c تفسير سورة الحجر الحلقة 30

تفسير سورة الحجر الحلقة 30

 

قال سبحانه وتعالى في سورة الحجر

قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (39) إِلَّاعِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (40) قَال هَٰذَاصِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ (41) إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِم ْسُلْطَانٌ إِلَّا مَن اتَّبَعك مِن الْغَاوِينَ (42)

امنا بالله صدق الله  العلي العظيم

مواصلة للحديث حول ايات سورة الحجر ،

اولا : عقيدة ابليس

عقيدة ابليس التوحيد فلا شك في عقيدته بتوحيد الله ظاهرا من جهة الظاهر على اقل شيئ انه موحد يعتد بوجود الله الواحد الاحد الاعتاد باصل الربوبيه ايضا هو يعتد باصل الربوبيه يعتقد بان الله الرب و المسير و القاضي و الحاكم في هذا الموجود لذلك قال رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي رب إذا الرب فهو يعتقد بالربوبيه ابليس يعتقد ايضا بوجود اناس مخَلصين يعني يعتقد بالانبياء يعتقد بالصالحين بالاولياء اعتقاد ايضا عنده في هذه الجهة لذلك قال إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ ، إِلَّاعِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ وهذا الحديث قبل ان يخلق في بادء خلقة ادم إذاً هو يعلم ما سوف تؤل اليه الامور و ان يكون هناك اناس مخلصون من الله سبحانه وتعالى اتخلصهم و اصطفاهم ابليس عالما و معتقدا بالمعاد ايضا يعتقد بالمعاد و لكن هذا الاعتقاد فيه خلل مهما كان هذا الاعتقاد بالمعاد المفروض هو الحاجز عن كل معصية الذي يعتقد بالمعاد حقيقة المفروض ان لا تكون عنده معصية قَالَ أَنظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ(1) إذا هو يعلم ان هناكبعث وانه يبقى لذلك اليوم هذه هي عقيدة ابليس .

ابليس ضل و ضلاله باختياره لماذا ضل لانه اوقع نفسه في شيء و هو التكبر و الخروج عن الطاعه بكفر ابليس انما هو في جانب الطاعه و الله العالم لذلك الاية تبين الكفر عند ابليس كان و ربما تشير لوجوده خفيا في نفسه ثم اظهره الاختبار فعندما تكبر صار كفرا حقيقا و استحق عليه ما استحق من هذه اللعنه وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (2)هنا كان من الكافرين سابقا او صار فان كان سابقا بمعنى كانت موجوده كان الكفر موجودا في نفسه خفيا و ربما هو الكفر من جانب الطاعه ، الطاعه لله سبحانه و تعالى .

ثانيا : سيطرة الشيطان انما تكون على الاشخاص الذي يكونون مهيأين لتقبل وساوس الشيطان ، الشيطان يوسوس و لكن على من يسيطر ؟ هل على كل احد ؟؟؟ لا  انما الشخص المتهيأ لتقبل الشيطان و وسوسته هو الذي يسيطر عليه و ليس على اي احد على الاشخاص الذين اوجدوا في انفسهم مرتعا للشيطان محل جاهز للشيطان في خلل الشيطان ياتي اليه و يجره على الاشخاص الذين هم في انفسهم يبحثون عن الشيطان لانه يبحث عن اللذه ولا يبحثها بالطريق الصحيح يبحث كيف ما كان لذلك الشيطان عندما يحتج على الانسان يقول للانسان الله اعطاك الوعد و انا اعطيتك و عقلك يقول ان الله صلدق الوعد وانا لست صادق و انت تعلم و انت تعلم و مع هذا اتبعتني و وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ (3) ۖانا وعدتكم و انتم تعلمون ان الله وعدكم وعد حق و مع ذلك تركتم طاعة الله و اتبعتوني هنا المقطع منقطعالفاسقين فقط  وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ (4) يضل الفسقين فقط يقول تعالى في نفس الاية إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّامَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ اتبعك من الغاوين يعني هناك اناس همغاوون وهم اتبعوا فاضلهم لان فيهم الغواية ،

ثالثا : الشيطان لا يغوي المخلصين

الَّاعِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ هنا في هذه الاية استثناء الشيطان يقسم انه سوف يغوي الجميع ثم يستثي طائفه و هي الطائفة المخَلصه من الله سبحانه وتعالى هو استثناء من عموم الغواية إذاُ الشيطان كانه  في هذه الاية واضح يقسم الناس الى قسمين الى مُخَلص ، ويقول هذا لا استطيع ان اصل اليه و غير مُخَلص و يقسم انه سوف يُغويه لكن الله سبحانه وتعالى يقسم ايضا قسمين ولكن بصورة مختلفة

الشيطان يقسم الناس الى مُخَلص و غير مُخَلص غير مُخَلص فيه

مؤمن المُخَخلص هم الانبياء الذين اصطفاهم الله المُخلَصين وغيرهم هناك مؤمنون هناك صالحون و هناك فاسقون الشيطان يقسم فقط مخلص و غير مُخلَص و يقول جميع غير المخلصين يعني جميع غير الاولياء و الانبياء و الائمة في يدي و انا سوف اغويهم ،

الله سبحانه وتعالى يقسم قسمه اخرى يقسم الناس الى غاوي و غير غاوي الى فاسق و غير فاسق الغاوي هو الذي لك سيطرة عليه و غير الغاوي قد يكون مُخلَصبدرجة الانبياء و قد لا يكون و لكن لا تسيطر عليه ما دام هو صادق في نفسه لذلك اقال الله تعالى  إنَّ عِبَادِي لَيْس لَك  عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ فقط من اتبع اما الذي لم يتبع حتى لو لم يكن من الخلصين لا تستطيع اضلاله و إغوائه المخلص هو الذي  اصطفاه الله و اختاره الله و هذا الاختيار ليس اعتباطاً  و انما لشدة اخلاص الولي لشدة اخلاصه و تفانيه في الله ، الله سبحانه وتعالى يصطفيه و يختاره ربما يختاره قبل ان يولد لعلم الله سبحانه تعالى انه لو كان ولو بقي و اختبر كغيره من الناس سوف سوف يكون مخلصاً  اشد الاخلاص و نتيجة لهذا الاخلاص فان الله سبحانه وتعالى يصطفيه المستثنى هذا الذي ذكرناه فقط الاغواء و ليس التزيين ، التزيين للجميع يعني محاولة الشيطان للجميع ياتي للشخص يأتي للمؤمن و يأتي للشخص الفاسق و يأتي للولي و يأتي للمخلص ولكن تأثيرة فقط على الفاسق تأثيرة فقط على الذي هو في نفسه لذلك عندما نسمع في التاريخ فلان ضل كان من اصحاب رسول الله صل الله عليه و اله لكنه ضل و انحرف إذا تبحث في حياته تجد في نفسه كبر و الغريب بحسب ما قرات و نظرت الانحرافات التي حدثت في التاريخ و الان في الاوقات الحاضرة و يعني المعاصرة و الان التي عشناها و عاشها من قبلنا غالب الانحارف هو الغرور و الكبر ورؤية النفس هو الذي يجعل الانسان ينحرف اشخاص كانوا يدافعون عن رسول الله صل الله عليه و اله اشد الدفاع و الاخلاص و التفاني لكن في القلب كبر في القلب نظر الى النفس و يكون هو سبب الانحراف إذا الشيطان يأتي للجميع يأتي للولي يأتي لنبي الله ابراهيم و يوسوس له ولكن لا ياثر و يأتي للانسان العادي و يوسوس له و لا يستثني احد مهما كان فسقه او فجورة او انحرافه او خروجه حتى عن الدين لان الشيطان جعل بينه و بين الناس عداة لا يريد لاحد ان تستقيم اموره لا في هذه الحياة و لا في الاخرة .

رابعا : حكم الله وقضاء الله

الله سبحانه وتعالى قال قَالَ هَٰذَا صِرَاطٌ عَلَيّ مُسْتَقِيمٌ يعني هذه القاعدة و هذه السنة التي اجريتها في الوجود هكذا انا الذي اخترت ان الانسان الصالح المُخلِص و المُخلَص لن تصل اليه و المخلص لن تصل اليه المؤمن و الذي هو فاسق تصل اليه و تسيطر عليه هذه هي  سنة الله في هذا الوجود ثم تبين هذه سنة الله وليس استقلال ابليس ليس هو مستقل بحيث يؤثر على احد إذا اراد ابليس ان يغوي احد من غير ارادة الله لا يغويه و لا يستطيع إذاً ابليس يريد الشر للناس و لكنه لا يستطيع الا اذا اراد الله و كيف يريد الله الشر للناس الله لا يريد الشر للناس و لكن تاتي عقوبه للانسان الذي يكون غاوياً الذي يكون ضالا فيتركه الله لضلاله فالشيطان يسيطر عليه إذاً فهي عقوبة التزيين للجميع ولكن الا من تهيأ للضلال إنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَان  إِلَّامَنِ اتَّبَعَك مِنَ الْغَاوِينَ ولا جبر في الاضلال لانههو متهيأ هو غاوي اذا ابليس هل افسد على الله سبحانه وتعالى اردته الله سبحانه وتعالى خلق الخلق لهدف هل ان ابليس افسد على الله  ؟ الجواب طبعا لا ،

لان الله جعل سنةً في هذا الكون جعل اسباب ومسببات اراد للناس الخير ولكن قال من ضل من ابتعد من فسق فهو الى الضلال فهو في يد الشيطان يسيطر عليه وهذه هي القاعدة إذاً ابليس وجود ابليس في ضمن هذا الوجود هو من ضمن ادوات الاختبار للانسان من ضمن ادوات الاختبار و العقاب ايضا فاغواء ابليس هو مجازات للانسان  الغاوي و المنحرف لذلك قال تعالى إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ وقال تعالى إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ إذاً هي مجازاةٌ لعملهم عمل الشيطان بجمبع صورة لا يتجاوز الوسوسة كما قرانا الاية  واقرئها و اختم وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ ۖ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي ۖ فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنفُسَكُم ۖ(5)

الشيطان يوسوس فقطك و يدعوا فقط و الذي يريد هو الذي يتقدم و يتبع الشيطان وليس هناك شيء يجبر الانسان على الاتباع

غفر الله لي و لكم

  • سورة الاعراف الاية 14
  • سورة البقرة الاية 34
  • سورة ابراهيم الاية 22
  • سورة البقرة الاية 26
  • سورة ابراهيم الاية 22

 

 

 

شاهد أيضاً

تفسير سورة الحجر الحلقة 46

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ (86) وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ (87)  تحدثنا سابقا في الايت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *