أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين من الأن إلى قيام يوم الدين
رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي .
قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم:
بسم الله الرحمن الرحيم(إنه لاييأس من روح الله إلا القوم الكافرون)
آمنا بالله صدق الله العلي العظيم .
نواصل الحديث حول موضوع اليأس وعلاجه .
اليأس من الذنوب الكبيرة:
ذكرنا سابقا أن اليأس من كبائر الذنوب , وهو ذنب عظيم عند الله سبحانه وتعالى ويجب على صاحبه أن يتوب ويرجع لله عن يأسه الذي يستبطن أمورا فاسدة , فهو لازم من لوازم الكفر , الكفر وإن كان كفرا خفيا
لذلك فاليأس من صفات الكفار كما وصفه القرآن الكريم
في قوله تعالى(إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون)
فهي صفة للكافر , الذي ييأس من روح الله هو الشخص الكافر
الروح هو الأمل والنسيم:
الروح هو الأمل والنسيم الذي يهب على الإنسان ويعطيه الراحة والطمأنينة وإنتظار الفرج والرحمة والمزيد من التوفيق في جميع أموره
اليأس يساوي عدم الإعتقاد بقدرة الله وكرمه:
اليأس يساوي عدم الإعتقاد بقدرة الله وكرمه .
في الواقع أنه من لا يطمئن بالله سبحانه وتعالى ،
لا يطمئن بوجود مخرج له في أزمته في حياته في مشاكله في ضيقه المادي في مرضه في كل شيء
اليائس هو الذي لا يعتقد بقدرة الله سبحانه وتعالى في كل ذلك
فلذلك عد اليأس من أعظم الذنوب بعد الشرك بالله سبحانه وتعالى
الذي ييأس من روح الله , ييأس من رحمة الله يرتكب أعظم ذنب على الإطلاق بعد الشرك بالله سبحانه وتعالى
اليأس طريق للمعصية:
لأن الشخص الذي لا يعتقد بوجود رحمة , وإمكان التدارك فهو يرى نفسه قد إنتهى أمره ، وأمر الصلاح والإصلاح في نفسه وما يرتبط به ليس له معنى , فيخلي بينه وبين نفسه للمعصية لأنه لا يأمل أن يصل للخير أبدا
الشخص الذي إرتكب معصية صغيرة أو كبيرة , اذا كان يائساً فهو يرى نفسه من اهل النار , واذا رأى نفسه من اهل النار فهو يتوجه للمعاصي ويرتكب و يقول لا حاجة لي في التوبة فالتوبة لا تنفعني .
الله سبحانه وتعالى أعطى الإنسان الفكر والنظر والتفهم والإستيعاب لقضايا الدين وواقع الحياة .
وجعل له وقاية عن مرض اليأس أولا وقبل أن يقع في مرض اليأس.
أولا:الوقاية من اليأس:
ليتكأ الإنسان على قدرة ربه ورحمته الواسعة التي وسعت كل شيئ , بين للإنسان ما يجعله في يقظة ووعي لأمور دينه ودنياه.
أن السبب أو مسبب الأسباب هو الله سبحانه وتعالى وإذا أعتقد الإنسان أن الله هو مسبب الأسباب فهو يرى كل شيئ بيد الله ولا يخرج شيئ في هذه الحياة في هذه الدنيا عن إرادة الله وقدرته .
الله متصرف في الوجود في هذا الكون في هذه المجرات في هذا العالم في نفس الإنسان في حركته في صحته في سقمه في كل ما يحيط بالإنسان .
الله سبحانه وتعالى هو المتصرف وهو المسيطر وهو مسبب الأسباب بل ذكر القرآن الكريم أمثلة لذلك.
القرآن الكريم أشار إلى بعضها وأن الله سبحانه وتعالى
مع وجود بعض الأسباب المادية , هناك أسباب مادية والإنسان يرتبط بها , هذا الإنسان الذي ييأس من كل شيئ يعول على الأسباب المادية
الأسباب المادية التي يرتبط بها ويقول هي السبب الأول والآخير
فإن الله سبحانه وتعالى يجعل السبب في بعض الأحيان لا يؤثر بفضل الله لكي لا ييأس المؤمنون ، يجعله غير مؤثر ليثق الإنسان بأن السبب الحقيقي هو الله وأن الأسباب التي يراها
ليست هي مستقلة عن الله وليست هي المؤثر الأول والآخير في الواقع وإنما المؤثر الحقيقي هو قدرة الله وإرادته فيسلب التأثير عن بعض الأسباب لأنها ليست مستقلة
ومن الأمثلة على ذلك:
المثال الأول: قضية إبراهيم(ع) ونار نمرود
القرآن الكريم يذكر قضية إبراهيم ونار نمرود
عندما يأتون بالنبي إبراهيم ويلقونه في النار هنا يقول النظر الطبيعي الظاهري المادي أنه سوف يحترق ويهلك بهذه النار ولكن الله هو المسيطر لأنه هو المتصرف في الوجود
يقول(يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم )
فتصير بردا وسلاما
وأثرها الإحراق لا يؤثر يمنعه الله سبحانه وتعالى من هذا التأثير بل تتحول إلى تأثير معاكس بردا، ثم يقول وسلاما لتكون سلاما على إبراهيم
الأثر الذي يترتب على هذه النار لم يقع فهي سبب لكن لم تؤثر لأن الله سبحانه وتعالى هو مسبب الأسباب
المثال الثاني: قضية النبي إبراهيم (ع) وذبح إبنه(ع):
سكين لا تقطع فالنبي إبراهيم عندما يقرب إبنه ويريد ذبحه ويجعل السكين على رقبته السكين لا تقطع
وقد ورد في بعض النصوص: أنه سمع صوت السكين تقول: (الخليل يأمرني، والجليل ينهاني).
لأن الأثر الحقيقي والمؤثر والمسبب الحقيقي هو الله سبحانه وتعالى
المثال الثالث: قضية النبي موسى (ع) في بيت فرعون
موسى (ع) في بيت فرعون , وفرعون هو جبار متسلط
الملك الذي بيده كل شيئ كما هو في الظاهر ولكن في الواقع ليس هو كل شيئ , فهو يريد أن يمنع وجود موسى ، ويمنعه حتى وهو نطفة أن لا يكون ، ولا تحمل به إمرأة ، ولا يولد
ولكن الله سبحانه وتعالى
الذي هو المتصرف يجعله في بيت فرعون ، ويتربى على يد فرعون، ويكبر على يد فرعون ، ويحارب فرعون ، ويسقط فرعون .
فالمتصرف بالوجود هو الله سبحانه وتعالى وليس الإمور المادية وليس فرعون
الأمور المادية ليست مستقلة لها وجود ولكن مع مشيئة الله سبحانه وتعالى
ثانيا: علاج اليأس:
اليأس الذي هو مرض إذا وجد في المجتمع فهو يهلك المجتمع فيحتاج إلى علاج
أولا:العلاج في الأمور المادية والمشاكل
اليأس المرتبط بالمشاكل والأمور المادية التي يتعرض لها الإنسان في حياته ما هو علاجها؟
1ـ التفكير بقدرة الله وإدارة الله لهذا الكون الذي يدير الكون ويتصرف في هذا الوجود هو الله
إذا كنا حقيقة نؤمن بأن الله هو الخالق علينا أن نؤمن
أنه هو المتصرف لأن كل تصرف , وكل إحداث في الكون هو خلق ، وهذا كله مرتبط بالله وليس لغير الله أن يتصرف فيه
فإذا جعلت في نفسي وأيقنت في نفسي وروحي وعقلي وقلبي
أن الله هو المتصرف بالوجود وليس لأحد غير الله أن يتصرف .
هنا يصير عندي الأمل والإرتباط بالله لا بغيره
2: إرتباط الدنيا بالحوادث
يجب أن نعلم أن الدنيا مرتبطة بالحوادث والإبتلاءات
إن الدنيا مرتبطة بطبيعتها بالحوادث والإبتلاءات .
الشخص الذي تصيبه مشكلة يجب عليه أن يعلم أن الدنيا هكذا طبعها ، الدنيا هي دار الإبتلاء هي دار الإختبار ، لا بد أن يمر بضيق وإبتلاء وإلا لم تكن دنيا إختبار ، ودنيا إمتحان
يقول تعالى:
(أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا أمنا وهم لا يفتنون)
و يقول أمير المؤمنين (ع) :
(الدنيا دار ممر والآخرة دار مقر)
لا يمكن لأن الدنيا بطبيعتها هي إختبار يزورها الإنسان ليمحص وليخرج على حقيقته وليتبين معدنه وصلاحه ثم ينتقل لما يناسبه في الآخرة .
فالدنيا دار إختبار ،إذا جعل الإنسان في نفسه إنه لا بد أن يمتحن ويختبر، هذاعلاج لما يراه من مشاكل أمامه
3:النظر في النماذج الخارجيه
النظر في النماذج الخارجية فكم من أمثالنا لهم قضايا وعندهم مشاكل وقد قضيت حوائجهم , هم في مشاكل ، في أزمات ، في إبتلاءات ، وقد قضيت حوائجهم
هناك أشخاص كثيرون يتعرضون للإبتلاء والإختبار ولكن الله سبحانه وتعالى هو الذي يسهل ، وهو الذي يخلص ، وهو الذي ينجي الإنسان من البلاء والإبتلاء والإختبار , ولكن إذا توكل على الله سبحانه وتعالى والتزم بالإيمان وبتعاليم الأنبياء والرسل
لا أنه يخرج عنها ، لا أنه يسيئ الظن بالله سبحانه وتعالى.
الله يستطيع أن يفعل كل شيئ هناك مثال يذكره
القرآن الكريم وهو مثال إبراهيم (ع)والإنجاب
إبراهيم عمره 120 سنة
وزوجته عمرها 99 سنة
ولكن الله سبحانه وتعالى أراد لهم الإنجاب فقال تعالى : ( … وَبَشَّرُوهُ بِغُلامٍ عَلِيمٍ * فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ * قَالُوا كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ )
قالت عجوز عقيم عجوز كبيرة في السن ومع ذلك فإن الله سبحانه وتعالى أراد لها الإنجاب وأراد لها الذرية
بمشيئته وإرادته تكون .
وزكريا (ع) (رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً ، وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً ، يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً)
يدعوا وإمرأته كبيرة في السن
يدعوا والله سبحانه وتعالى أن يقسم له وليا يرثه فيكون.
فالأمل بالله سبحانه وتعالى .
الإمور المادية وإن كان لها تأثير ولكن مشيئة الله أكبر
وكما ذكرنا من الأمثلة السابقة أن الأمور المادية والأسباب المادية ليست مستقلة،
السبب الحقيقي والمستقل عن كل شيئ هو الله سبحانه وتعالى
4:النظر لمن هم أشد بلاءا منا
أن ينظر لمن هم أشد منهم إبتلاءا لتهدأ نفسه ويتخلص من البلاء عليه أن ينظر لمن هم أشد منه إبتلاءا
شخص يعيش حالة من الفقر وينظر للأغنياء فيعيش التعاسة
ويقول عندهم وعندهم ، أما إذا كان ينظر لمن هم دونه فينظر لمن أشد منه إبتلاء ، إذا نظر إليهم وقال أنا في خلو من ذلك كله عاش حالة من الإطمئنان والإستقرار فيتخلص من حالة اليأس شيئا فشيئا
ثانيا: علاج اليأس في الأمور المرتبطة بالأخرة
الأمور الدينية:إذا أصبح الشخص معتقدا أن توبته لا تنفعه ، هذا الشخص اليائس من الأخرة , يئس من الآخرة وإعتقد أنه عمل أعمال وإستحق بها جهنم وإنتهى أمره .
هنا هذه مشكلة عظيمة والإسلام يرفضها هنا عليه أن يعلم:
أولا: سوء اليأس
أن اليأس أسؤا من كل ما صدر منه من الذنوب ،
مهما إرتكب من المعاصي الكبيرة أو الصغيرة
مهما إقترف من الذنوب اليأس أعظم منها.
هناك قصة نسمعها دائما وباستمرار وهي:
قصة حميد إبن قحطبة
حميد بن قحطبة كان واليا على خراسان من قبل الرشيد
وقد ارتكب من الجرائم ما ارتكب
يقول عبد الله بن البزاز
زرته في شهر رمضان في وقت الصيام فجاء بأكل(مائدة)
وجعل الطعام أمامه وقال:اكل
فقلت له:أنا صائم ربما أنت مريض الأمير مريض وهو معذور ولكن أنا صائم
فقال:لست مريضا ولا شيئ ولكني لست بحاجة للصيام ، والصلاة لاتنفعني
فقلت:لماذا
فقال:بعث إلي هارون الرشيد في ليلة من الليالي
فأخذني ووقفت أمامه
قال: بماذا تفدي أمير المؤمنين؟
قلت: بنفسي والمال.
ضحك ثم قال انصرف.
انصرفت ذهبت إلى بيتي .
بعد ساعة في نفس الليل وإذا بجلاوزته يأخذوني.
وقفت أمامه.
بماذا تفدي الأمير؟
قلت: بنفسي ومالي وأولادي والأهل والأولاد.
ضحك ثم قال إنصرف .
انصرفت بعد ساعة جلبوني مرة ثانية.
بماذا تفدي الأمير ؟
قلت: بنفسي ومالي والأهل والأولاد والدين.
فقال اخذ هذا السيف وإذهب مع الخادم وأطع ما يقول.
ذهبت معه ، أدخلني في سجن فيه ثلاث غرف في كل غرفة فيها عشرون من العلويين
أخرجهم واحدا واحدا وأمرني بقتلهم
قتلتهم وقطعت رؤوسهم .
يقول قطع رؤوسهم وألقاها في البئر.
الأخير منهم قال له:
بماذا تقابل رسول الله يوم القيامة؟
يقول عملت هذا العمل , فأي توبة أرجو وأي صلاة تنفعني وأي صيام .
يقول عبد الله بن البزاز قصصت ذلك على الإمام الرضا(ع)
فقال الإمام الرضا (ع) إن يأسه أعظم ذنبا من قتله ستين علويا
أعظم من قتل العلويين فالذي ييأس من رحمة الله ذنبه أكبر ذنبا من قتله ستين علويا
ثانيا:غفران الله وعفوه أكبر
الله يغفر: يجب أن يعلم أن الله يغفر ويعفوعن كل الذنوب
قال سبحانه وتعالى: (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا)
الذي ارتكب معصية أو معاصي ومخالفات ووجد في نفسه أنه يائس من رحمة اللهولايفكر في الآخرة عليه أن يقرأ هذه التعاليم الدينية هذه الآيات المباركة.
أن الله سبحانه وتعالى يغفر الذنوب جميعا
ينقل جابر إن إمرأة جاءت إلى رسول الله (ص)
وقالت إمرأة قتلت ولدها ييفق
فهل لها من توبة؟
فقال لها النبي (ص)لو أنها قتلت سبعين نبيا وعلم الله منها التوبة والندامة لعفا عنها وتاب عليها
(مضمون الرواية)يتوب الله عنها حتى لو قتلت سبعين نبي وليست أنها قتلت ولدا مع كل فضاعة وعظم القتل إلا أن اليأس أعظم.
العبرة كل العبرة أن يتوب الإنسان ويرجع لله سبحانه وتعالى
فمن تاب في الحديث نفسه وفي نفس الرواية
(التائب من الذنب كمن لا ذنب له)
الذي يتوب عن الذنب كمن لا ذنب له
إذا جعل الشخص في نفسه هذا
فإنه يتخلص من مرض اليأس .
وضع البلد
أنتقل إلى موضوع آخر
الإعتدءات على النساء صورة قذرة , وفضيحة بكل المقاييس فضيحة عظيمة بكل المقاييس .
لو أن من إقترف هذه الجريمة وهذا الإعتداء يحمل شيئا من الإنسانية والكرامة لنكس رأسه , ولم يستطع أن يقف أمام أهله فضلا عن وقوفه أمام الناس وهو يعتدي على نساء .
فضيحة بكل المقاييس
لا تقبلها المقاييس الإنسانية القانونية الدولية الدينية ،
مرفوضة بجميع ما يقبله الإنسان .
أن يعتدى على نساء السبب ماذا؟
أنهن خرجن يطالبن بحقوقهن بطريقة سلمية ليس فيها إعتداء وليس فيها أي مخالفة للقانون أو للشرع أو للعقل أو للإنسانية ليس فيها شيئ ينبذ
وإنما خرجن يطالبن بالحقوق
ويقمعن بتلك الطريقة ويرمين على الأرض ، إضافة للتعذيب والإعتداء , فهذه فضيحة على الدولة بكل المقاييس .
وهنا نقول نحن كمجتمع الإعتداء على النساء خط أحمر لايمكن أن نرضى ولا يمكن أن نقبل بمثله أبدا ولن يثنينا عن مطالبنا أبدا ولن نتراجع.
بل هو يؤكد (هذا الإعتداء يؤكد) ضرورة المطالبة والمضي في المطالبة , وعدم التنازل بأي حال من الأحوال
هذا يؤكد وجود الفساد المستشري ، وجودالإعتداء ، وجود الإستبداد ، والإنتهاك لحقوق الإنسان .
في كل العالم النساء لا يمكن أن يتعرض لها ، لم يوجد مثل هذا الحدث في العالم كله ،أن يعتدى على النساء وبهذه الصورة
وهذا يؤكد على ضرورة المواصلة في المطالبة وعدم التنازل بأي حال من الأحوال .
لا يمكن للمجتمع الشريف المجتمع العفيف الذي فيه نساء مخدرات عفيفات أن يرى الإعتداء الذي حدث على النساء ويسكت أو يتنازل .
ربما يتصور من يتصور أنه بهذا الإعتداء وبهذه الإنتهاكات السافرة أن المجتمع سوف يتراجع أو سوف يخاف ويتنازل
والواقع عكس ذلك .المجتمع بهذه الفضيحة يرى نفسه ملزوما عقلا وشرعا وأخلاقيا وإنسانيا أن يطالب ويواصل في الإستمرار ولا يتنازل أبدا عن مطالبه , بالطريق الشرعي القانوني السلمي المتحضر.
وأيضا هنا نقول البحرين فيها جمعيات نسائية
الجمعيات النسائية والتي ترفع شعار النساء والمطالبة بحقوق المرأة
أين هي من هذا الحدث ؟
هل أن هذه الجمعيات هي مؤسسة فقط لضرب قداسة المرأة وعفة المرأة ؟
لتطالب بالأمور المخالفة للدين فقط؟
وإذا إنتهك حق المرأة أين صوتها ؟
أم أن هذا ليس إنتهاك لحقوق المرأة؟
الجمعيات تقول لا ترضى بالعنف ضد المرأة
أليس هذا عنف ؟
أليست هذه فضيحة عظيمة ؟
أليس هناك بيان ؟
أليس هناك إستنكار؟
أم أن هذه الجمعيات هي في يد السلطة تعمل ما ترغب به السلطة ,وهي لقمع أمن النساء وليس لحقوق المرأة .
أيضا الأحكام الجائرة والجائرة والظالمة والمخالفة لأبسط حقوق الإنسان التي صدرت على الطاقم الطبي , والحكم بالإعدام على علي الطويل
هذه الأحكام هي رسالة إلى العالم كله
أن حكومة البحرين لا ولن تصغي لأحد ولن تخطو أي خطوة في طريق الإصلاح والديمقراطية .
عندما يقولون منهجنا الديمقراطية ولن نتنازل عنه
نقول:هذه الديمقراطية !!
محاكم عسكرية!!
حكم بالإعدام!!
محاكمة أطباء!!
محاكمة أطباء لأنهم عالجوا !!
لأنهم عالجوا مرضى !!
في أي دولة فيها شيئ من الديمقراطية يحاكم طبيب لأنه يعالج ، يعالج مريض سواء كان هذا المريض عدوا أو صديقا
الطبيب هذه وظيفته ، وظيفة إنسانية مهنة إنسانية
ولا يحاكم لأنه يعالج مرض.
فهذا يعني أنه لن يسمع النظام لنصيحة أحد ولن يصغي لإنتقادات أحد
وفي المقابل نقول لن يتنازل الشعب
ونقول أيضا:
التخوين والتعدي لا يصلح البلاد
لن تصلح الأوضاع بالسب والتخوين والإنتهاك لحقوق الإنسان سواء كانت في أجهزة الإعلام وغيرها
والتعدي السافر على البيوت في كل الليالي ويريدون أن يسكت الشعب عن مطالبه
وهو كلما رأى زيادة في الإنتهاك والتعسف والخروج عن القانون رأى أنه لزاما عليه أن يطالب أزيد وأكثر وإلا سحق نفسه بنفسه .
الحكومة الناجحة حقيقة هي التي تسمع شعبها وتحترم شعبها وتطبق القانون عليها أولا
وهي التي يستمر وجودها.
أما الحكومة التي تقدم البندقية وتقدم القتل لشعبها فهي حكومة فاشلة ولا يمكن لها النجاح ولا يمكن أن تستمر بهذه الطريقة .
الرسالة واضحة الشعب خرج في مطالبه ولا تراجع عن المطالب بأي حال من الأحوال .
وكل إنتهاك يراه المجتمع يزداد إصرارا على مطالبه لا أنه يزداد خوف .
الخوف إنتهى والإصرار هو الباقي والمطالب العادلة هي المستمرة ولا تراجع عنها .
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين