وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ * لَوْ أَرَدْنَا أَن نَّتَّخِذَ لَهْوًا لَّاتَّخَذْنَاهُ مِن لَّدُنَّا إِن كُنَّا فَاعِلِينَ * بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ ۚ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ
- اللعب وهو الفعل المنتظم المرتب ولكن لغاية خيالية تناسب الصبيان و الاطفال انهم يتصورون امور و يلعبون من اجلها
- اللهو هو ما تنشغل به عن ما يهمك اللهو هو ان يلهو الانسان عن أمر مهم وينشغل بامر ليست له اهمية فيسمى لاهياً عن ما يهمه ،
- نقذف ، القذف هو الرمي من بعيد
- فيدمغه الدمغ وهو شج الرأس حتى يبلغ الدماغ دمغه إذا اصاب دماغه
- بالحق الحق هو الثابت العين الشيء الذي يكون ثابتً مستقرً هو الذي يسمى حق و المتغير المتحول هو الباطل ، الباطل هو غير الثابت و ان تشبه بالحق بعض الاوقات ترى شيء يشبه الحق ، ولكنه باطل لذلك يقول امير المؤمنين سلام الله عليه سميت الشبة شبة لانها تشبه الحلق
ثانيا : المعاني
بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ ۚ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ بل تقذف تشير الى قوة الادله كانها مقذوفه ، الادله بقوتها التي جاء بها النيب صل الله عليه و اله من بادئ هذه السورة في احتجاجه على الكافرين و ذكر لهم الادله الدامغه التى لا يمكن ان يقف منصفٌ امامها هذا الوجود وهذه السماوات و هذا التغير الى اين يكون فلا يمكن للعاقل ان يقول ان هذا من غير غاية ومن غير هدف
و نقذف فعلٌ مضارع يدل على استمرار الفعل كسنه الاهيه ، سنة الاهية ان الحق كلما صادف الباطل انتصر الحق بل ناتيكم بالبراهين و الادله لنثبت لكم ان وصفكم لا يصمد امام الحق ما تصفون من الباطل و ان الدنيا عبث لا يصمد ولا يثبت امام الحق ،
وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ و هذا من لوازم الحق انه يدحض الباطل و يهزم الباطل و ينكل بالظالمين ، هناك هزيمة لباطل ، و انتصار للحق ن و هناك ترتب و لوازم اخرى ان الذي يكون في الباطل و يصر على الباطل بنكل به و الويل له و العذاب له و لجميع الظالمين الذي يكون ظالم فهو في طرف الباطل ولا بد ان يصله العذاب ،
ثالثا : امثلة للحق و الباطل من القران
- امثلة للحق
ما هو الحق ؟ ذكرنا الحق هو الثابت و اكثر شيء يكون حق هو الله سبحانه وتعالى ،
يقول تعالى بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ (1)
ليس هناك حق بعد الله سبحانه وتعالى الحق الحقيق هو الله فَذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ ۖ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلَالُ ۖ فَأَنَّىٰ تُصْرَفُونَ (2) الحق الحقيقي الذي هو ثابت لا يتغير و لا يتاثر الله سبحانه وتعالى ، و كل شيء له من الاحقيه بمقدار ما له من الإتصال بالله سبحانه وتعالى و بقدر و بقدر ما يكون مبتعد عن الله يكون باطل ،
ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلَاهُمُ الْحَقِّ ۚ أَلَا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ (3)
وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ (4)
و الذي اوحينا اليك من الكتاب هو الحق هذا إيحاء ، و علم ، و وحي من الكتاب ، وهو حق لانه من الله سبحانه وتعالى وهو اكثر شيء اتصال بالله ،
أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَىٰ ۚ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (5)
و يقول تعالى هَٰذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ ۚ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (6)
فهذه امثله للحق ان الحق يبتدأ من الله سبحانه وتعالى ، و كل شيء متصل بالله فهو حق ، و كل شيء بعيد عن الله فهو باطل
- مثال للباطل
الباطل هو المتحول المتغير و هذه الدينا هي باطل يقول تعالى عْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ ۖ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا ۖ وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ ۚ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ (7)
هذه الحياة الدنيا كمثال و امثله اخرى كثيرة الحياة الدنيا لعبٌ و اللعب مر في الاية التي نتحدث فيها انه باطل لانه له غاية خيالية و ليس حقيقي هو لعب الاطفال ، الاطفال يتخيلون امور و يسرحون ويركضون لعبً في ما يتخيلون فقط فالحياة الدنيا لعب و لهو يعني ينشغل الانسان بالحياة الدنيا عن ما يهمه و هو الحقيقي و الاخرة ،
وَزِينَةٌ الحياة ايضا زينة ما هي الزينة ؟ الزينة هي التي توضع على الشيء ليقصد غيرها كما تضع المراة الزينة عليها لتقصد هي و ليس الزينة فالزينة هي تضليل فالزينة هي تزويق فقط ويراد غيرها فيقع غير ما قُصد و تفاخرٌ ايضا ثم من هذا التفاخر يتلاشى كل شيء ويكتشف الانسان كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ الكفار يعني الزراع يعجبهم النبات إذا سقط الغيث ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا و ينتهي و يتلاشى إذاً الاية تقول تعلقتم بأمر فانٍ و ليس له استقرار و ليس له ثبات وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ الحياة الدينا هي باطل متاع الغرور ما هو الغرور هو اما ان يكون المعنى انها متاع الخديعه المخدوع المغرور او انه متاع الفتاة المراهقة الغرور يعني البنت المراهقة يكون خداع للبنت المراهقة التي تتاثر بالامور بسرعه .
- الحق يثبت و الباطل يزول دائما هكذا إذا صادف الحق مع الباطل الحق يثبت و الباطل يزول،
يقول تعالى أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَّابِيًا ۚ وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ ۚ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ (8)
هذه الاية تعتبر عند المفسرين كالسيد الطباطبائي و غيره من الايت التي تكون مرجع لكل شيء هذه الاية تبين ان الله سبحانه تعالى ينزل الفيض من السماء و هذا الفيض من السماء يسيل كيف يسيل ؟
ياتي للناس وكل انسان ياخذ من هذا الفيض بقدره كم عندك من استعداد تحصل ،
(( الغيث كثير ينزل من السماء و لكن الناس ، القلوب اوعية)) و خيرها اوعاها السيول و الوديان مختلفه وما ينزل من الله الكثير و كل وادي يأخذ من فيض الله بقدره ثم تكون فيه الفوائد و يكون فيه الباطل ، الباطل يكون هو الظاهر زبد و لكنه يتلاشى و يثبت الحق فهذه الاية تشير الى انه إذا وجد الباطل و الحق يثبت الحق و يزول الباطل و فيها فوائد كثيرة هذه الاية و منها مثلا ان الانسان إذا وجد شيء في بعض الاوقات هذه خارجه عن الموضوع إذا وجد كلام او اشاعة دائما يقال هذه باطل فإن كانت حق ستبين وإن مكانت باطل تنتهي فإذا وجدت مثلا كلام عن شخص معين او اتهام لشخص يأي شيء هذا الاتهام صاحبه لابد ان يكون مستقر لانه يعرف انه حق ام باطل فإن كان باطل فهو كالزبد يذهب يُتحدث فيه اليوم و غداً و بعد غد ثم يتلاشى ، و ينتهي و يثبت ، و يرسخ ما هو الحق الثابت فإذا التقى الحق و الباطل ثبت الحق و ذهب الباطل
الهوامش
- سورة الحج الاية 62
- سورة يونس الاية 32
- سورة الانعام الاية 62
- سورة فاطر الاية 31
- سورة الرعد الاية 19
- سورة الجاثية الاية 29
- سورة الحديد الاية 20
- سورة الرعد الاية 17