بسم الله الرحمن الرحيم
وَنُوحًا إِذْ نَادَى مِنْ قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ (76) وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ
مواصلة للحديث حول قصة نبي الله نوح ،
النبي نوح عليه السلام بعد ان بيًن أصل دعوته وهو التوحيد لله سبحانه وتعالى الذي من خلاله ينهي الظلم و الاستبداد والاعتداء ، و استنقاص الاخرين ، و استصغارهم ، واخذ حقوقهم جاء هنا ليؤكد الهدف من الدعوة انه صادق ٌ في دعوته وَيَا قَوْمِ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مَالًا ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ جاء لا يطلب مالا ً ، وطرح هذا ليتأمل المتأمل ان هناك فرق ٌ بين الدعوة الربانية و بين الدعوة البشرية او المادية او التي تنطلق من أجل مصلحه ، الدعوة لله سبحانه وتعالى يدعو النبي لله لا يريد منفعه و لا يريد مردودا ً ماديا لا اموالا ً و لا غير ذلك و لا مكانة ً ويتحمل من اجلها الاذى و السخرية و غير ذلك ، النبي نوح تأذى و تحمل الاذى على مدى سنين طويله و لم يرجو مردود مادي له و هذا يجعلهم يتاملون انه لو كان يهدف الى اموال او مصلحه لكان ارضيا ً اما اذا كان من دعوته هو يقدم فقط ولا يرجع عليه الا الضرر ، و الاعتداء ، و التجاوز إذا ً ليس له هدف مادي هذا يجعل الشخص يتأمل ماذا هو هدفه ألا يكون هوهدف رباني على اقل تقدير ان تكون هاك علامة استفهام تجعلهم يفكرون في هدفه من هذه الدعوة ولا يتهمونه بالاستغلال و بإستفادة المادة منهم ،
إستنكار قومه لان من امن به فقراء ، إستنكر قومه لان فقراء امنوا به فجاؤا يطلبون ان يبتعد الفقراء عنهم ان يبتعد عن الفقراء و ان يتخلى عن الفقراء بعد ذلك يتبعوه الذين هم اثرياء و هم اصحاب اموال و يملكون الزراعة و المواشي و غير ذلك لذلك اجابهم ، وَمَا أَنَا بِطَارِدِ الَّذِينَ آمَنُوا ۚ إِنَّهُم مُّلَاقُو رَبِّهِمْ وَلَٰكِنِّي أَرَاكُمْ قَوْمًا تَجْهَلُونَ (1) هؤلاء سوف يلقون ربهم فإذا طردتهم ، ماذا اجيب الله سبحانه وتعالى اطردهم وهم مؤمنون بي من اجل ماذا اطردهم ؟ من اجل انهم فقراء ليس عيبا ً فيهم وَيَا قَوْمِ مَن يَنصُرُنِي مِنَ اللَّهِ إِن طَرَدتُّهُمْ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (2) ان طردتهم من الذي ينصرني يعني اعرض نفسي لغضب الله سبحانه وتعالى الذي يقدم ذوي الجاه و يجعلهم الى صفه و الفقراء يطردهم يستعد لمبارزة ال سبحانه وتعالى لانها اهانة لهم و استنقاص لهم ن و في الحديث من اهان وليا ً لي فقد بارزني بالمحاربة ،
ليس عندي إدعاءات لاغرائكم ولا دعايات حتى اغريكم فقط ادعوا لله سبحانه وتعالى وَلَا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ وَلَا أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَن يُؤْتِيَهُمُ اللَّهُ خَيْرًا ۖ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنفُسِهِمْ ۖ إِنِّي إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ لو جئت بدعوة ٍ كما تدعون او تطلبون ، ادعي و اجعل ترويج لدعوتي أنني املك خزائن أنني ملك الى غير ذلك ، او انني اهمش من تزدرونهم و تستنقصونهم من الفقراء ، أكن من الظالمين لا يقبلون النصيحه كدأب غيرهم نصيحة ٌ من نبي ٍ من انبياء الله جاء لهم ارشدهم لكن موقفهم كغيرهم ، والتاريخ دائما هو نفسه ، و الناس هم الناس تاريخ ٌ يعيد نفسه والناس يعيدون مواقفهم كما هي ،
قَالُوا يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (3) يستعجلون العذاب تقول عذاب وهو صار له اجيل و اجيال يثول سوف يأتيكم عذاب إحذروا ، فليأتي سريعا ً فإستعجلوا العذاب فأجابهم نوح ، قَالَ إِنَّمَا يَأْتِيكُم بِهِ اللَّهُ إِن شَاءَ وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ (4) العذاب نزوله ليس من عندي إختيار وقته من الله ، و إذا جاء العذاب ليس هناك مفر و لا تعجزون الله ، ثم بعد ذلك نوح ٌ يتوجه الى الله بعد يأسه نهم قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا * فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا * نِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا * ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا * ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا (5) بجميع الطرق حاولت ارشادهم تنبيههم دعوتهم لكن لا تنفع الدعوة لا تنفع التنبيهات لانهم جهلا لانهم صم ٌ عمي ، بعد ذلك بداية نزول العذاب تحركت المسيرة الى ان تتهيئ لنزول العذاب انتهت الفرصة ، سنين من الدعوة ، وَأُوحِيَ إِلَىٰ نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلَّا مَن قَدْ آمَنَ (6) انتهى الامر آمن سبعة كما ذكرنا او سبعين او اكثر اكثر رقم ثمانين شخص ، هذا الذي آمن ولن يتحقق غيره ، وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا ۚ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ صار الامر ان يصنع الفلك ،
فلك عظيمة يصنعها لا يدري كم يصنع لذلك قال وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا تحت مراقبة الله و بوحي ٍ من الله في حجمها في شكلها في قوتها في كل شيء تسديد نت الله و وحي من الله سبحانه وتعالى في خصوص صنع هذه الفلك ثم يحذر الله سبحانه وتعالى النبي يقول ، وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا ۚ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ (7) ايا ً كانوا اقرباء ليسوا اقرباء اغنياء فقراء ظلمة إنحرف لم يستجب كافر اصر على كفرة انتهى امره هو مغرق صار يصنع السفينة ، وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ يصنع الفلك فلك عظيمة و ليست صغيرة تأخذ كم من المدة و هو يصنعها وهم يسخرون وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ ۚ قَالَ إِن تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ (8) النتيجة ترونها ولكن حينها لا ينفع الندم ، تفرقوا جماعات في طريقة سخريتهم سُبل مختلفة ، اذكر منها كما ينقل جماعة كانوا يسخرون بهذه الطريقة يقولون له تصنع السفينة ، بقي عليك ان تصنع لها بحرا ً ، يصنع سفينة في اليابسة ليس هناك ماء ، لماذا يصنع سفينة ضحمة هو يهدد ويقول سوف تغرقون ، و لكن الذي لا يؤمن بالله سبحانه وتعالى كيف يقتنع بأن هناك معجزة سوف تأتي في الطريق و بعضهم يقول لن تنفعك دعوة النبوة فصرت نجار ، ليس لديك عمل ولا احد يريدك فجئت تصنع السفينة ، فصاروا يسخرون منه و يستهزؤون ، نوح سلام الله عليه لا يكترث و يواصل عمله بجد قَالَ إِن تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ ، ثم يقول فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيم (9) ستعلمون قريب ،
تقول بعض الروايات أن طول السفينة كان الف ومئتي ذراع و عرضها كان ست مائة ذراع يعن يجميعها مئة و ثمانين الف متر سفينة ضخمة بحيث يحمل فيها من كل شيء ٍ زوجين من الحيوانات من غيرها سفينة لم يصنع ولم يرى مثلها طبيعي انهم يستغربون و يتعجبون من حجم هذه السفينة تقول الروايات ان النساء سر اربعين سنة توقف الانجاب حتى لا يبقى الا من القي عليه الحجة الكبار فقط كانوا كبار و كانوا على وعي يعني اقل شخص يكون عمره اربعين سنة القيت الحجة عليهم بعد ذلك حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ (10) حتى فار التنور ،
ماهو التنور ؟
المفسرون يقولون هو التنور الاعتيادي ، ماهي العلامة الربط هي علامة الى ان النبي نوح ، يعني رمز بين النبي نوح وبين المعجزة وبين الله سبحانه وتعالى تنور في نار حفرة فيها نار يجعلون فيها الخبز ، وإذا هو يخرج منه الماء ، علم النبي انه حالة المعجزة فأمر ان يبادر و يسرع و يحمل فيها من كل زوجين يقول اركبوا سريعا ً الان تاتي المعجزة ، نوح ٌ يأمر بالركوب و قَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا ۚ إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (11) و اركبهم بسرعه ، الارض و السماء تعطيان الماء فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُّنْهَمِرٍ (12) هناك فرصة طبعا من وقت ان فار التنور الى ان نزل الماء بهذا العمق الشديد و ايضا يتبن ان هناك تدريج حتى في الطوفان عندما نزل الطوفان و صار ابتدأ لم يغطي الجبال مباشرة وانما صار موج كالجبال ، و لكنه اقل فمن ذهب للجبال ذهب ثم غطاه وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَىٰ أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ (13) من الارض يخرج ومن السماء معجزة ٌ من الله سبحانه وتعالى ،
وصف الطوفان قال عنه الله سبحانه وتعالى عندما كانت فيه السفينة الضخمة العظيمة ماذا كانت ؟ وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ الموجة صارت كالجبال من لم يتخذ القرار الحاسم ، و يلتفت الى نفسه و يركب في هذه السفينة سفينة النجاة هلك ، وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَىٰ نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلَا تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ (14) يعني لا زال لم تغطى الجبال قَالَ سَآوِي إِلَىٰ جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ ۚ و انطلق الى الجبل قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَن رَّحِمَ ۚ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ (15) النتيجة انه لم يتخذ القرار الحاسم ،اوصله الى هذا ، هنا نادى نوح ٌ ودعا وَنَادَىٰ نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ (16) طلب من الله ولكن والطلب هنا كما هو واضح جاءه جواب من الله سبحانه وتعالى قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ ۖ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ ۖ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۖ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (17) لا تطلب النجاة الا لمن هو اهلا ٌللنجاة من فيه قابلية من فيه صلاح ، ومن ليس فيه صلاح لا تحسبه انه من اهلك وبعيد وخارج عن اهلك اهلك هو الخط المستقيم و الطريق الصحيح بعد ان صار الكفر وصار الفيضان وانهى كل شيء ، جاء الامر كما ذكرنا ان الفيضان لم يكن في مكان واحد وانما شمل الكرة الارضية كلها كما يقلولون ، وكما ينقل الشيخ ناص مكارم الشيرازي حتى في العلماء و الذين اثبتوا في العلم الحديث ان هناك في ذلك الوقت كانت هناك امطار غزيرة و فيضان على الكرة الارضية بأكملها بعد ان انتهى الكفر وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ ذهب ، يعني نزل في الارض وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ ۖ وَقِيلَ بُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (18) بعدا ً يعني لعنة ً للقوم الظالمين يبعدون عن رحمة الله سبحانه و تعالى ،
كم مدة الطوفان ؟
نقلوا انها ستة اشهر ، سنة أشهر سفينة حملت ناس و بعض الحيوانات من كل شيء زوجين اثنين و استمرت ستة اشهر و هم فيها ياكلون فيها مرت السفينة خلالها على نقاط كثيرة يقولون و من ضمن ما مرت حول الكعبة ، يعني من العراق ذهبت الى جهة الجزيرة العربية الى الكعبة ثم رجعت الى مكانها ،
جبل جودي ، رجعت على جبل الجودي و نزلت عليه ،
قال المفسرون ان جبل الجودي الذي استقرت عليه السفينة جبل معروف قرب الموصل ،
و قال اخرون هو جبل في حدود الشام او شمال العراق يعني هو في تلك المنطقة نزلت عليه ،
وقال اخرون ايضا انها نزلت على مكان يابس ٍ ، صلب و الجودي تطلق على المكان اليابس الصلب قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِّنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ ۚ (19) إنزل بسلام ، بسلام هو تطمين ٌ لنوح لانه بعد الطوفان كما يقول المفسرون المكان الذي فيه طوفان بعده يكون امراض فهناك خوف انه ينزل في الاوبئة و الامراض فيقضى عليه لكن الله سبحانه وتعالى يقول له تنزل بسلام ، ايضا تطمين انه الحياة قابلية الحياة من الزرع و الحيوانات انتهت لانه فيضانات و رياح قوية لم تبقي شيء ، يعني معالم الحياة اندثرت كما يقولون فإذا نزل اين يأكل من اين يأخذ الاكل و المرعى و غير ذلك ، طبعا المرعى الذي دمر لان اصحاب نوح كانوا يزرعون وكانوا يتفاخرون بالزرع و المرعى فالله سبحانه و تعالى كما في الانبياء الاخرين يعاقبهم بنفس ما هم يفتخرون به و يظاهرون به كما كان فرعون يفتخر بالنيل و يتعاظم بالنيل اغرقه الله فيه و هؤلاء ايضا كذلك بالمرعى انتهى المرعى و انتهوا جميعهم بالماء و الامطار ثم ينزل النبي و الله سبحانه وتعالى يعمر الارض و يعيش النبي ومن معه في امن و امان .
الهوامش
- سورة هود الاية 29
- سورة هود الاية 30
- سورة هود الاية 32
- سورة هود الاية 33
- سورة نوح الايات 5-6-7-8-9
- سورة هود الاية 36
- سورة هود الاية 37
- سورة هود الاية 38
- سورة هود الاية 39
- سورة هود الاية 40
- سورة هود الاية 41
- سورة القمر الاية 11
- سورة القمر الاية 12
- سورة هود الاية 42
- سورة هود الاية 43
- سورة هود الاية 45
- سورة هود 46
- سورة هود الاية 44
- سورة هود الاية 48