c تفسير سورة الانبياء الحلقة 15

تفسير سورة الانبياء الحلقة 15

وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ (26) لا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُم بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ(27)يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يَشْفَعُونَ إِلاَّ لِمَنِ ارْتَضَى وَهُم مِّنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ(28)

مواصلة للحديث حول الشفاعة التي اشارة اليها هذه الايات ،

اولا : معنى الشفاعة

الشفع هو ضم الشيء الى مثله ان يضم شيء الى شيء فيكون الاثنين ويقال المشفوع شفع عندما يتحقق ويكون اثنين يقال له شفع كقوله تعالى  وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ  (1) الوتر واحد و الشفع هو  الاثنان ، و الشفاعة الانضمام الى اخر ناصر له ، و سائل عنه ، و اكثر ما يستعمل في انضمام  ما هو اعلى درجة وحرة الى من هو دونه فيعطي من هو دونه قدرة او حرمة او درجة او يخلصه من شيء ،

الشفاعة في المصطلح هي السؤال في التجاوز عن الذنوب ذاك المعنى اللغوي و بصورة عامه ان يضم شيء الى شيء ويقال شَفَعَ ، و يقال شَفع اما الشفاعة المصطلة فهو السؤال عن تجاوز الذنب عن شخص فالنبي صل الله عليه و اله يشفع يوم القيامه يعني يسال الله سبحانه و تعالى ان يتجاوز عن المذنبين من المؤمنين .

ثانيا : اصل الشفاعة

بصورة عامه الشفاعة لمن تكون ؟

  • الشفاعة لله هذا هو الاصل و  لا يشاركه فيها احد ابداً ، وانما هي الاصل لله سبحانه ، و تعالى متفرداً بها فهو الذي يخلص ، و هو الذي يعطي ، وهو الذي يرفع الذنوب ، و ليس لغيره ان يشاركه فيها ابداً ولذلك ما يقال في الشفاعة للنبي انما هو ترشح من الله سبحانه و تعالى فهو لا ينافي التوحيد لذلك يقول الله تعالى    قُل لِّلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا ۖ لَّهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ  (2)    فله الشفاعة جميعا كل الشفاعة و جميع انواع الشفاعة هي في الاصل لله سبحانه و تعالى ، و لكنه يتفضل بها على يعض عباده لبيان درجتهم ومكانتهم ، و اعطائهم و رحمة ايضا بغيرهم .
  • الشفاعة للنبي صل الله عليه و اله ولكن هي ترشح من شفاعة الله سبحانه و تعالى فالنبي صاحب الوسيلة و الشفاعة الكبرى فيشفع ايضا للمؤمنين المذنبين إذا اذنبوا و يشفع ايضا للصالحين بمعنى يأتي في الكلام ، وهو مثلا لادخال الجنه و لرفعة الدرجات .
  • الاولياء من الانبياء و الائمة ايضا الاولياء لهم شفاهة ، و هي مترشحة الله و شفاعة النبي صل الله عليه و اله قال رسول الله صل الله عليه واله الشفعاء خمسه ،

القران الكريم ، و الرحم ، و الامانه ، ونبيكم ، و اهل بيت نبيكم  (3) شفعاء فتجد عدد الشفعاء قد يزيد ، وقد ينقص لماذا ؟ لان الشفاعة لله في الاصل و هي للنبي صل الله عليه واله بعده و ايضا يكرم بها غيره فقد تذكر مصاديق اخرى ؟

  • الشفاهة ايضا للمؤمنين المؤمنون يشفعون روي عن امير المؤمنين سلام الله عليه قوله ، لنا شفاعة و لاهل مودتنا شفاعة خصال الصدوق الذين يودون ، و يحبون اهل البيت لهم شفاعة و قال رسول الله صل الله عليه و اله من تعلم القرآن فإستظهر فاحل حلاله و حرم حرامه ادخله الله به الجنه وشفعه في عشرة من اهل بيته كلهم قد وجبت لهم النار الذي يقرأ القرآن و يستفيد من القرآن ويعمل بما جاء به القرآن من الحلال و الحرام ايضا يكون له نصيبٌ من الشفاعة   .
  • القرآن نفسه ايضا شفيع القرآن يشع ايضا لمن يقرأه عن امير المؤمنين سلام الله عليه في ذكر فضل القرآن قال انه ما توجه العباد الى الله تعالى بمثله افضل شيء تتوجه به الى الله القرآن و اعلموا نه شافع مشفع و قال مصدق وانه من شفع له القرآن يوم القيامه شُفع فيه يعني شفاعة القرىن مستجابة فيشفع فيمن يقرأ و يعمل به .

6- الملائكة مشفعون ايضا يشفعون يستغفرون للمؤمنين و يدعون للمؤمنين وَكَم مِّن مَّلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لَا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلَّا مِن بَعْدِ أَن يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَن يَشَاءُ وَيَرْضَىٰ  (4)      يعني هناك استثناء لا تنفع الكافرين ، و لكن لمن يشاء الله و يرضى الله يجعلهم شافعين ، و تقبل شفاعتهم .

ثالثا: و قت الشفاعة

الشفاعة المصطلحة بهذا اللفظ ، متى تكون ؟ هل تكون خاصة بيوم القيامه او انها ابعد من ذلك السيد الطباطبائي يقول الشفاعة مثلا لا تكون في القبر و لا عند الموت مع ان الائمة او النبي صل الله عليه واله يحضر عند الوفاة و يحضرون في القبر و يخلصون الانسان من اهوال البرزخ و لكن يقول هذه ليست هي الشفاعة انما الشاعة المصطلحة و التي قصدها القرآن هي يوم القيامه .

  • الشفاعة عند الحساب يوم القيامه عند الحساب تكون هناك شفاعة فيشفعون توجد شفاعة بصورة عامه .
  • قبل دخول انار تنجيهم من النار ومن الدخول في النار هذه الشفاعة ايضا تنجي من دخول النار  ومن عذاب النار .
  • و تكون لمن هم في النار و هي المعروفه و الاكثر الذين يدخلون النار فتنجيهم الشفاعة من النار كما جاء في الحديث عن ابي بصير قال سمعت ابا جعفر يقول ان قوم يحرقون في النار حتى اذا صاروا حمماً ادركتهم الشفاعة بعضها فحما ادركتهم الشفاعة و هم في النار .

رابعا : في ما تكون الشفاعة ؟

  • قيل الشفاعة خاصة برفع العقاب ، و ربما مال بعض الشعة لهذا الرأي او  كثير منهم قيل الشفاعة خاصة برفع العقاب ، العقاب الذي استوجب لشخص مذنب ترفع العقاب عنه اثار الذنوب قال رسول الله صل الله عليه و اله شفاعتي لاهل اكبائر من امتي الشفاعة لاهل الكبائر من امة الرسول ترفع الذنوب عنهم و قال صل الله عليه واله إذا قمت المقام المحمود تشفعت في اصحاب الكبائر تجد تتكلم الروايات عن الكبائر و الذنوب تشفعت في اصحاب  الكبائر من امتي فيشفعني الله فيهم و الله لا تشفعت في من اذى ذريتي الشفاعة في اهل الكبائر في هذه الاحاديث  تقول .
  • قيل شفاعة النبي صل الله عليه و اله اشمل من ذلك و اعم و توجد فيها ايضا روايات و احاديث و لكن اذكر العناوين
  • شفاعة النبي صل الله عليه و اله في ادخال الجنه لا احد يدخل الجنه حتى من الانبياء وتوجد روايات عندنا في ذلك إلا بشفاعة النبي صل الله عليه واله الاحاديث تقول لا يستغني احد حتى من الانبياء عن شفاعة النبي صل الله عليه واله ايضا رفع الدرجات و اعطاء المقامات حتى ترفع درجة الشخص يحتاج الى شفاعة النبي هنا نجد الحديث كله عن شفاعة النبي و ليس الشفعاء إدخال الجنه بشفاعة النبي رفع الدرجات بشفاعة النبي و التخليص من الحساب و على الصراط ايضا بشفاعة النبي صل الله عليه و اله و هذه كلها خاصة بشفاعة النبي و التخليص من النار و الاخراج من النار هذه ايضا شفلعة للنبي صل الله و عليه و اله و ايضا يشاركه فيها غيره من الانبياء و الاولياء والمؤمنين فسائر الانبياء و المؤمنون فهم يشفعون في مكن دخل النار سائر الانبياء غير النبي محمد و الالياء يشفعون و لكن شفاعتهم في التخليص من النار الاخراج من النار  بعد يدخل الشخص الى النار  ، و يعذب في النار تاتي الشفاعة شفاعة الشافعين فتخلصه من النار .

خامسا : إشكالات حول الشفاعة

  • ثنائية الحساب و العقاب هنا اشكال يقول الذنب واحد فكيف يكون للمذنب المؤمن يرفع عنه و يخلص منه و نفس هذا الذنب ارتكبه الكافر لكنه لا يشفع له و لا يخلص منه فاين العدل عند الله سبحانه و تعالى يعاقب شخص على فعل و لا يعاقب شخص على نفس الفعل بنفس الخصوصيات الجواب ان الخصوصيات تختلف وجود الايمان عند شخص يجعله يختلف عن الشخص الذي ليس عنده ايمان كافر او معاند او  مصر فهو خارج عن هذه الخصوصيات ذاك الذي عنده ايمان تجد قلبه يختلف فيه نور و يحتاج الى مساعده فيرفعهذا العقاب عنه
  • و يقول الإشكال الشفاعة ممكنه في الامور الاعبارية يعني ياتي شخص و يقول ارفع عن هذا العقاب الاعتباري و لكن كيف هو بالنسبة للامور التكوينيه  الامور  التكوينيه التي هي نتيجة للذنب تتحقق يتجسد في يوم القيامه الانسان الذي ارتكب  ذنوب في يوم القيامه تتحقق و تتجسد على شكلو اخر ثعابين نيران افات الى غير ذلك هذه كيف تكون الشفاعة فيها الجاوب ان الشفاعة تعتبر في الامور التشريعية و الاعتبارية و طلب رفع العقاب الذي هو اعتبار و ايضا في هذه الامور التكوينيه ان تخلق قوة عند المشفوع له تقاوم هذه الاثار التكوينيه مثلا الذنب الذي يرتكبه الانسان يولد عنده ظلمه في قلبه الشفاعة هي نور تولد ضياء و نور و ضياء في قلبه تطفئ تلك الظلمة  هذا تكوين و هذا تكويني و ليس هناك إشكال .
  • الشفاعة سبب للتجري المشكل يقول و هذه من غيرنا دائما يقول هكذا إذا قلتم بالشفاعة إذاً الانسان المؤمن يستطيع ان يرتكب المعاصي الشفاعة للذنوب الكبائر إذاً هذا سوف يزنيو سوف يعمل وسوف يسرق و ينتظر يوم القيامة الشفاعة ما هو الجواب ان الشفاعة ليست معلومة لمن الله سبحانه وتعالى عندما ذكر الشفاعة لم يذكر انها سوف تشمل هذا او هذا قد يرتكب إثنان ذنب و احداً و لكن ذاك فيه خصوصية تناله الشفاعة و هذا ليست فيه الخصوصية و لا تناله الشفاعة ما هي الذنوب التي يشفع ؟ فيها هل شقع عن الزنا لم يذكر هل يشفع عن السرقة ؟ لم يذكر هل يشفع عن الغيبة ؟ لم يذكر إذاً ما دام لم تذكر خصوصية الذنوب التي يشفع فيها فيبقى الانسان خائفا و ليس له اطمئنان ان يرتكب كل ذنب و لكن يبقى عنده امل عندما يرتكب ذنب ان يحصل على الشفاعة فهي تجعله في حذر، و ترفع عنه اليأس القنوط و الاطمئنان بدخول النار لانه لو كان مطئناً لو ارتكب الذنوب فسوف يدخل النار فإنه سوف يفلت و يرتكب و يقول لا حاجة لي كالشخص الذي يقال له انت  مريض لا تاكل كذا إذا قيل له انتهى و ليس لك مجال ان تشفىى سوف تموت تجده مثلا يفلت و يأكل كيف ما كان لانه لا يرجوا شفاء ولا يرجوا استمرار ايضا هنا كذلك .

الهوامش

  • سورة الفجر الاية 3
  • سورة الزمر الاية 44
  • (المناقب لابن شهرآشوب )
  • سورة النجم الاية 26

شاهد أيضاً

تفسير سورة النبياء الحلقة 48

تفسير سورة النبياء الحلقة 48 13/5/2019 بسم الله الرحمن الرحيم إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *