قال الله سبحانه وتعالى في سورة الحجر
بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّ الْمُتَّقِين فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (45) ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ (46) وَنَزَعْنَا مَافِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ
(47) لَايَمَسُّهُم فِيهَا نَصَبٌ وَمَاهُم مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ (48)
مواصلة للحديث حول هذه الايات في اوصاف الجنه التي ذكرنا قسمًا منها
اوصاف الجنه ،
- السلامه من كل شر
بعد ان ذكرت ما مر من جنات و عيون السلامة من كل شر ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ادْخُلُوهَا
بِسَلَام جنة ليس فيها غير السلام لا يمكن ان يتعرض من يدخل الجنه لسوء ابدا لعذاب لنقصٍ لاي شيء لا يرغب فيه لا يتعرض لشيء سيء وانما هو سلام مطلق في هذه الجنه
- آمِنِينَبمعنى الاطمئنان لان قد يكون الشخص في وضعا من الاوضاع مثلا يكون في سلام لكنه ليس في امان نفسي هنا في الجنه هو سلام و هو في امان نفسي و يعلم بهذا الامان انه في امان و استقرار و إطمئنان في نفسه ايضا و ليس السلام الخارجي فقط .
- وَنَزَعْنَا مَافِي صُدُورِهِم مِّن غِلٍّ اي شيء من انواع الحسداو الحقد في نفس الانسان في الجنه لا يكون اي شيء يحمل المؤمن لا يكون في الجنه حتى لو كان كما يقول بعض المفسرين لاختلاف وجهات النظر هناك ليست كذلك وانما هو انسجام تام .
- إخوان تربطهم المحبه تربطهم المحبه و الاخوه الحقيقيه كم يتصور الانسان من الاخوة التي دعى اليها الاسلام كما كان النبي صل الله عليه و اله يؤاخي بين اصحابه اعلا درجات الاخوة نعرفها نقول اخوة النبي لعلي عليه السلام اعلا مراتب الاخوة هي التي تكون في الجنه بين جميع افراد اهل الجنه .
- عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ و هي اشارة الى سرر السعادة و الاستقرار و الاطمئنان في هذه الجنه ليس فيها نصب تعب لا تعب في الجنه لا من الاعمال و من اللذات لا من اي شيء يمارسه الانسان ليس فيها تعب فغذا ارتاح بشء او بلذه فامنا هي راحة خالصه ليس هناك لذة مشوبه بكدورة او تعب او نصب وانما جانب اللذة و جانب المتعه في الجنة مطلق و النعيم مطلق وليس فيه شيء يعكره و لا يتعب مثلا بعد ان يلتذ او يحصل .
- لذة الخلود و هذه عظيمة وَمَاهُم مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ هنا لذة الخلود في الجنه ولها ايضا عظمتها في نفس الانسان عندما يدخل الانسان في اي مكان مثلا يعطى بيت و يقال له تجلس فيه ثم تخرج وتخرج الى اين يخرج الى ما دونه او الى جحيم هذه ليست لذة هنا لذة يشعر بها عندما يدخل باطمئنان انه خالد ابدا وهذا الخلود الابدي هناك احاديث تشير اليه ان الانسان اذا دخل الجنه يبقى خالدا و لا يموت و لا ينتهي و انما خلود لذلك هنلك احاديث تشير ان الله سبحانه وتعالى يخاطب العباد في الجنه من الله الدائم الى عبدي الدائم يعني يحصل الدوام في البقاء لبقاء الله سبحانه و تعالى ليس فيها طبعا اشكال لان الله ليس منقطع الوجود يستطيع ان يعطي كيف ما يشاء هناك صفات كثيرة ومن ضمنها ما ذكرته بعض الايات في قوله تعالىفِيهِا خَيْرَاتٌ حِسَانٌ * فبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * (1)
فِيهِا َخَيْرَاتٌ حِسَانٌ يعني نساء جميلات خيرات توجد في الجنه يقال في تفسيرها ايضا انها النساء المؤمنين في الدنيا نساء المؤمنين في الدنيا التي مثلا لم تتزوج او التي تزوجت وزجها سيء او التي مثلا زوجها ليس من اهل الجنه تكون في الجنه وتكون في هذه الاوصاف و حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ* (2)
مُتَّكِئِين عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ*(3)
والى غيرها من الايات التي تصف النعيم في الجنه يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ * بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ * لَّا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنزِفُونَ * وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ * وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ * وَحُورٌ عِينٌ * كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ * جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (4) هذه اوصاف كلها الجنه يعيش الانسان في الجنه الاستقرار و النعيم في كل شيء و كل ما يخطر على باله
لذة دخول الجنه الله سبحانه وتعالى يبشر الانسان بدخول الجنه ويكفي هذه البشرى لان يحصل على لذة يقول تعالى وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًاۖ حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ (5) هي لذة فقط هذه لذة عظيمه ان يجد نفسه الانسان في ذلك المحشر واذا يبشر بدخول الجنه ويدعى لدخول الجنه ويقول تعالى إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَىٰ أُولَٰئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ(6)
عن النار لَايَسْمَعُونَ حَسِيسَهَاۖ وَهُمْ فِيمَا اشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَالِدُونَ* لَايَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَ تَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ هَٰذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ * (7)
هذا اليوم هذا يوم النعيم فهذه بشرى عظيمه لهم النعيم في الجنه يتجدد لهم يتجدد و لا يتكرر نعيم يختلف اذا اكل وجاء ليأكل مثله يجده شيء اخر ولكن مشابه له و افضل منه ،
كما يقول تعالى وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُۖ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًاۙ قَالُواهَٰذا َالَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُۖ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًاۖ وَ لَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌۖ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ(8)
اذا جائوا لياكلوا قالوا هذا رايناه سابقا او اكلناه سابق فعندما يصلون اليه يجدونه شيء اخر بلذة افضل و ارقى يختلف عن ما اكلوه سابقا إذاً نعيمٌ لا يتكرروانما يرتقي و يزداد كما يأتي ان العذاب ايضا هناك عذاب في ايضا يزداد هنا النعيم ويتغير طريقة حصول النعم كيف يطلب الانسان النعم في الجنه يقول بعض المفسرين الشيخ الجوادي الاملي يطلبها من غير كلام لان هناك عالم اخر فقط اذا ارد ان يطلب اللذة او النعم ينزه الله سبحانه وتعالى فيقول سبحانك اللهم يقول الله تعالى إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُم بِإِيمَانِهِمْ (9)يهديهم ربهم بايمانهم يقال انه اذا مات الانسان وبعث من قبره يتكون له شيء كشخص يمثل عمله و يقول له انا عملك ااتي معي فيهديه الى الطريق كاملا الى ان يوصله الى الجنه إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُم بِإِيمَانِهِمْۖ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ* دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين (10)
بدعائه بتسبيحه يحصل يقول الشيخ جوادي الاملي هذا يحدث ايضا في الدنيا و يذكر عن رابعه الشاميه يقول هذه رابعه الشاميه من المتقيات معروفه يقول كانت تطهي الطعام فقط بالتسبيح لا تجعل الطعام على نار تضع الطعام على المائدة للتناول و تسبح و يكون جاهزًا وليس بحرارة و لا شيء التسبيح فقط تقول سبحان الله هنا اهل الجنه اذا ارادوا شيء يقولون انت يارب اجل من هذه الامور التي نطلبها نحن ماديون نحن اجسامنا تناسب هذا نحن في حاجتها لنلتذ بها انت منزه سبحانك اللهم عما نطلب فيتحقق ما يريدون الجد و العمل سبب ذلك كله يقول تعالى إِنّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ ما ذكر من الايات و النعيم إِنَّ الْمُتَّقِين فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَٰلِكَ مُحْسِنِينَ* (11) متقي يحصل على هذه الامور كان محسناً وليس فقط بالكلام و انما احسان عمل ،إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَٰلِكَ مُحْسِنِينَ * كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَايَهْجَعُونَ * وَ بِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ *(12)عمل قيام لله سبحانه و تعالى و احسان سبب ذلك و إلا فالتقوى لا تنال من غير عمل فمن يريد ان يكون في هذه النعم ويصل الى ما عند الله سبحانه وتعالى عليه ان يجعل لنفسه برامج عمليه تسبيح ذكر استغفار يستمر على هذه الامور حتى يحصل مقام المتقين مقام الابرار مقام الصالحين ويدخل جنة النعيم .
- سورة الرحمن الايتان 70 -71
- سورة الرحمن الاية 72
- سورة الرحمن الاية 76
- سورة الواقعه الايات من 17- 24
- سورة الزمر الاية 73
- سورة الانبياء الاية 101
- سورة الانبياء الايتان 101-102
- سورة البقرة الاية 25
- سورة يونس الاية 9
- سورة يونس الايتان 9-10
- سورة الذاريات الايتان 15-16
- سورة الذاريات الايات 16-17-18