c تفسير سورة الانبياء الحلقة 19

تفسير سورة الانبياء الحلقة 19

وَإِذَا رَآكَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُوًا أَهَٰذَا الَّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ وَهُمْ بِذِكْرِ الرَّحْمَٰنِ هُمْ كَافِرُونَ

 

هذه الاية تذكر وصف من اوصاف من اوصاف الكافرين و هو الاستهزاء ، ومقابلة الحجة بالسخرية بدل ان تقابل الحجة بالحجة و البرهان بالرهان تقابله بالسخرية و الاستهزاء ، وهذه اوصاف من لا يكون صادق في نفسه مع نفسه مع ربه سواء كان الشخص مؤمن بالله سبحانه وتعالى او كان كافر به إذا لم يكن صادق فانه إذا وُجِه بحجة ، وهو يريد ان يصر على موقف معين يتخذ جانب السخرية و الاستهزاء و استنقاص الاخرين ،

اولا : المعاني

 

وَإِذَا رَآكَ الَّذِينَ كَفَرُوا 

و هم في الاية المشركون و الوثنييون إذا رآوا النبي صل الله عليه و اله ماذا يفعلون ؟ إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُوًا  يعاملونك بالاستهزاء الاية تقول إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُوًا  يعني العلاقة بينك وبينهم كنها انقطعت في كل شيء بعد ان كان الصادق الامين في نظرهم و كانوا يتعاملون معه في امورهم اصبحوا لا يتعاملون معه الا بالسخرية و الاستهزاء

 

أَهَٰذَا الَّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ

اهذا النبي الذي يذكر آلهتكم  ، يذكر آلالهة بماذا ؟ يقصدون يذكرها بالسوء و النبي صل الله عليه واله لا يذكر الهتهم بالسوء و انما يذكر الهتهم بوصفها الحقيقي انها لا تضر و لا تنفع و ليس انه يزدري او يشتم الهتهم او يهينها لان النبي صل الله عليه و اله ينهى عن شتم ما يعبد الاخرين و الهة الاخرين و لكنه يذكرهم بوصفهم فقط و هم لا يقبلون بان النبي صل الله عليه واله يصف الهتهم بهذه الاوصاف ،

وَهُمْ بِذِكْرِ الرَّحْمَٰنِ هُمْ كَافِرُونَ

اما هم الذي إذا سألتهم من خلق السماوات و الارض يقرون و يقولون الله هو الذي خلق و لكنهم يكفرون بذكر الرحمن ذكر حقيقا و اتباعا له و لما يأمر به و ينهى عنه

حكم من يسخر و يستهزء يآيات الله ،

  • من يسخر من ايات الله فهو كافر مع التفاته لايات الله من يسخر بايات الله و العلامات التي تدل على وجود الله سبحانه وتعالى فهو كافر من يسخر بالقران فهو كافر من يسخر بالاحكام الشرعية اذا كان ملتفت للوازمها هذه السخرية فهو ايضا يلحق بالكافرين مثلا بعض الاشخاص قد يخطر باله انه يستهزء ببعض الامور بعض الاحكام التي لا يجد لها مبرر لها في عقله كما يعتقد هو مثلا من امور الحج ويصف نفسه باوصاف يجعلوننا مثلا في سيارة مكشوفه كاننا من الحيوانات و يستهزء  بعض الناس تخرج منهم كلمات هذه الكلمات هي اثم إذا كان ملتفتاً لها و ملتفتاً للوازمها يحسب كافر اما إذا كان غير ملتفت فذاك شي اخر .
  • من يجلس في مجالس فيها استهزاء او سخريه ايضا يلحق بهم إذا كان يجلس عليه ان ينهى لكنه اذا لم ينهى عن السخريه و الاستهزاء فانه يلحق بمن يستهزء و حكمه حكمه حتى لو جلس يستمع

يقول تعالى

وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ (1) فقط انك تجلس و تسمع الحرام و تسمع الاستهزاء يكون حكمك حكمهم .

 

  • الاستهزاء بالمؤمنين نذكر هذا السياق و هذا الترتيب لان المؤمن شرفه و كرامته من الله ولي الذين امنوا يقول تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (2)   ،  شخص يستهزء و يسخر بالمؤمنين إذا لم يتب عن هذه السخرية فهو من الظالمين الذين يتوعدهم الله سبحانه وتعالى بالنار .

ثالثا : اثار السخرية

  • المعصية و محاربة الله سبحانه و تعالى يسخر بالمؤمنين يسخر بالله و بايات الله ذكرنا انه يكون كفار يسخر بالمؤمنين ماهي الاثار هي المعصة و محاربة الله قال الله تعالى في الحديث القدسي يا محمد من اهان و لي لي فقد بارزني بالمحاربة مجرد انه يسخر و هذا الولي شعر بالاهانة شعر بالاحتقار فقد بارزني بالمحاربة و انا اسرع شيء الى نصرة اوليائي الله سبحانه وتعالى لن يترك المؤمن الذي اهين و الذي استهزء به الا ان ينتقم له و تجد الانتقام كيف يكون الله سبحانه وتعالى هو الذي يختار .
  • فقدان الاحترام إذا صار المجتمع فيه الاستهزاء الاحترام الذي بينك و بين من تستهزء به فقدت هذا الاحترام .
  • نشر الاحقاد بين الناس لانه مهما كان من تسيء له و تلمز له ومن تهيم لا بد ان تكون في نفسه شيء ينزرع في نفسه شيء و غذا رأيته مرة اخرى و استهزت به تراكم و تراكم هكذا الى ان يكون حقدا في نفسه .
  • تفريغ المجتمع من الاهداف إذا صار المجتمع فقط يلتقي مع بعضه البعض بدل ان يتكلم في الامور النافعه يعلق بعض على بعض و يستهزء بعضه ببعض .

 

 

علاج مرض الاهستهزاء

  • التفكر في نتائج الاستهزاء من المعاصي و الاثام و التي تؤدي الى الكفر و محاربة الله التفكر من ما ينتج من قلت الاحترام في المجتمع التفكر في ما ينتج من نشر الخصومات في المجتمع يفكر الشخص في هذه الاثار اثار ليست قليلة لماذا اكون مساهم في نشر الخصومات و العداوات في المجتمع التفكر في انك لست كاملاً انت فيك نقص تستهزء بهذا لان فيه خلل انت فيك خلل ايضا وربما يبتليك الله بنفس الشيء الذي تسخر به في اخيك المؤمن يبتلى الانسان بنفسه الان ترى نفسك قوياً ربما تنقلب الامورو تكون في نفس الموضع فتجنب التفكر في مردود الاستهزاء و السخرية هل فيه فائدة ام لا ليس فيه فائدة يستطيع ان يمزح ولكن بالشيء القليل  و لا يكثر في المزاح و ايضا لا يقول إلا الحق النبي صل الله عليه و اله انا امزح ولكن لا اقول الا الحق يتكلم بالشيء القليل و الحق الابتسامه هكذا ،

التفكر في حال من تستهزء به و تفرض نفسك موضعه حتى تستطيع ان تتخلص افترض نفسك موضعه بين الناس و يأتي اشخاص يعلقون عليك او يستهزؤون بك هل ترضاه لنفسك ؟ اذا لا ترضاه فلا تقم بهذا العمل نفسه

  • تقوية الارادة للتخلص من هذا المرض  عود نفسك قوي الارادة عاهد نفسك ان لا تعمل يعني ربما الشخص في وقته يمزح و يستنقص الاخرين إذا ابتعد يفكر و يقول في نفسه  ربما جرحته بهذه الكلمه انت في البعيد عاهد نفسك ان لا تعود لمثلها اعتذر منه حتى تتحسس بالاثر الذي اوجدته و احدثته في نفسه ، ولا تعود لمثله ابدا .
  • عدم الجلوس في مجالس فيها الاستهزاء المجالس التي يكون الاستهزاء فيها سهل لا تجلس فيها وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا يستهزأ بها و ايات الله سواء كانت من القران و الايات التي ذكرناها او كان من المؤمنين  فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إذا جلستم انتم مثلهم و هذا الجلوس في المجالس يجعلك تتعود على الاستهزاء و يكون الاستهزاء عندك امر سهلاً

 

الهوامش

  • سورة النساء الاية 140
  • سورة الحجرات الاية 11

 

شاهد أيضاً

تفسير سورة النبياء الحلقة 48

تفسير سورة النبياء الحلقة 48 13/5/2019 بسم الله الرحمن الرحيم إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *