c خطبتا العيد 31.8.2012 م

خطبتا العيد 31.8.2012 م

خطبة العيد :1432/1/شوالالموافق31/8/2011 

الخطبة الأولى: 

الحمد لله رب العالمين الذي هدانا لدينه الحق وإتباع نبيه الهادي والنور المبين وآله الهداة المهديين صلوات الله عليهم أجمعين..


خطبة العيد :
الخطبة الأولى:
الحمد لله رب العالمين الذي هدانا لدينه الحق وإتباع نبيه الهادي والنور المبين وآله الهداة المهديين صلوات الله عليهم أجمعين..
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له , ولا نظيرله ولا ظهير، ولا مضاد له في أمره، ولا منازع له في ملكه، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلَّى الله عليه وآله ,, وبلغهم عنا تحية وسلاماً.
اللهم صل وسلم على محمد وآل محمد، واغفر لنا ولإخواننا المؤمنين والمؤمنات أجمعين، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
عباد الله إن التقوى  طريق خير بل طريق الخير كله
التقوى طريق العز فكل بعيد عن الله ذليل وكل مرتبط بالله يخاف الله ويطيعه ولا يعصيه فهو العزيز بعزة الله تعالى
   العيد مناسبة عظيمة تتجلى فيها معاني الشكر لله تعالى على توفيق الطاعة واجتناب المعصية وأداء الفريضة وهي صيام شهر الله  المبارك الذي يصوم هذا الشهر ويخرج من هذا الشهر مطهرا نفسه يستحق أن يعيش العيد عيدا حقيقيا وكل يوم لم يعص الله فيه فهو عيد

 العيد مناسبة تزول بها وفيها الهوة بين شوارح المجتمع  ويشارك الجميع في الفرحة والبهجة والسرور ,
المفترض علينا أيام العيد ان نكون أكثر تلاحما وترابطا
العيد مناسبة تبرز فيها المحبة والتكافل وبذل الخير للفقراء والمحرومين ومثالها دفع الزكاة والصدقات والمواساة للجميع خصوصا الفقراء.
     العيد مناسبة يصل المسلم ماقطع من حبل المودة وصلة الرحم فالتلاقي بين الأقرباء الجيران وأهل المنطقة والمحرومين أمر مهم وضروري
فالذي لم يوفق في شهر رمضان ان يصل رحمه العيد فرصة أخرى ومحطة للتلاقي والتراحم وصلة الارحام

     العيد مناسبة لنزع  الغل والاحقاد وجعل المجتمع متحابا ومترابطا
     العيد مناسبة  لعمران الروح وبنائها وتفعيل ماحصلنا عليه في شهر الله  المبارك
اللهم صلي وسلم وزد وبارك على محمد وال محمد
واغفر لنا ولاخواننا المؤمنين والمؤمنات أجمعين
وتب علينا إنك انت التواب الرحيم
اللهم ارزقنا التذلل بين يديك, والاستكانة عند ذكرك ,  والخضوع  لعزتك,  والكرامة في خلقك , وعزة الإيمان في عبادك,  اللهم بارك لنا عند الذي شرعته  لنا,
واجعله يوم طاعة وتقوى  ومنطلق خير دائم  وبركات كثيرة يا أرحم الراحمين ياكريم ياكريم
بسم الله الرحمن الرحيم  : ” والعصر ان الانسان لفي خسر إلا الذين امنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ”

خطبة العيد الثانية:

الحمدلله الرؤوف العالم الذي لا يجور  امر بالعدل والاحسان وهو ارحم الراحمين واشهد ان محمدا عبده ورسوله , الأمين المبلغ لدين الله , جاهد في الله فأحسن الجهاد , ونطق بالحق وعمل به , ورفض الباطل واخرسه , صلواته علي وآله وسلم تسليما كثيرا

     أوصيكم عباد الله ونفسي الأماراة بالسوء بتفوى الله وان لا نسترخص الدين من اجل الدنيا وأن لانساوم على مصلحة الدين ابدا , ولا نقبل عنه عوضا , ولايعدل بنا عنه طغيان ولا إغواء
وان ناخذ بصيرتنا منه فلا بصيرة في سواه , ولا غنى بشيئ عنه وفيه صلاح الدنيا والآخرة

اللهم صل وسلم وزد وبارك  على خاتم انبيائك ورسلك محمد الصادق الامين وعلى  علي امير المؤمنين وإمام المتقين وعلى فاطمة الزهراء والصديقة الطاهرة المعصومة والائمة الهادين المعصومين الحسن بن علي الزكي والحسين بن علي الشهيد وعلي بن الحسين زين العابدين  ومحمد بن علي الباقر وجعفر بن محمد الصادق وموسى بن جعفر الكاظم  وعلي بن موسى الرضا ومحمد بن علي الجواد وعلي بن محمد الهادي والحسن بن علي العسكري ومحمد بن الحسن القائم المنتظر المهدي

اللهم عجل فرج ولينا  القائم المنتظر وحفه بملائكتك المقربين وأيده بروح القدس يارب العالمين
____________________________________________________________
    

 اتحدث حول الأزمة والحل الجذري  في نقاط باختصار..


خطاب الملك والأزمة:

 لايظهر من خطابه السعي الحقيقي والجذري في حل الأزمة وخطابه لا يلبي حتى الجزء البسيط من طموح هذا الشعب الواعي والمسالم , واذا كان يقول اويقول احد انه جاد في تحقيق الأمن والاستقرار والخلاص من هذه الازمة فإننا نقول الواقع يخالف هذا الكلام
ونقاط أذكرها لبيان ان الواقع مختلف عن الطرح  في خطاب الملك :

1ـ أعاد النظام استخدام البلطجية لقمع التظاهرات الاحتجاجية وهذه خطوة تصعيدية وليس خطوة علاج وإصلاح  
2ـ  استخدام مسيلات الدموع والغازات السامة  والشوزن ورصاص المطاط وغيرها , وفي مختلف المناطق بصورة  غريبة وكبيرة وهذا كله يدل على ان الخطاب ليس له علاقة بعلاج الأزمة وتصحيح الوضع
3ـ السير بالبلد نحو التشتت والتفريق والتمييز الطائفي والعقابات الجماعية  والفصل من الاعمال وغيرها واين هي واين خطاب الإصلاح والارجاع للأعمال
4ـ الفصل من الاعمال والتجييش الطائفي والفصل من التعليم المستمر ولم يتوقف عند هذا الحد وإنما هو مستمر بتفتيش واهانات وتحقيق مستمر وهذا كله يضر بالبلد ويأزم الوضع في البلد ولايجعل البلد في طريق العودة للإستقرار ولا لطريق الأمان
5ـ نسأل مالذي يمنع من تفعيل ماجاء في خطابات الملك وهي امور لا تكاد تذكر أمور جزئية ويسيرة جدا؟!
فماهو السبب ان لاتفعل؟! هل أنها طرحت وفي اصل طرحها أريد لها أن لاتفعل؟!
ام انها للاستهلاك الاعلامي والخارجي؟! ام هناك شيئ اخر؟!!
6ـ ماذكر ايضا من ان الانتهاكات او التجاوزات هي امور فردية, من يقبل هذا الجواب , إذا سأل عن الاحداث التي تحدث في البحرين في كل يوم , في كل قرية , في جميع الشوارع , في الأعمال في السجون , وقيل له أنها تصرفات فردية!!
قطعا سوف تستسخف الجواب لا أن يتعجب فحسب , كل مكان طواريء و جميع القرى محاصرة وتضرب جميعها
 الاستفزاز و المضايقات والفصل التعسفي  وغير ذلك كثير كلها ضغط على المجتمع وحرمان المجتمع  من  الإستقرار والتآلف والترابط هذه كلها لايمكن ان يجاب عنها , أنها  أمور او تصرفات فردية
من جاء بجيوش من الخارج نقول جائت بتصرف فردي! من ضرب الناس في الدوار تصرف تصرفا فرديا ! من ضرب جميع القرى تصرفا فرديا !  من عذب في السجون تصرفا فرديا! من اعتقل من دخل البيوت تصرفا فرديا !
هذه امور لا يمكن ان يقبلها عاقل وانما هي تدل على انتهاكات ممنهجة وتحت نظر النظام
7ـ المحاكمات غيرالشرعية, نقول يجب ايقاف المحاكمات التي يحاكم بها الشعب على آرائه السياسية
8ـ ايضا تحدث الملك عن مرئيات الحوار وهنا نقول ايضا ان الحوار او مرئيات مايسمى بالحوار  هي لاتمثل الشعب
فالذين خرجوا من الحوار من الجمعيات السياسية ورفضوا الحوار واعترضوا على الحوار وعلى آلياته ومقدماته ونتائجه هم  من يمثلون اكثر المجتمع فلا يمكن ان يقال حوار وطني , وتوافق وطني وهو لا يشمل فئات المجتمع
9ـ  ايضا نظام المخاتير طرح في هذا الوقت نظام المخاتير وهذا نظام  قديم معروف , وماذا يقصد به ؟
المجتمع اذا صار يتطور ويتقدم فللامام يتقدم ليس للخلف ونظام المخاتير انما هو نظام قبلي يدل على تراجع الدولة ويكرس حالة الاستبداد , لانه يكون التعيين من السلطة , من النظام ويكون هذا الشخص اداة في يد السلطة للمراقبة لمراقبة من يطالب بحقه ويتحرك هنا اوهناك , ليس هذا هو مطلب الشعب..
 وفي هذا المجال انما المطلوب ان تعطى المجالس البلدية  صلاحيات اكثر لتفعل دورها الحقيقي الممثل للشعب
10ـ في الاسبوع الماضي رسالة من وزير العدل الى آية الله الشيخ عيسى قاسم حفظه الله تعالى
وفيها تهديد , وفي هذا الاسبوع وفي اليوم الماضي (بالأمس) الاعتداء على منزل الامين العام لجمعية الوفاق سماحة الشيخ على سلمان حفظه الله , وهذا الاعتداء بعد خطاب الملك
وقبله كان ايضا ولازالت الإعتداءات مستمرة هنا وهناك
الكل منا ربما تعرض لإنتهاك  أو كثير منا على اقل تقدير فهل هذا يتناسب مع هذا الخطاب و المصالحة ام ان هناك شي اخر ؟!!
11ـ قالوا إصلاح وديمقراطية وهنا نقول مطلب الشعب هو الديمقراطية , وان الحركة مستمرة والمطالبة بالحقوق مستمرة  ولن تتوقف وسوف نجدد مطالبنا دائما وابدا
ونقول أيضا ونؤكد أن المخرج الحقيقي من الازمة هو الديمقراطية  وتلبية مطالب الشعب , المطالب العادلة وغير ذلك لا يكون مخرجا من الازمة  المطالب العادلة التي يقرها العقل والدين وجميع الاعراف الدولية والاجتماعية والقوانين الوضعية  تقر أن الديمقراطية وتمثيل الشعب لنفسه امر مطلوب وهو الحل لكل الأزمات , نريد واقعا لا خطابا بلا واقع, لا خطابا بلا مضمون.
12ـ المصالحة ذكروا المصالحة ونقول المصالحة أيضا أمر مطلوب
بل هو مطلب شعبي ولكن هذه المصالحة يجب ان تكون حقيقية , ويجب ان تكون لها مقدمات واقعية وهي إرجاع  الحقوق لأصحابها إعطاء كل ذي حق حقه , إنصاف الناس, إنصاف من تضرر الشعب , من  اعتدي عليه , من انتهك حقه , الذي تعرض لانتهاكات ومن سلب حقه , المساجد التي هدمت يجب ان تعاد وتعمر وكل القضايا يجب أن تعالج يرجع كل شي الى نصابه
لذلك نقول وننصح الحل هو الاستجابة الحقيقة لمطالب الشعب  وغير ذلك لا يكون حلا للأزمة
بل سوف تتعقد الأمور, ربما تكون الدولة او النظام  يراهن على الإستمرار  والنفس الطويل
هنا نقول كلما طالت المدة كلما خسرت البلد اقتصاديا وخسرت مكانتها ايضا وسمعتها
اضافة الى ذلك الشعب كلما قدم ضحايا وشهداء وخسائر لا يمكن أن يتنازل , وانما يزداد اصراره وهذا هو المعروف  لمن قرأ التاريخ ورأى ان العقوبات الجماعية لم تنفع, التجويع لا ينفع , الشعب يستمر ويطالب , والحل الحقيقي للأزمة :
1ـ هو حكومة تمثل الارادة الشعبية.
2ـ  دوائر انتخابية عادلة.
3ـ  مجلس منتخب كامل الصلاحيات التشريعية والرقابية.
4ـ وإيقاف التجنيس.
هذا مايتبناه الشعب من المطالب وتطرحه الجمعيات السياسية , وبغير ذلك لايمكن ان يكون هناك مخرج للأزمة السياسية في هذا البلد
 ربنا أغفر لنا وللمؤمنين وللمؤمنات اجمعين  احياءا وامواتا
واعفوا عنا  بلطفك ورحمتك ولا تحملنا على عدلك وانصرنا وكافة المسلمين و المؤمنين على  الكفار والمنافقين واكفنا اذى الظالمين واجعلنا من الصالحين يارب العالمين
ان اصدق القول واحسن الحديث قول الله العزيز الحكيم
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ” ان الله يأمر بالعل والاحسان وإيتاء ذي القربى  وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي  يعظكم لعلكم تذكرون ”
الحمدلله رب العالمين وصلى  اللهم على محمد وآله الطاهرين

شاهد أيضاً

التوبة الصادقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *