c تفسير سورة الحجر الحلقة 29

تفسير سورة الحجر الحلقة 29

تفسير سورة الحجر الحلقة 29

 

قال سبحانه وتعالى في سورة الحجر

بسم الله الرحمن الرحيم

قَالَ رَبِّ بِمَا أغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَن لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ

 

هنا نتحدث ايضا هل الشيطان يُرى ؟ هل وجود الشيطان يُرى في الخارج ؟ ام لا يٌرى ؟ الجواب على ذلك يوجد اختلاف في هذه الرؤية ان الشيطان يرى او لا يمكن رؤية الشيطان ،

  • رأي الجمهور ان الجن يرون إذا تشكلوا في غير صورهم الاصليه في بعض الاوقات ولبعض الناس ، هذا الرأي من جمهور المفسرين انه اذا كان الشيطان او الجن و الشياطين بصورة عامة تشكلوا بصور غير صور الجني الاصليه التي هي نار تصور بصور اخرى يقول يمكن ان يُرى .
  • الفريق الثاني يرى ان رؤية الجن مختصه بالأنبياء عليهم السلام يقول يمكن ان يرى الجن لكن من يرى الجن هم الانبياء فقط وممن قال بذلك الشافعي و ابن حزم و النحاس و بعض المحدثين يقولون هذا مختص بالانبياء
  • الفريق الثالث ينكر يؤوية الشياطين و رؤية الجن بصورة عامة سواء كانت الرؤية من قبل الانبياء او غيرها فلا يمكن رؤية الجن
  • الفريق الرابع فانه يثبت الرؤية ويقول يمكن رؤية الجن للانبياء و غير الانبياء ايضا يمكن الرؤية ويمكن رؤية الجن بصورهم الاصلية وبغير صورهم الاصلية ،

الخلاصة انه يوجد رأيان ،

 

الرأي الاول :ينفي الرؤية مطلق ويقول لا يمكن الرؤية استنادا للاية الكريمة قوله تعالى

 

إِنَّه يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِن حَيْثُ لَاتَرَوْنَهُمْۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَايُؤْمِنُونَ

انه يراكم يعني ابليسهُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَاتَرَوْنَهُمْ (1)

هذا الرأي يستند للاية و يقول لا يمكن رؤية الشياطين مطلقا .

الرأي الثاني : انه يقول بالامكان على التفصيل الذي ذكرنا اراء مختلفة بعضها تخصص الرؤية بالانبياء وبعضها توسع ذلك ايضا للصالحين ،

و رأي العلماء عندنا يقول الشيخ ناصر مكارم الشيرازي القاعدة انه لا يرى الجن لا يرون ولا يمكن رؤيتهم ولكن هناك استثناء يمكن رؤيتهم و استثناء لهذا الاية في بعض المصاديق وفي بعض الجهات كما دلت على ذلك الروايات عن النبي صل الله عليه و اله توجد روايات كان ناس يأتون للنبي صل الله عليه و اله يحدثهم يقول رأيت مهم الشيطان امثال هذه الروايات ان النبي صل الله عليه و اله كان يقرأ عليهم القرآن و غير ذلك فيمكن رؤية الجن في بعض الصور

رابعا : لانه تحدثنا ظهرا يعني نقاط

رابعا :الوحي الشيطاني و وسوسة الشيطان يوجد وحي شيطاني كما يوجد الوحي الرحماني و الوحي الشيطاني كما يجد الشخص في قلبه افكار من الله سبحانه وتعالى قد تقع ايضا في نفسه ظنون و وساوس و افكار  يشعر بها انه مثلا تخطر بعض الخواطر يقول انا لله استغفر الله يجد انه وقع في نفسه شيء هناك وحي هذا هو شيطاني ،

قال امير المؤمنين عليه السلام علي ابن ابي طالب حين سُئل عن الوحي في القران الكريم فعدد مصاديقه المختلفه ثم قال وحي الشيطان ثم قال عن وحي الشيطان و منه وحي كذب و استشهد بالاية الكريمهفي قوله تعالى

شَيَاطِيَن الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا (2)

يعني الشياطين ايضا يوحون و كيفية الوحي من الشيطان ذكرنا انه يؤثر على قلب الانسان وقلنا توجد في القلب اذنان اُذن رحمانيه يعني جهة للملك و اُذن الشيطان يلقي ما في نفسه عليها وهذا القلب هو النفس الروح ،

خامسا : علاج الوسواس الشيطاني

 

  • الاستعاذة بالله و هذا من اهم الامور الذي يريد ان يتخلص مع اني تحدثة في هذا مطاوي الاحاديث السابقة لكن بعض الاخوان في كل مرة اتحدث يقولون العلاج فاذكر شيء من هذا القبيل
  • الاستعاذة بالله إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ(3)

يتذكر الله سبحانه وتعالى ويستعذ بالله ويقول الله تعالى فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ* إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ* إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ(4)

فيقرأ القران هنا الامر للنبي صل الله عليه و اله ان يستعيذ من الشيطان يسنعيذ بالله من الشيطان فما بالك بغيرة فالاستعاذة امر ضروري للتخلص من الشيطان ومن وساوسه وهمزه  ولمزه الذي مر ظهرا .

  • لا تبتعد عن الاجواء الايمانيه الشيطان اذا وجد الشخص اجواء الفسوق اجواء الفجور الاجواء المهيئة للمعصية هذه هي محل الشيطان مجالس فيها خمر هذه محل الشيطان مجالس فيها غيبة هي محل الشيطان ابتعد عن هذه واختر الاجواء الصالحه هنا تكون جعلت نفسك في وقاية .
  • قراءة القران و الدعاء و المواضبة عليهما الامام الراحل رضوان الله عليه يقول يمكن ان يصنع الانسان بامرين قراءة القران و الدعاء فاذا كان الشخص يقرأ القران دائما فهو ذكرى للمؤمنين و تطهير للروح و علاج لها
  • قراءة المواعظ و حضور دروس الاخلاق هذه هي ايضا مهمة و هذا الامر ليس شيء يعني يأتي شخص و يقول لا انا وصلت درجة من الكمال وصلت درجة من الايمان لا احتاج هذا خطأ النبي صل الله عليه و اله عندما يوصي علي ابن ابي طالب بعض الوصايا وصية طويلة من ضمنها يقول مضمون الوصية انه لو كان الشخص يستغني عن الوصية لما اوصيتك لكن الوصية للجميع و الذكرى فحضور دروس الاخلاق و التربية و قراءة المواعظ هذه امور تزكي المفس تجلي النفس بعض العلماء الشيخ الانصاري وهو من كبار المراجع يقول لتلامذته في بعض الاحيان قوموا بنا لنحضر لقد صدأة قلوبنا قوموا بنا نحضر درس الاخلاق فيذهب ويحضر درس غيره من الصغار لماذا لانه يريد دائما تحت الاخلاق و تحت التربية الاخلاقية و سماع له ولمن معه .
  • اختيار الاصدقاء الذين يذكرون بالله تريد ان لا يكون للشيطان طريق الى قلبك اختر الاصدقاء الذي اذا جلست معهم يذكرونك بالله وهذا له اثر كبير ذكر الله يجعل الشيطان بعيدا لان الشيطان ياتي لمن هو ناسي لله لمن هو متهيأ اما ذا كنت تجلس في المجالس التي تذكر بالله فانت تطهر نفسك و الشيطان يبتعد عنك.
  • علاج الوسواس في الامور الشرعية الامور الشرعية شخص يوسوس نقول الوسواس من الشيطان اذا اراد ان يتوظأ ياخذ وقت في الوضوء يطول في الوضوع يمشي مثلا ويقول نجاسة ما يطمئن للطهارة يصلي ما يقدر نعرف ان هذا من الشيطان ما هو العلاج له العلاح له ان تعمل له في الاحكام الشرعية و انتهى ما هي الاحكام الشرعية الاحكام الشرعية لعلاج الوسواس السيد الخمنائي يذكر هذا يقول علاجه العمل بالاحكام الشرعية يعني الان شككت في وضوئي او شككت في الصلاة او في الركعات او في القراءة او في لحظه خرجة صح او خطأ اسال نفسي هذا السؤال هل هذا الشك طبيعي ام زائد اذا كنت طبيعي اعتني به اذا كنت في الموضع ،

مثلا انا اصلي سجد جلست اشك انس سجدت سجدتين لو سجده واحده كمثال فقط اذا كنت شكي طبيعي يعني ان اما اشك طبيعي يعني شنو يعني ما اشك دائما اجد نفسي طبيعي يعني ما عندي شكوك اليوم بس صادني هذا الشك اسجد لكن مجرد ان اشعر بان الشك زائد وغير طبيعي لا اعتني امشي خلاص مثلا لفظ تلفظت به و اشك ان هذا اللفظ صحيح ام خطأ اذا زايد صادني في السنه مره في الشهر مرهما بين فتره و فتره مثلا لفظي صح لو مو صح باعيده لكن مجرد يكون عندي اليوم شكيت الظهر شكيت العصر شكيت اشوف نفسي قاعد اعيد انا قاعد امشي في طريق الخطأ ما اعيد اذا صرت ما اعيد اللفظ و اعمل بالحكم الشرعي ما اعيد ينتهي هذا الشك ينتهي الوسواس الشيخ المظاهري اليشخ حسين المظاهري يقول في هذه الحاله الله سبحانه وتعالى يريد منك العمل اخطأ الذي تقول خطا الله سبحانه وتعالى يصفه انه صح يعني انت مطلوب منك هذه السورة التي مثلا لا يخرج اللفظمن لسانك صحيح هذا هو مطلوب إذاَ ائتي به لا تصلح لا تصلح يقول الشيخ لا تصلح اللفظ واتي به كما هو و بعد ذلك سينتهي و ترجع الى طبيعتك طبيعي اذا تركت الاحتياط نحط فقرة ونقول اذا تركنا الاحتياط في امور العبادة و الاعمال عملنا بالحكم الشرعي مورد اشك فيه ما احتاط يقول عندي ساعه باعيد لا اعيد اذا صرت ما اعيد ولا احتاط راح ينتهي و اصير طبيعي .

 

 

الهوامش

 

 

  • سورة الاعراف الاية 27
  • سورة الانعام الاية 112
  • سورة الاعراف الاية 201
  • سورة النحل الايات 98-99-100

 

شاهد أيضاً

تفسير سورة الحجر الحلقة 46

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ (86) وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ (87)  تحدثنا سابقا في الايت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *