت تقوم بها يا فرعون ، الجواب لا كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُولِي النُّهَىٰ * مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَىٰ (6) هنا النبي موسى يبين لفرعون حقيقة الخلق ، و حقيقة الربوبية ، و ما هو الترابط بين اصل وجود الانسان ، و وجود المخلوقات ، وبين ربوبيتها ، وادراتها ، وهدايتها ولكنه احب العمى على الهدى لم يقبل وهذا هو الظالم ، الظالم يرى نفسه رباً في الوجود ولكن يختلف من وقتٍ لوقت ففي وقتٍ لا يستطيع ان يقول انا رب ، وانا خلق وكلنه واقعا ً يتصرف بذلك هنا موسى يبين دعوته ، وسبب الدعوة هو ارجاع الى ربهم الدعوة كلها هي ارجاع و جعل الناس يعتقدون بالله سبحانه وتعالى ، ولا يعبدون غير الله ولا يرون آلهة ً غير الله مهما تصوروا او رأوا عندهم من القوة .
ثانيا: حجج فرعون الطاغي المستكبر
الحجة الاولى ،
الانقلاب على الوطن هذه حجج الظالم عندما يواجه خصمه مرة ً يواجهه بالقوة و هذه فاتت على فرعون في ذلك الوقت كما قلنا لان هذه هي المرحلة الاخرى قبل ذلك كان فرعون هو المتسلط ، والقوي و لكن في هذه المرحلة فرعون وصل لضعف ، واضطر ان تكون دعوته علنا ً وحجته علنا ً ، ومبارزته علنا ً لانه فقد تأثيره على الناس ، تمكن موسى من التأثير على الناس وبيان الحق للناس فأول حجة ليصرف الناس موسى و ليس ليفند دعوة موسى في نفسه و إنما ليبعد الناس عن موسى قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَا مُوسَىٰ (7) هذه دعوتك فقط لكي تخرجنا من هذه الارض التي هي لنا تهمه يسوقها جميع الحكام ، وجميع الظلمه شخصٌ ينقلب على الوطن لا يريد خير للوطن لا يريد استقرار للوطن الظالم هكذا دائما عندما يواجه خصمه ويكون الخصم قويا ً ، عندما يكون ضعيف ينتقم منه شر انتقام و ينتهي و لا يسأل فيه ولكنه عندما يكون له وزن و قوة يتهمه ان هذا انقلاب و انت تنقلب على الوطن قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَا مُوسَىٰ هدفك ان تخرجنا من هذه الارض لا تريد استقرار لاهل هذه الارض .
ما هو الوطن ؟
- البلد هي الحكومه ، والوطن هو الحاكم ليس الوطن هو الناس و ليست دعوة الناس للخير هو الوطن و ليس اصلاح وضع الناس هو الوطن و ليست الارض و ليست السماء و ليست الاشجار و ليست الانهار و كل شيء ليس له إلا الحاكم لانك تعترض الحاكم و تقول هذا خطأ او هذا صح تكون انقلبت على الوطن لان الوطن هي ملخصه في النظام القائم في كل وقت ها هو الفرعوني و الطاغي كذلك لو اردت ان تصلح انت انقلبت على الوطن .
- المشاعر الوطنيه ، فرعون يؤجج المشاعر الوطنيه بهذا التعبير تخرجنا من ارضنا تنقلب على وطننا .
الحجة الثانيه ،
اتهام موسى بالسحر الطاغي دائما يتهم خصمه بالسحر يخدع البسطاء يروج يضلل ينقل اخبار كاذبه و غير ذلك من اجل ان يسوق طرحه وهو الاضرار بالوطن لذلك هذه التهمه وهي السحر ملازمه لجميع الدعوات الحقه دائما يتهم الداعي للحق كذَٰلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ * أَتَوَاصَوْا بِهِ ۚ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ (8) طغيانهم يدعوهم لهذه التهمه يدعوهم ليتهموا كل من يخالفهم بأنه ساحر لانه يؤثر على الناس فتأثيره على الناس كيف يكون ؟ هل يقال انت اثرت عليهم بطرحك العقلائي ؟ هل يقال اثرت عليهم بطرحك وبيان حقوقهم لا بل يقال انت سحرتهم .
الحجة الثالثة ،
السحر و القوة في قباله انت ضعيف ٌ و الحق للقوي فَلَنَأْتِيَنَّكَ بِسِحْرٍ مِّثْلِهِ انت ساحر ولكن نحن ايضا نمتلك فَلَنَأْتِيَنَّكَ بِسِحْرٍ مِّثْلِهِ فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا لَّا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلَا أَنتَ مَكَانًا سُوًى (9) يستفاد من هذه ان فرعون كما ذكرنا ضعيف في هذه المرحله لان المواجهة اصبحت علنيه لان المواجهة اصبحت في اقناع الشارع بمن هو الحق يستفاد ان الدعوة كانت قبل ذلك طويله و استمرت وهنا عندما اقتنع كثير ٌ من الناس سقط في يد فرعون و اراد ان يهزم موسى في هذه المبارزة يستفاد انه يوجد تزلزل وتوجد قناعة عند الناس فرعون يملك السحرة وهكذا عادة الظالم و الطاغي و المستكبر يجعل ماله تأثير على الناس في يده و سائل الاعلام في يده ليس لمخالف ان يدخل فيها ليس لمعارض ان يكون له دور فيها مؤثر تكون في يده الظالمون والطغاة ة الفراعنة كذلك يجعلون السحرة تحتهم و اصحاب الكفائات تحتهم ويجعلون السيوف على رقابهم فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا لَّا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلَا أَنتَ مَكَانًا سُوًى ،
ما هو المكان السوى ؟
- المكان الذي تكون الفاصلة بيننا و بينك متساوية على هذا المعنى يبين ايضا ان موسى قوي و فرعون ضعيف لم يفرض عليه الفرض الذي يختاره فرعو ن و انما يقول نأخذ الوسط مكان وسط بين قصرنا و بينك .
- الماكن السوى الذي تكون فاصلة بين الناس متساويه حتى يحضر الناس كلهم فيكون وسط المدينة يكون التحدي و يكون الناس كلهم يحضرون مكانا ً متساويا ً .
- المكان الذي تكون ارضه متساوية مكان سوى يعني ارضه متساوية بحيث يستطيع جميع من يحضر ان يشاهد هذه المبارزة .
- المكان الذي يكون الجميع فيه متساوين ، العالي و الداني و ليس لاحد تميز يقول نحضر هذه المبارزة وكلنا سواسية .
ثالثا : الدعوة الهادئة وتحدي الطاغية ،
- موسى ياتي بدعوة بكل استقرار ، ويطرح دعوته لانه على الحق ، والحق قوي مستقر و ذها عادة ً عندما تسمع حتى الحوارات في القنوات في اي مكان دائما يكون صاحب الحق مستقر دعوته هادئة يبين بإستقرار لا ينفعل لا يخطأ لا يتجاوز لانه على الحق اما الطرف الثاني فرعون يثير الصخب الاعلامي انه سوف نهزمه هو ساحر هو كاذب ونحن اقوياء سوف نهزمه فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا لَّا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلَا أَنتَ مَكَانًا سُوًى الحق لا يفقد اتزانه هذه هي القاعدة دائما عندما ترى مثلا إنسانا ً عظيما ً يُتعرض و يتهم ويُتجاوز عليه عنده منهج في فكره في عقيدته في طرحه السياسي في كل اموره ما يطرح له و ما يثار حوله وما يهدد به لا يغير طرحه ولا موقفه هذا هو الاتزان لان صاحب الحق لا يفقد اتزانه لا يقول مثلا اُعتدي عليِّ هددوني بطردي فيخرج عن طرحه و اسلوبه ومنهجه المنهج واضح و الطريق واضح ،
هنا ايضا نستفيد نجاح ٌ في نشر الدعوة الى مستوى عالي وهذا هو التوكل على الله تحمل دعوة حقه تتوجه لله سبحانه وتعالى و الله سبحانه وتعالى يختار لك الخير ويسهل لك الدعوة ، - كم يحتاج موسى من الوقت لينشر دعوته ، لو خرج موسى لبيتٍ وبيت في مصر وفي كل بيتٍ يعرض عليهم معجزته كم يحتاج وكم يؤثر يحتاج الى وقتٍ طويل ولكنه ذهب الى هذا المكان الى فرعون الذي هو الرأس و الرب في نفوس الكثير ليهزم هذا الرب امام الجميع فتتبين دعوة الحق بهذه الهزيمة لا انه يذهب لفردٍ فرد فرعون اختار هذا الطريق ليحطم دعوة موسى ويهزم موسى ولكن تنقلب الامور عليه الظالم كذلك دائما يخطط لمحو اعدائه لمحو معارضيه لمحو خصومه ويختار طرقا ً نختلفه وربما يختار طريقا ً كبير قويا ً بتصوؤ انه الضربة القاضية فتنقلب الامور عليه و الاختيار بيد الله سبحانه وتعالى كما نراه على مر التاريخ .
- يوم الزينة ، هو يوم العيد الذي يجتمع فيه الناس ، الناس كلهم على استعداد كلهم متهيؤن لمعرفة هذه الدعوة و ليروا كيف يعمل فرعون و كيف يبطل دعوة موسى او كيف يثبت موسى انه صاحب دعوة الهية مرتبة بالسماء فيبطل سحر فرعون .
- الاتفاق و الكيد لموسى بعد ما رأى فرعون من تأثير معجزات موسى وضع الاتفاق المذكور و اتفق ليمحو دعوة موسى ماذا صنع ؟ فَتَوَلَّىٰ فِرْعَوْنُ فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَىٰ (10) جمع كيده واستعد ليهزم موسى جمع قوته جمع مستشاريه جمع السحرة جميع الاوجه في البلد جعلهم تحته تحت سيطرته تحت دعوته يتحركون من اجل نصرته من اجل ابطال دعوة موسى و هذا هو التحدي و اذا بموسى يبطل ذلك كله .
رابعا : فرعون مع انصاره ،
الظالم مع انصاره على مدى العصور ماذا يصنع مع هذه الدعوة و امثالها مصلح ٌ يدعو للخير مصلح ٌ يدعو للصلاح مصلح ٌ يبين للناس حقوقهم الظالم ماذا يصنع ؟
- الاغرائات و العطائات ، يتوسل بالاغرائات و العطاء يعطيهم الاموال ويغريهم بالمناصب يقربهم يغريهم بالتقرب ويعدهم بالمنزله قال تعالى قالُوا إِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ * قالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (11) أموال ومنزله وقرب من الفرعوني وافقوا على ذلك وفي نفوسهم تزلزل ولكن الاغرائات لها اثر و الناس تتبع القوة .
- التهديد و القتل الايات هنا تبين ان السحرة من كان عنده تردد كان عندهم شيء من التردد هذا يحدث ايضا في جميع من يكون جنب الحاكم ومن يكون قريبا من الحاكم ومن يدافع عن الحاكم ، قريب من الحاكم لكن قد ينظر شيء قد يكون في قلبه شيء على الحاكم و على ما يطرح قال تعالى انَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ ۗ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ (12) عندما هددهم هنا يشيرون الى انه يوجد اكراه صحيح انهم تحركوا وارادوا المنزله لان السيف على رؤسهم اما ان تطيعوني فلكم اموال واما السيف على رؤوسكم فهو نوع من الاكراه وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ بعد الايمان جاء لهم التهديد يريدهم ان يتنازلوا ويتراجعوا قالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ لانه يتصور و يتوهم انه الرب وهو خط الظلمة عندما تختار اي شيء يجب ان يكون بإذن الحاكم بإذن الطاغي بإذن الظالم و إذا لم بتنازلوا يتهمهم بالتواطئ هنا رأوا دعوة حق اقتنعوا لها تكلموا بكلمة حق مباشرة يتهمهم بالعمالة للخارج بالعمالة لغيرة قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ ۖ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ انتم على سابقا الان اظهرتم لا تقولوا اقتنعنا لا تقولوا نحن نرى الناس مظلومين انتم متواطؤن فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ منزله قبل ذلك ان اطعتون الان مع المخالفة فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَىٰ (13) انظروا من الذي يكون قويا ً عذابه قوي و هو الباقي و المسيطر ، فيتصور انه هو القوي الايمان مقابل التهديد كيف يكون، إذا صار الانسان مؤمنا ً حقيقة ً ، لذلك السعي للايمان و لإيصل الايمان للقلب يختلف عن المعرفة المجردة السحرة كانوا يقولون اكرهتنا لكنهم في هذه المرحلة لا يؤثر عليهم إكراه لانهم في الاول كان عندهم معرفة نظرية عندهم شيء لم يصل الى القلب و لكنه مؤثر في نفسوهم اما في هذه المرحلة فألايمان وصل الى قلوبهم و الحجة البالغة راوها بأعينهم فصار الايمان إيمانا ً حقيقا ً لذلك لم يؤثر تهديد ولا وعيد وتقطيع من خلاف ولا صلب على جذوع النخل و لا غير ذلك و هذا هو اثر الايمان الحقيقي قَالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَىٰ مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا نحن رجعنا لفطرتنا بهذه البينات و هذه المعاجز الباهرة جعلت قلوبنا حية ناظرة لذلك لا نخاف قَالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَىٰ مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا ۖ فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ ۖ إِنَّمَا تَقْضِي هَٰذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (14) نحن نظرنا ليس لهذا المكان سبب القوة الايمان بالاخرة سبب قوة الانسان المواجه لاطغى الطغاة في زمانه الفرعوني ليس هو القوة المادية وانما هو قوة الروح قوة الايمان فالنظر للاخرة هو الذي يجعل الانسان بهذه القوة و ينتصر فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ ۖ إِنَّمَا تَقْضِي هَٰذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا تقضي هذه الحياة تريد ان تقطعنا لا يغير نحن في هذا الدرب و في هذا الطريق نريدد ربنا نريد اخرتنا نريد ان نعيش اعزاء او نموت اعزاء بكرامتنا لا نضخع و لا نكون عبيدا ً لغير الله سبحانه وتعالى إذا فاقض ما انت قاض .
خامسا : فرعون جاء بسحرة ً ( كثير ) قيل انهم 72 ساحر و قيل 400 ساحر او اكثر لهم تأثير على الناس يعني ملك جميع المفاصل التي تؤثر على الناس حتى يضلل و يقلب الامور .
سادسا : المنازلة ، موسى يتجه للسحرة و الفراعنه قال موسى قَالَ لَهُم مُّوسَىٰ وَيْلَكُمْ لَا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُم بِعَذَابٍ ۖ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَىٰ (15) لا تفتروا على الله فإن هذا الافتراء فيه هلاككم وفيه نهايتكم يحذرهم موسى فيجب و يتزلزل السحرة ،
ما هو الافتراء ؟
- الافتراء بدعوة الالوهية الربوبية لفرعون هذا هو افتراء يعني تنازلوا عن عبادة غير الله سبحانه وتعالى فإن هذا افتراء .
- بإتهامهم موسى و دعوته و معجزاته بالسحر عندما يتهمونه و يقول لهم انا مرتبط بالسماء و هذه بيناتي و هذا ما اطرحه لا يختلف عن مصلحتكم و عن فطرتكم وما تؤمنون به في نفوسكم لكنهم يعارضون و يخالفون فهذا هو افتراء .
سابعا : كلام القلب يجد له طريقا ً الى القلب كلام الانبياء يخرج من القلب صادقا ً عنمدما قال لهم موس وَيْلَكُمْ لَا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُم بِعَذَابٍ ۖ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَىٰ تجد في هذه الحظات السحرة الذين جائوا للمبارزة و المعول عليهم و اذا بهم يتزلزلون فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَىٰ (16) صاروا يتنازعون ويتحدثون فيما بينهم هذا يقول موسى يطرح كلام حق وذاك يقول لا وجد التزلزل ماذا يقول فرعون واصحابه في هذا الوقت .
ثامنا : فرعون و انصاره يمسكون بالمشهد ويحركون السحرة رأوا التنازع راوا التزلزل يتحرك فرعون مباشرة ليمسك الموقف .
- قَالُوا إِنْ هَٰذَانِ لَسَاحِرَانِ مباشرة ً كلمة ساحر لها اثر لا تقتنع لانه إذا تكلم بكلام فهذا ليس له علامة الحق وانما اراك الحق باطل والباطل حق قلب الامور جعل غشاء على بصرك و لكن يقول لمن السحرة هم عالمون ويعرفون ما هم السحر و غير السحر و هذا هو الانتصار عندما يتوسل فرعون بالسحرة هنا لا يستطيع ان يضلل الناس مع ايمان السحرة لان السحرة يعلمون ما هو السحر وما غير السحر .
- يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِمَا احذروا هاؤلاء لهم اهداف اغراض انقلاب على الوطن تدمير للوطن فإحذروهم هذا هو الطرح ، ولكن موسى بدعوته الصادقه يخاطب القلوب و يبين لهم و هنا عندما امن السحرة سقط ما في يدِ فرعون وهزم فرعون ولذلك في جميع ما يطرح في مطالبة الناس بحقوقهم في قبال الطغات يجب ان يكون الناس رزينا ً ملتزما ً بمنهجه ملتزما ً بدعوته الحقة و لا يدعوه ظلم الظالمين و اعتداؤهم ان يرتكب الخطأ وإذا اصر على طريق الحق فإن الله سبحانه وتعالى لا محالة يسدده وينتصر في النتيجة .
الهوامش :
- سورة طه الايات من 65 الى 64
- سورة طه الاية 49
- سورة طه الاية 50
- سورة طه الايات 51-52
- سورة طه الايات 53
- سورة طه الاية 55
- سورة طه الاية 57
- سورة الذاريات الايتان 52-53
- سورة طه الاية 58
- سورة طه الاية 60
- سورة الاعراف الايتان 113-114
- سورة طه الاية 73
- سورة طه الاية 71
- سورة طه الاية 72
- سورة طه الاية 61
- سورة طه الاية 62