c تفسير سورة الانبياء الحلقة 31

تفسير سورة الانبياء الحلقة 31

بسم الله الرحمن الرحيم

وَلُوطًا آَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ تَعْمَلُ الْخَبَائِثَ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ (74) وَأَدْخَلْنَاهُ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ (75)

اولا : المفردات

وَلُوطًا آَتَيْنَاهُ حُكْمًا ، قيل الحكم بمعنى النبوة ، و قيل بمعنى فصل الخصومات انه يفصل بين الناس اذا تخاصموا هو يحل امروهم ومشاكلهم ، و قيل بمعنى الحكمة ، انه حكيمة ٌ في اختياراته و اموره و فكره و عمله ،

وَعِلْمًا ، العلم خصوص العلم الي فيه نجاة الانسان ليس اي علم وانما العلم الالهي الرباني الذي يكون طريقا ً للنجاة ،

مِنَ الْقَرْيَةِ ، هي القرية التي كانت تعمل الخبائث ، وهي سدوم في جنوب الاردن التيب نزل بها لوط في مهاجرته مع ابراهيم عليه السلام ن

كَانَتْ تَعْمَلُ الْخَبَائِثَ ، الخبائث هي الاعمال الخبيثه وربما هي متعددة وابرزها اتيان الذكران ،

وَأَدْخَلْنَاهُ فِي رَحْمَتِنَا ، قيل المراد بالرحمه الولاية و قيل النبوة ،

ثانيا التفسير ،

عندما هاجر النبي ابراهيم مع لوط جاء الى منطقة فلسطين في الشام ثم ذهب لوط الى قرية سديم لدعوتهم و لهدايتهم لله سبحانه وتعالى بعد ان علم بإنحرافهم و ارتكابهم للفاحشة بعثه الله سبحانه وتعالى فذهب لالقاء الحجة عليهم ومحاولة تخليصهم من الفاحشة لم يستفد النبي لوط عليه السلام في دعوتهم ولم يفلح في هدايتهم ، وانما القى الحجة عليهم  ولكنهم اصروا على الفاحشة و استمروا عليها الى ان نزل عليهم العذاب كما مرت القصة مفصلة في سورة الحجر ،

وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ تَعْمَلُ الْخَبَائِثَ ، نسبة عمل الخبائث للقرية كناية عن اهلها القرية تعمل الخبائث  يعني اهلها يعملون الخبائث و ليس القرية بما هي جدران او بما هي احجار و انما المعني هو الاهل و لكن عندما يقال القرية تعمل فهو اشارة الى ان اهل القرية عامة يعملون ، و اشارة الى تمكن الخبائث منهم و ليس افراد يعملون الخبائث و انما عموم القرية كانما جدرانها تعمل الخبائث ارضها تعمل الخبائث حجارتها تعمل الخبائث لكثرة الخبائث فيها و تمكن الانحراف منهم  ،

الْخَبَائِثَ ، العمل الخبيث الذي ينفر الانسان منه ، الانسان الطبيعي ينفر من العمل الخبيث و لا يقبله و لذلك سمي خبيث ،

إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ ، اي خارجين عن طاعة ربهم لا يقبلون بدعوة النبي و فاسقين عن فطرتهم ايضا و ليست دعوة فقط فاسقين خارجين عن دعوة الانبياء عن امر الله سبحانه وتعالى و ايضا فاسقين بخروجهم عن فطرتهم الفسوق هو الخروج عن الشيء ، عن الاعتدال عن الصحة خرجوا  عن فطرتهم بهذا الانحراف ،

اعمال قوم لوط اللواط للرجال و السحاق عند النساء ابرز العمال التي استحقوا عليها العذاب هي هذه ، ابضا عندهم امور اخرى قطع السبيل و قيل قطع السبيل هو قطع النسل  باتيان الفاحشة ايضا هناك اراء و قول هكذا ان قطع السبيل هو اتيان الفاحشة نفسها ن ولكن مع هذا هم كانوا يقطعون السبيل بحيث يترصدون المارة في الطريق و يوقفونهم و يجبرونهم على الفاحشة ، وقد مر الحديث مفصلا .

ثانيا : اللواط والشذوذ الجنسي ، هذا تكملة للحديث في سورة الحجر اللواط في الشرع يريد الله سبحانه وتعالى من الانسان الاستقامة يريد من الانسان السعادة يريد من الاسرة الدفئ يريد ان تكون الاسرة مملؤة بالشوق بعضها لبعض مملؤة بالمحبة بخروج الانسان عن هذه الفطرة السليمة وهو تكوين الاسرة السليمة و الارتباط بعضهم ببعض ينتهي النسل و يصابون بالمصائب و الامراض و غير ذلك و يذهب الدفئ و المحبة من بين افراد الاسرة و الله سبحانه وتعالى اراد السعادة لذلك حرم اي شذوذ عنما خلق و عنما جعله طريقا سويا طبيعيا ،

حكمه الشرعي ، اللواط من اكر الكبائر شرعا ً حكمه ، توجد كبائر زنا كبيرة و غيره كبيرة لكن هذا من اكبر الكبائر ،

حد اللواط للفاعل و المفعول القتل إلا إذا تاب الذي يرتكب يقتل ،إذا كان بالغا ً فاعلا او كان بالغا مفعولا به حده القتل ، متزوج و ارتكب يقتل ، غير متزوج ايضا يقتل ، فحده للمتزوج او غيره الفتل لانه فاحشة لا يريدها الله ان تبقى في المجتمع ولا يكون لها اثر ولا يكون معذور انه متزوج او غير متزوج ، عن النبي صل الله عليه واله لا يجد ريح الجنة زنوق ٌ وهو المُخنث ، الذي فيه الشذوذ الجنسي ، روى ابو بكر الحضرمي عن الصادق عليه السلام انه قال ، قال رسول الله صلالله عليه واله من جامع غلاما ً جاء جنبا ً يوم القيامه لا ينقيه ماء الدنيا ، وغضب الله عليه ولعنه وأعد له جهنم و ساءت مصيرا ، الذي يرتكب هذا إلا طبعا التائب ،

التوبة من اللواط ، التائب من الذنب كمن لا ذنب له اذا تاب لا ذنب له صدق في توبته ، في كل الذنوب اذا صدق ورجع كانه لا ذنب له ، إذا تاب هل يقام عليه الحد اولا يقام  ؟ هنا يوجد تفصيل ، انه تاب قبل ان تقوم البينة عليه ام بعد ان قامت الحجة و البينة عليه عند الحاكم الشرعي ن لو تاب قبلها الحاكم الشرعي ، لا يقيم عليه الحد ، يعني شخص كان منحرف و كان يرتكب ولكنه علم انه صار صالح صار ظاهره حسن صار جيد صار ملتزم ثم نقلوا عنه انه رأوه اه بعمل هذه سابقا ، لا يقيم عليه الحد اما اذا قام البينه و شهدوا عليه عند الحاكم الشرعي ثم تبين صدق التوية ايضا يقام عليه لانه قامت عليه البينه فيقام عليه الحد بعد ذلك ايضا ،

السحاق من الشذوذ الجنسي ايضا بل هو في الروايات الزنا الاكبر سحاق المرأة مع المرأة ، عن النبي صل الله عليه واله قال السحق في النساء بمنزلة اللواط في الرجال فمن فعل من ذلك شيئا فقتلوهما ثم اقتلوهما ،

اول من قام بالسحاق هم قوم لوط عن الامام الصادق عليه السلام ان اول من عمل هذا العمل هم قوم لوط فإستغنى الرجال بالرجال فبقى النساء يغير رجال ففعلن كما فعل رجالهم ، صار السحاق بسبب ابتعاد الرجال عن النساء لان النساء ايضا في حاجة ولكن لسن معذورات في ذلك ايضا ،

ما هو الحد الو الحكم الشرعي لهذه الفاحشة ؟ حد السحاق لغير المتزوجه ، الجلد مئة جلدة ، غير المتزوجه إذا ارتكبت السحاق فحدها مئة جلدة ، اما المتزوجه فحدها الرجم ، متزوجه وتقوم بالسحاق فحدها الرجم ،

اسباب ألشذوذ الجسني ،

  • الجهل و عدم الثقافه الدينية التي تبعد الانسان عن موارد الخير و تجعله في موارد الشذوذ ، اما المجتمع المثقف دينيا المتدين هو الذي يعيش اجواءا ً خاصو ثقافة الدين يجعل الانسان في راحه نفسية و استقرار ،و ليس في مرض نفسي و تطلع لهنا او هنا من الامور الشاذة .
  • تاخر الزواج و اتشار مظاهر الخلاعة ، إذا تأخر الزواج وصار التسويف  في الزواج وهناك مناضر خلاعة ينظر هنا و هناك فيجره الشيطان شيئا ً فشيء لانواع الشذوذ و انواع الانحراف من العادة السرية الى اللواط وغيره .
  • الجهل بمضار الشذوذ ، الذي يجهل بمضار الشذوذ ايضا يرتكب أما الشخص الذي يكون واعي بمضاره ومضاره كثيرة ، صحية مثلا ايدز و غيره زهري هربس امثاله من الامراض الخطيرة كثيرة ن الذي يعي يبتعد الذي يعي ضرره  حتى على مستقبله في العلاقه الزوجية ، الشذوذ الجنسي بصورة عامه ،إذا صار الشخص شاذا ً لا يستطيع التلذذ بحياته الزوجيه بعد ذلك مستقبلا كما ينقل كثير و يُكتب الكثير ، قرأت كثير من القصص ، يكتبونها لمتخصصين بعضهم يقول تزوجة ولم اشعر بلذة ولا استطيع معاشرة الزوجه يقول سببه اني كنت شاذا ً في صغري فألان لا ارغب الا للجنس المماثل المثلي فيعيش هذه الحالة فإذا ً إذا كان على وعي بمضاره و ما يؤدي اليه من خسارة يبتعد اكثر .
  • ضعف الايمان و التقوى ، الايمان و التقوى حاجز للانسان و مقوم للانسان فلابد ان يحافظ عليه حتى يستقيم .
  • الضعف التربوي ، التربية الصالحه ، افتقاد التربية الصالح يسبب هذا ، الترية الصالحه ليس بالكلام ، وإنما بالاقتراب الاب الذي يكون صديق لولده ويخرج مع ولده و يأتي مع ولده يجعل ولده يعيش الاجواء الصالحه ، الولد يكون صالح ، أما إذا كان الولد يكبر و تركه في الشارع و لا يدري عنه الى اين ذهب و الى اين ياتي يؤدي به الى الانحراف و يُلتقط .
  • الغزو الثقافي ، الغزو الثقافي له اثر كبير ، إثارة شهوات ، الغزو الثقافي ، ونشر الفساد و ترويج الفساد بصورة الايحاء بطرق مختلفة ، مثلا عندما يُقال الزواج المثلي ، و يتحدث عنه كثير ن وانه قنن مثلا هذا يجعل الامر سهلا  ً و ينحرف الناس ، يتذوقونه شيئ فشيئ لذلك في بعض المجتمعات التي تعي هذه المشاكل تمنع حتى من نشر الاخبار في هذا المجال ، مثلا مرت بعض الصحف انه جريمة قتل ، جريمة قتل ، المتخصصون يقولون يجب ان لا تنشر هذه لانها تؤدي شيئ فشيئ الى التساهل و السقوط فيها ، بعض الامور مثلا مسلسلات تتكلم عن الحب الممنوع زنا المحارم ، عندما تطرح تجد الطرح قُصد منه  التوريج ولم يُقصد منه العلاج لان يطرحون ، و يُعشيون الشخص في وسط التمثيل في حالات من الغرام وحالات من و الهيام والانحراف و يعيش اللذة ويأثر عليه ايحاءا ً ثم في الاخير يقولون انه غير صحيح هذا من الامور  المقصوده من الغزو في بعض الاوقات ، نقل لي بعض المؤمنين يضعون

( وصله ) ويقولون احذروا ان يدخل اولادكم على هذه الوصلة لانها توصل الى كذا ، الذي وضعها قصد منها أن يصل الناس اليها فهذا من الايحاء ومن البث و من الدعوة للفساد وهذه  كلها تؤدي للانحراف ،

  • الصداقات ،  ايضا يجب ان يحافظ الاب على صداقات اولاده مع من يخرجون مع من يأتون الى غير ذلك فإنها  ايضا تؤدي الى هذ العمل الفاسد ، و الانحراف الخطير .

 

شاهد أيضاً

تفسير سورة النبياء الحلقة 48

تفسير سورة النبياء الحلقة 48 13/5/2019 بسم الله الرحمن الرحيم إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *