c تفسير سورة الحجر الحلقة 31

تفسير سورة الحجر الحلقة 31

قال سبحانه وتعالى في سورة الحجر

بسم الله الرحمن الرحيم

وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ * لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ

امنا بالله صدق الله العلي العظيم

هذه الاية و عيد للشيطان و من يتبع الشيطان الله سبحانه وتعالى بعد ان استجاب للشيطان طلب و هو الامهال و لكن حدد باليوم المعلوم توعده بالعذاب و بجهنم هو ومن يتبعه من الغاوين ،

اولا : الموعد جهنم

وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ    (1) موعد اسم مكان وهو اسم  المكان الذي يحقق فيه الوعيد وهو جهنم الذي يحقق فيه العذاب للكافرين ولمن يتبع الشيطان لم تذكر الاية ابليس وانما ذكرت من يتبع ابليس فقط لماذا لان الحديث ليس عن ابليس مباشرة وانما انتقل الحديث عن من يتبع الشيطان من الغاوين فمن يتبع الشيطان من الغاوين وحله جهنم و لكن الشيطان ايضا كذلك معهم كما يقول تعالى لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ   (2)  وقوله  تعالى فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَّوْفُورًا  (3)  فهي جهنم و الوعد و الوعيد للجميع ،

ثانيا : ابواب جهنم و ابواب الجنه

  • لماذا سبعة ابواب لجهنم لماذا ذكرت الاية سبعة ابواب هل لوجود الزحام في الاخرة على جهنم ؟ طبعا لا ليس كذلك إذا لماذا ذكرت سبعة ابواب

أ – لبيان كثرة الطرق المؤدية الى النار يعني الرقم انما ذكر من باب ذكر الكثرة إشارة للكثرة ان هناك كثرة بغض النظر عن معنى الابواب دقيقا ولكن لكثرة العدد للكثرة فقط وهذا الاحتمال اشارة الى كثرة الطرق المؤدية الى النار هناك طرق تؤدي الى النار ويذكر الرقم سبعة يذكر ايضا للكثرة كما في قوله تعالى  وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ   ( 4 ) فذكرت سبعة ابحر بسعة ابحر ليست لانها تكفي لكلمات الله وانما اشارة الى الكثرة فهو اشارة الى كثرة الذنوب المؤديه الى النار هناك ذنوب و تكون هذه الذنوب طريقا الى جهنم ،

 

ابواب الجنه ثمانيه ابواب  النار سبعة

ذكرت الروايات ان ابواب الجنه ثمانيه فعن علي عليه السلام إن للجنة ثمانية ابواب باب يدخل منه النبيون و الصديقون وباب يدخل منه الشهداء و الصالحون و خمسة ابواب يدخل منها شيعتنا و محبونا الى ان قال و باب يدخل منه المسلمين ممن يشهد ان لا اله إلا الله و لم يكن في قلبه مقدار ذرة من بغضنا اهل البيت (5) هذه ابواب تذكر ايضا للجنه و في نهج البلاغه ان الجهاد باب من ابواب الجنه فتحه الله لخاصة اولياءه  إذاً الابواب تؤخذ بهذا المعنى انها طريق للوصول وليس باب يفتح في حائط و انما عمل يؤدي كما يقال ابواب الخير و ابواب الشر وابواب الرزق ابواب الرزق ليس باب يفتح هكذا و انما هو الطريق المؤدي لذلك ،

 

و ورد في الخبر عن علي عليه السلام  ان في الجنة إحدى وسبعين باب يدخل من سبعين منها شيعتي و اهل بيتي و من باب واحد سائر الناس

هذي ذكرت واحد وسبعين باب إذا هي اشارة لكثرة الطرق وليس للباب الحقيقي الذي يفتح في الحائط

2-  ابواب الجنة اكثر من ابواب النار لان الله سبحانه وتعالى على هذا المعنى يريد من الناس ان يدخلوا للجنه ويفتح لهم بكل شيء  نفسه عبادة صومه عباده نومه عبادة تسبيح كل شيء يوصل الانسان الى الجنه وربما إذا جئنا للابواب و دققنا   فيها تكون بها  الطاعه و بها تكون المعصيه نجد ان الطاعه  لها طريق اكثر ،

مثلا،

  • الباصرة
  • السامعه
  • الذائقه
  • اللامسه
  • الفرج
  • البطن
  • الاعتقاد و الفكر
  • النيه

هذه ثمانية امور في كل واحده منها ((( تكون المعصيه و الطاعة )))  بالسمع يعصي البصر يعصي بالسمع يطيع بالبصر يطيع بالاعتقاد يطيع و هكذا في كل هذه الامور ،  النيه لا يدخل بها النار إذا لم تصل الى الإعتقاد ، الإعتقاد ذكر من الضمن ولكن النيه نفس النيه فقط لو خطر في بال شخص لا يدخل بها النار و لكن يدخل بها الجنه يثاب على نيته إذا نوى الخير ،

ب – ابواب النار بمعنى اخر بمعنى طبقات النار و ربما هو مقصود ايضا لان الاية لم تذكر ابواب بمعنى واضح الاية لم تذكر ولكن يستفاد من الروايات الواردة ان ابواب جنهم هي طبقات جهنم وهذا ما تؤيده كثير من الروايات و ربما يستفاد و يستانس من بعض  الايات كقوله تعالى قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۖ فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (6)   كل باب يدخله يكون  خالدا فيه  وهذا ما يستقربه السيد الطباطبائي

لها سبعة ابواب روي عن امير المؤمنين سلام الله عليه  ان جهنم لها سبعة اطباق لها سبعة اطباق اطباق بعضها فوق بعض ووضع احدى يديه على الاخرى وقال هكذا و ان الله وضع الجنان على العرض الجنان على العرض و النيران طبقات على بعضها البعض لكل باب منهم جزء مقسوم  لكل باب منهم جزء مقسوم  اي نصيب من هذه الابواب ومن هذه الطبقات لمن يعصي الله لمن يتبع الشيطان للشيطان و اعوانه في هذه الطبقات ففي رواية عن ابي جعفر الباقر عليه السلام في قوله وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ  يقول الامام فوقوفهم على الصراط واما لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَاب كُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌان ان الله جعلها سبع دركات  اي اعماق شديدة اعلاها الجحيم يقوم اهلها على الصفا  منها تغلي ادمغتهم فيها كغلي القدور بما فيها ،

نستجير بالله

و الثانية لظى نزاعة للشوى* تدعوا من ادبر و تولى * و جمع فاوعى  (7)

و الثالثة سقر لا تبقي و لا تذر* لواحة للبشر * عليها تسعة عشر  (8)

و الرابعة الحطمه و منها يثور شرر كالقصر كأنه جمالة صفر   تُدق كل من صار اليها مثل الكحل فلا يموت الروح كلما صار مثل الكحل عادوا يُدق و يُذاب ثم يعود و لا ينتهي

و الخامسة الهاوية فيها ما لا يدعون يدعون ولا يحصلون إلا غير ما يدعون يا مالك اغثى فإذا اغاثهم جعل جعلهم انيه من صفر من نار فيها صديد ماء يسيل من جلودهم كأنه مهل فإذا رفعوه ليشربوا منه تساقط لحم وجوههم من شدة حرها وهو قوله تعالى

  و ان يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب و ساءت مرتفقا   الكهف ومن هوى فيها هو سبعين عام في النار كلما احترق  جلده بُدل جلد غيره

و السادسة هي السعير فيها ثلاثمائة سرادق من نار في كل سرادق ثلاثمئة قصر من نار في كل قصر ثلاثمئة بيت من نار في بيت ثلاثمئة لون من عذاب نار فيها حياة من نار و عقارب من نار و جوامع من نار وسلاسل من نار و اغلال من نار وهو الذي يقول الله    انا اعتدنا للكافرين سلاسل و اغلال و سعيرا

و السابعه  و فيها الفلق وهو جُب في جهنم إذا فتح اسعر النار سعرا وهو اشد النار عذابا و اما صعودا فجبل من صفر من نار وسط جهنم واما اثاما فهو وادي من صفر مذاب يجري حول الجبل  فهو اشد العذاب هذه الروايات تشير الى طبقات جنهم و العذاب من جهنم إذاً   وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ * لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُوم هي طبقات جهنم  التي تكون للشيطان و من يتبع الشيطان نستجير بالله من ذلك .

 

الهوامش

 

  • سورة الحجر الاية 43
  • سورة ص الاية 85
  • سورة الاسراء الاية 63
  • سورة لقمان الاية 27
  • بحار الانوار الجزء 8 ص 366
  • سورة الزمر الاية 72
  • سورة المعارج الايات 16-17-18
  • سورة المدثر الايات 28-29-30

 

 

شاهد أيضاً

تفسير سورة الحجر الحلقة 46

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ (86) وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ (87)  تحدثنا سابقا في الايت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *