تفسير سورة الحجر الحلقة 28
قال سبحانه وتعالى في سورة الحجر
اولا : حقيقة الغواية التي هي من طرف الشيطان للانسان
تحدثنا في الغواية من طرف الله سبحانه وتعالى ، و هي الطرد من الرحمه الغواية حقيقتها التي بها يضل ابليس الناس ،
- لأزينن لهم في الارض
التزيين التحبب و تصوير الامور جميله ومحببه للناس الشيطان اسلوبه هذا ان يحبب للانسان الامور القبيحه يزينها له و يقبح له الامور الحسنه الواجبات و الطاعات لله سبحانه وتعالى يجعل الانسان نافرا منها باغضا لها مقبلا على المعاصي لذلك ياتي ويصور الخير يصف الشر بصفة الخير وقاسمهما اني لكما لامن الناصحين(1) بصورة الناصح الصادق الذي يخاف على مصلحتك ويحقق ما تحتاج اليه .
- القاء ما قام به من غواية على من يقترب منه هنا هذه الامور المعقدة حقيقة و هي اننا نرى مثلا الاثار تقع على قلوب الناس تقع على قلوبنا ولا نراها حقيقة وهذه العلاقه بين الانسان و الشيطان لا نرى ولكن نعلم ان هذه وساوس و ان هذه اثار لوسوسة الشيطان فماذا و كيف يوسوس الشيطان للانسان هذه الاحاديث او هناك احاديث تبين و تشرح ذلك ومن ضمنها ما رواه العياشي باسناده عن ابان ابن تغلب عن جعفر ابن محمد عليه السلام قال ، قال رسول الله صل الله عليه و اله ما من مؤمن إلا و لقلبه في صدرة اذنان اذنن ينفث فيها الملك و اذنن ينفث فيها الوسواس الخناس فيؤيد الله المؤمن بالملك وهو قوله سبحانه وأيدهم بروح منه(2) فهنا نرى من هذا الحديث أن الشيطان له تأثير على الانسان عندما يقترب الشيطان من الانسان الى قلب الانسان الى صدر الانسان له تأثير على قلبه و روحه وصدره و كلها إشارة الى نفس الانسان ، وليس الى الصدر المادي ، وليس الى القلب المادي الى روح الانسان و نفس الانسان قال ابن عباس جعله يجرون اي الشياطين يجرونمن بني ادم مجرى الدم وصدور بني ادم مساكن لهم صدور بني ادم مساكن للشياطين ،
طبعا بني ادم غير الذي هو غير ملتزم غير مؤمن اما المؤمن فليس للشيطان عليه سبيل إذا حقيقة الوسواس أو تأثير الشيطان هو انه يقترب من المؤمن او من الانسان بصورة عامه ويوحي له يشعر في نفسه انه يشتاق الى شيء ويميل الى شيء ولكن لا يدري ما هو السبب ومن هو الذي وجهه في ذلك غهو مشابه لقوله تعالى
وأوحى لابك الى النحل ان اتخذي من الجبال بيوتا(3)
النحله لم تاخذ الكلام باللفظ وانما يقع في نفسها او ما يقال
وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ ۖ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ (4)
إذا لم يكن الوحيهو التحديث المباشر فهو الايقاع في القلب هنا الملك يوقع في القلب و الله سبحانه وتعالى ايضا يوقع في القلب مباشرة و الشيطان يوقع في القلب لمن له استعداد في ذلك .
- ايضا هو الابعاد كما يذكره السيد الطباطبائي عن الرحمه فكلما كان ابليس قربيا من احد وهو مطرود من الرحمه فوجود ابليس هو في محل ليس فيه رحمه فاذا اقترب من الانسان كانت الرحمة بعيدة عنه لذلك اذا استعاذ الانسان من الشيطان استعاذ بالله من الشيطان صار الشيطان بعيدا عنه لانه لا يجتمع وجود الشيطان مع ذكر الله سبحانه وتعالى .
ثانيا : امثلة لوسوسة ابليسواغوائه ،
هناك امثله كثيرة اذكربعضها
- النجوى
يقول تعالى إِنَّمَا النَّجْوَىٰ مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا(5)
شخص جالس مع اشخاص مثلا يتناجى مع من جنبه مر عنده في احاديث الجمعه الاداب في ذلك انه مثلا اذا كان ثلاثه يجلسون في مكان واحد فليس من الصحيح ان يناجي شخص شخص اخر و يترك الثالث لو كان مجمومه مثلا في مجلس وتحدث اثنان مع بعضهم البعض لا يضر اما اذا كان العدد قليل فالثالث يشعر بان تتحدث عنه الشيطان هو الذي يقول مثلا عندك كلمة راس قلها لصاحبك وذاك يتاثر هذه من الشيطان .
- نسيان ذكر الله و الخوض في الباطل يقول تعالى وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَىٰ مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ(6)
جلست في مكان رأيتهم يتحدثون في الباطل الشيطان يقول لك هذا مكان جميل فيه راحة فيه ترفيه عن النفس انت بوظيفتك الشرعية مجرد ان ترى فيه باطل عليك ان تبتعد ولا تجلس و لا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين .
- تزيين المعاصي الشيطان يزين المعاصي وتحدثنا قبلا فيها كثير الشيطان يزين المعصيه ذكرنا مثال النساء شخص عنده زوجه وربما زوجته قلنا اجمل من غيرها لكن اذا جاء ونظر الى الاجنبيه تهفوا نفسه ويميل هذا الشيطان هو الذي يرغبه في هذا الباطل و في هذا الحرام وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ(7) .
- الوسوسة و التشكيك الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ الناس 5 يشكك ويوسوس للانسان .
- النزغ يقول الله تعالى وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ(8)النزغ هو التحريك الشيطان يحرك الانسان كانه ياتي له و يوغزه مثلا هكذا يحركه .
- الاز وهو خاص بالكافرين يقول تعالى أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا(9) أي تزعجهم تحركهم تهيجهم للمعصية وتبعدهم عن الطاعه .
- الهمز وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ(10)في لسان العرب يقول ما يقع في القلب من وسوسة الشيطان و الهمز .
- المس ، المس هو تحريك الانسان للغضب هذا هو المس يعني الانسان يكون غضبان يغضب إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ (11) حركهم الشيطان جعلهم يغضبون على امور ويتفاعلون هذا هو المس .
- سورة الاعراف الاية 21
- سورة الحشر الاية 22
- سورة النحل الاية 68
- سورة القصص الاية 17
- سورة المجادله الاية 10
- سورة الانعام الاية 68
- سورة النمل الاية 24
- سورة فصلت الاية 36
- سورة مريم الاية 83
- المؤمنون الاية 97
- سورة الاعراف الاية 201