c ظواهر سلبيه

ظواهر سلبيه

بسم الله الرحمن الرحيم

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ  (1)

حديثنا حول بعض الظواهر السلبيه  ،

 للظواهر بصورة عامه ابلغ الاثر في تربية المجتمع و التحول بالمجتمع و تشكيله ثقافته ، إذا انتشرت اي ظاهرة ٍ في المجتمع لابد ان يكون لها انعكاس على اجيال المجتمع و تربيته وخصوصا الناشئة فلو انتشرت مثلا ً ظاهرة التدخين في المجتمع تجد الاولاد ينشؤون عليها ، و هكذا جميع الظاهر لها اثر على المجتمع ،

 متى تسمى الظاهرة ظاهرة ؟ الظاهرة الاجتماعية هي فعل ٌ  يمارسه جموع ٌ من البشر او هم يتعرضون له و يعانون منه و من نتائجه فتسمى ظاهرة اذا كانت ظاهرة يعني كما هو في اسمها ظاهرة بينه واضحه و ليست شيئا فرديا ً يقوم به فرد ٌ او افراد معدودين وانما هي ظاهرة و بينه للعيان و يراها من يتأمل ظروف المجتمع ،

اولا :انواع الظواهر الاجتماعية ،

ظواهر ٌ سلبية و ظواهر ايجابية المجتمع فيه ظواهر ايجابية و الاسلام يدعوا اليها و يحبذها و يقويها و هناك ظواهر سلبية ظواهر ايجابية كظاهرة صلاة الجماعة و كظاهرة الصيام كظاهرة مساعدة الفقراء كظاهرة التزاور بين الناس هي ظواهر ايجابية تجعل المجتمع متماسكا ً قويا ً لها اثر في بناء المجتمع و تقويته ، و الظواهر السلبية هي التي تكون هدامه و تأثر على المجتمع و تردي بالمجتمع الى الهاوية ،

ثانيا ً : الاسلام و اهتمامه بتكوين بالظواهر البناءة ،

الاسلام اهتم اهتماما بالغا ً بموضوع   الظواهر الاجتماعية منها مثلا صلاة الجماعة منها الصيام كما ذكرنا لذلك مثلا في مثال الصيام حتى لوكان الشخص معذورا ً مريض ، ولايستطيع الصيام يحرم عليه التظاهر بالافطار في المجتمع وهو له عذر المرأة معذوره مثلا على الصيام لا تتظاهر بالافطار لان الاسلام يريد ان يحافظ على هذه الظاهرة ليكون لها الاثر في بناء افراد المجتمع اما اذا صار الامر معكوسا وصار مثلا صار المجتمع شباب لا يصومون و يتظاهرون بذلك تجد الاثر عكسي و سلبي على افراد المجتمع ، وتجد من يتبعهم ويقلدهم من الناشئة و شيء فشيء يكثر من يخالف هذه التعاليم لذلك الاسلام يشدد على الحفاظ الظواهر الايجابية الظواهر البناءة ،

ثالثا ً : ظواهر اجتماعية سلبية ،

  • نمن الظواهر السلبية الاحتفالات المبالغ فيها للزواج ، من الظواهر التي يكون مردودها سلبي و اثره سلبي على الناس ان تكثر الاحتفالات في الزواج ، مستحب الولمية للزواج مستحب الاشهار ، ولكن عندما تكثر و نرى بين كل كم سنة يزيدون احتفال قبلا ً مثلا احتفال الزواج زادوا قالوا احتفال الخطوبة مشت الامور ثم صار احتفال اخر ليلة الحناء ، احتفال للحناء للزواج و احتفال للحناء للخطوبة ثم احتفال ايضا و حفل  ( للمعادل ) و احتفال اخر و تزداد و تزداد هذه ظواهر سلبية و ليست شرعية و ضاره في المجتمع و المجتمع يشعر بضررها و لكنه لا يجرء ان يقف امامها و هذا خطأ المفروض ان يبادر الاهل للحد من هذه الظواهر السلبية ، و لاتقول كيف اكون شاذ عن غيري الذين يعملون احتفالات اعطي نفسك قول اخر وقل اجعل لي اثر في مجتمعي اجعل لي بصمه في مجتمعي ان اغير من هذا الشي السيء لانه ان كان هذه الاحتفالات الزائدة مشت وتزوجت ابنتك الكبيرة في هذه الاحتفالات الكثيرة و بعد ذلك جاء دور غيرها ارادة ان تتزوج تجد نفسها في صعوبة ان تتخلى عن هذه الظاهرة و عن هذا العرف الذي صار اثره سلبي على زوجها ، زوجها متى يستطيع ان يوفر الذي يريد ان  يتزوج فقير اكثر المجتمع وضعه متدني ليس ميسور او وضعه متوسط او ربما اقل فهنا يكون الاثر السلبي اسراف من جهة اموال في غير موضعها وهو حرام و الله سبحانه وتعالى لا يحب هذا الاسراف اثرها ايضا على الضيق الذي سوف يتعرض له الشاب الذي يحتفل او يقدم مبالغ لهذه الاحتفالات كم تكون اثرها عليه اثرها على الشخص الذي يريد ان يتزوج بعد ذلك ، شخص يريد ان يتزوج يجد امامه قائمه طويلة من المصاريف و الاحتياجات ومن ضمنها هذه الاحتفالات التي تبهض الشخص و تتعبه فهذه كلها سلبيات اذا لم يكن الشخص يضع له بصمه يغير فيها فأثرها عليه على اولاده حتى الزواج يتأخر لسبب عدم امكانية توفير هذه الامور نحن في مجتمعنا في الدول الخليجية يتزوجون سريع يعني ينتهي من الدراسه يريد ان يتزوج ، متى يستطيع ان يوفر شقه ان يوفر المهر و يوفر الاحتياجات و تاتيه هذه الاحتفالات الباهضه ايضا و التي تتعبه و تجعل النظر للزواج امر صعب و ظلامي ضع نفسك في هذا الموضع اجعل لنفسك بصمه في التغيير بدل ان تقول كيف اخالف و كيف تكون ابنتي قل انا اساهم في تغيير هذه الظاهرة و هذا العرف و امنعه و اقبل بان يكون حفل واحد ومتيسر بشيء بسيط هذه ظاهرة بصورة سريعه .
  • من الظاهر الغير محبذه ايضا و التي ربما تنم عن ثقافه غير مقبوله هي رمي القمامه من نوافذ السيارات ، هذه الظاهرة موجوده و هي تربية المجتمع لذلك لما يخطئ شخص لا يكون اللوم عليه شديد و انما التحريك لتغيره لان هذ امور مترسخة كثير عدم الاهتمام بالنظافه بالمستوى المطلوب هذا خطأ ينافي تعاليم الاسلام  ، الاسلام دين النظافه ، النظافة لكن  الايمان لكن في مجمعنا ربما تكون ندوة عن النظافة و يخرجون يشربون العصير و يمتلئ الشارع امام المقر مثلا ام المأتم او المسجد الذي عقدة فيه الندوة ترمى الاوساخ بصورة كثيرة هذه ظاهرة سلبية و ليست ايجابيه منفرة اذا نظر الناس و قالوا هؤلاء المسلمون يتحدثون عن النظافة ، النظافة من الايمان يتحدثون عن تعاليم اسلامية راقيه و لكن في واقعهم عكس ذلك اذا ذهب الشخص منا للدول الغربية بتغى بنظافة شوارعها و لكننا نقول في مجتمعنا نمارسه ربما يبحث شخص عن مخرج عن بعض الامور البحث خطأ ، مثلا الشوراع الجميلة فيها ورود فيها زهر فيها اشجار من حق الشخص الذي يمر حق الاسطراق ان يقطف له زهرة اذا سأل الشخص هل يحق له ؟ نعم يحق له ان يقطف له ثمرة لكن هل من الصحيح ان تقطف انت و ذاك يقطف و ترى الشوارع خاليه من جمالها ومن زينته او من نظافتها ، ليس صحيح جعل الامور جذابه تعكس ثقافة الدين ثقافة الدعوة و ليس ثقافة التنفير و ليس ثقافة البعد عن الامور الانسانية ابحث عن الامور التي تجعلك في مظهر ٍ جذاب في مظهر ٍ مرضي في مظهرٍ يرضاه كل انسان ، و يقبل به و يميل اليه .
  • من الظواهر تغيير المبايلات ( الهاتف النقال ) مع كل  اصدار جديد هذه موجوده ايضا و نحتاج الى ثقافه فيها خصوصا بالنسبة للفتيات الصغيرات و المراهقات و بعض النساء ربما الشباب موجود و لكن بصورة عامه نقول هذه الثقافه ، و هذه الظاهرة موجوده ولكنها شيء خطأ سلبي كم يحتاج الشخص مثلا ان يستعمل في الهاتف واتساب قوقل يستعمل امور قليله و لكنهم كلما وجد اصدار جديد ( قال هذا فيه زاية كذا هذا فيه خصائص ) فتجد الاقبال سريع يأخذ و يشتري يستبدل الذي عنده بالجديد لان هذا فيه ميزات لو سألت الشخص كم تستفيد من هذه الميزات التي تبحث عنها تجده لا يتغير ، كم تغيرت الهواتف النقاله من قبل فتره الى هذه الفتره منذ ان صارت الهواتف الذكية  (كم تغير ؟ تغير كذا كم استفدت من الاصدار الاول او الثاني او الثالث ) تجد استفادته محدوده يفتح الواتساب القوقل الفيس بوك تويتر امور محوده هذه ، هذا التغير الذي يحدث و تشتري و تتسابق للشراء تجده غير مبرر عقلائيا ً ، و هذا يحتاج الى تثقيف ثقف نفسك ثقف اهلك ان لا تكن مسخر ان لا تكن الدعايات مؤثرة فيك وكلما طرحوا  اصدار جديد فيه ميزات انت هل تحتاج اليها او لا ؟ لا تحتاج فلماذا تقدم عليها اسراف من جهة من جهة عدم معرفة الاولويات نحن في مجتمعنا كم نعاني من نقص و من ضعف ومن احتياج المجتمع كثير يعاني ، وكثير من الذين يبدلون هواتفهم بإستمرار تجده اما مديون او يطلب مساعده من هنا و هنا حتى يحصل على الاصدار الجديد هذه ظاهرة سلبية و خاطئة فيها اسراف فيها عدم معرفة الاولويات الشخص عليه ان ينظم نفسه و اولوياته و يختار ما هو خير له و ينظر لما يوفر له لمستقبله لاولاده و هكذا لا تكن تربية سطحية في هذا المجال يحتاج الى تعميق جعل الاولاد يشعرون بمسؤليتهم في هذا المجال .
  • من الظاهر التي وجودها قليل لا اقول كثير و هي تعاطي المخدرات و لكنه اتوجد بصورة و اخرى و لان هناك اشارات اليها ذكرتها و إلا اني لا اعتقد بكثرتها و لا نتمنى ان يكون لها وجود و لكن هذه الظاهرة ان وجدت ولو بصورة صغيرة فإنها داء و خطر على المجتمع تدمير للمتجع الذي يقع في هذه انتهت حياته فالذي ينجو منها كأنما ينجو بمعجزة شخص يقع في المخدرات علاجه من اصعب الامور تخلصه منها من اصعب الامور وجوده في اسرته ضرر عليه و على اسرته في مرة ٍ دخلت بيت ليس فيه ( المونيوم )  لا في جدار لا في باب لا في سقف سألت ما هو السبب قالوا ولدهم مريض قلت اكيد مريض مخدرات قالوا نعم هكذا يكون ضرره لا يبقي ولا يذر يبحث عن كل شيء يهلك اباه  امه و يبيع شرف من اجل هذه المادة السامه فهذه خطورة جدا ً و ظاهرة سلبية جدا ً لذلك البحث عنها لماذا تكون ؟ الفراع ، الفراغ صعب خصوصا اذا كان المجتمع فيه فئه ولو يسيره ولو فرد من اهل هذا الوادي السيء ابحث و تابع ابنائك لا يكونوا اصدقاء لهم لا يكونوا في الموضع الذي يكون فيه اصحاب السوء لا تجعل ابنك في فراغ عليك بالعناية بالاولاد ازرع فيهم الحب و الحنان لا تجعله يعيش فقرا ً عاطفيا ً ، الفقر العاطفي يدمر الاولاد يجعلهم مصيده للاخرين يصطاده كل من يريد كن قريبا ً من اولادك كن حنونا ً رؤوفا ً اعطي اولادك ما يحتاجون وفر لهم بقدر ما تستطيع اجعل لهم اوقات ترفيه كن قريبا ً منهم لا تكن علاقتك مع الاولاد اقل من علاقتك مع الاصدقاء ، تجد البعض يعتب على من يكون مع اهله و اولاده ذاهب و اتي ، وهو يأتي من العمل يدخل البيت يغير ملابسه ومباشرة مع اصدقائه و الاولاد ليس لهم نصيب الاولاد يكونون مصيده لمن يستغلهم لمن يستفيد منهم يوصلهم للمخدرات و غيرها إذا ً الاولاد مهم و الاقتراب منهم مهم جدا ً جدا ً ، ربطهم بالاصدقاء الصالحين إذا كان هناك اصدقاء سوء تأخذهم للمكان الذي يمكن ان يتعرفوا على اصدقاء جيدين يستفيدون منهم الاستقامه و الصلاح ، انظر الى هذه و لا تتركها المجتمع يوجد فيه من هذا حتى لو كان قليلا ً جدا ً ولا يسمى ظاهرة و لكنه خطر لكنه بشع صعب مدمر للاولاد و للمجتمع .
  • ظاهرة عدم العفه ، التساهل في موضوع العفه لها صور كثيرة ، اذا اعطينا العنوان نقول التساهل في امور العفه ، لا نتساهل في امور العفه لا بحجة التقدم ولا بحجة العولمه و لا بحجة الانفتاح العفه امر ٌ مهم ضرب العف يعني ضرب المجتمع لا تتساهل في هذه الامور كل خطوة تتبعها خطوة الشخص الذي يصر على التقدم في حياته اذا وضع رجله للامام حقق شيء و تأتي خطوة اخرى يتقدم اما الشخص الذي يضع رجله في الخلف فهذا تراجع يأتيه تراجع اخر الى ان يسقط اجعل العفه امرا ً مقدسا ً من ضمن التساهل مثال ، الاب يجلس في السيارة و البنت تدخل البرادة تشتري البعض هكذا مثلا يخرج مع ابنته المراهقه و يصل الى الدكان هو يجلس على الواتساب البنت تجلس و تشتري و تتعامل مع الهندي هذا تساهل لا نقول انها وقعت في الفاحشة  و لا يقع في البال ، لا تقل الشيوخ متشددين و لكن خطوات التساهل و التراجع خطوة تتبعها خطوة فهذا تساهل ليس صحيح انت لست مضطر لهذا العمل في حال عدم وجود رجل يدخل دخلت البنت تشتري ذاك امره مختلف اما مع وجوده يجلس الاب و تدخل البنت ليس صحيح هنا نظرة عندنا جميعا ً  كل شخص يرى ابنته مقدسه الحمد لله رب العالمين ولكن ينظر لبنات الاخرين انه ربما تقع ربما تكون ضعيفه هذه النظرة التي ربما تكون ضعيفة للاخريات لابنتي و ابنتك ايضا بائك تجر و بائي لا تجر هي على الجميع فإذا كنت ترى ان هذا صحيح فهو للجميع و اذا كان خطأ فهو للجميع فهذا تساهل خطأ وضع المكياج والخروج في الاسواق و الدوام وضع المكياج بنت مراهقه تذهب للمدرسة للجامعه و الاب يغض بصره و يتساهل هذا ايضا تساهل محرم و ربما يكون الاب بل هو كذلك شريك لهذا الاثم تخرج للدوام و فيها مكياج ( و تقول هذا خفيف ليس ذاك المكياج هو يغطي ) ، هذا يغطي قليل هو محرم ما دام اظهار زينه فهو محرم و هو تساهل وهو من خطوات الشيطان ، التواصل بين الجنسين في الانترنت الان لا تستطيع ان احد في الانترنت لا تستطيع عندك بنت مراهقه في البيت هي على الانترنت لا تستطيع و لكن تثقيف العلاقات التي تكون بين الجنسين تكون خطيره المحادثه بين الشاب و الشابه لا يمكن ضبطها من جهة المشاعر و الغرائز امر طبيعي و الكل يعلم ن الانسان على نفسه بصيرة مهما يكن لا بد ان يكون اعجاب و اعجاب يتبعه عشق و يتبعه خطأ هذه من الامور الخاطئة تحتاج تنبيه و توجيه انه هل يصح ان تبقى البنات مثلا في علاقه عبر الانترنت و عبر شبكات التواصل الاجتماعي مختلطه هذا خطأ و هذا ضرر و العلماء يحرمونه السيد السيستاني يفتي ان المحادثات بين الشاب و الشابة حرم بغض النظر يقول لان الكل يقول لا اتأثر السيد السيستاني يقول حرام تأثر او لم يتاثر حرام يقول في بعض الاجوبة انه لا تخلو من التأثر و هذا يعرفه الشخص بوجدانه و بنفسه .
  • ظاهرة سكن العزاب و العازبات وسط القرية ،  السكن و انتشار الاجنبيات وسط المنطقه و الاجانب سكن الاجانب الرجال وسط المنطقه خطأ ليس صحيح و قانونا ً على ما اعلم انه لا يسمح تأجير الاجانب العزاب و سط المنطقه ، تتبعه تبعات خاطئة الاجنبيات ايضا فلبينيات مثلا في وسط المنطقة و يخرجن بلباس غير محتشم كأنه لباس داخلي الى البرادات الى الخباز الى الخضار وسط المجتمع هذا خطأ نحتاج هنا الى بكل الاحترام والتقدير تنبيه الاجنبيات عن هذا اذا اردن ان يخرجن يراعين المجتمع الذي يسكن فيه ان يكون اللباس محتشم بمستوى و اخر لا نقول يكون لباسها كلباس المتحجبة و لكن بصورة و اخرى فيه احتشام ، الذي يؤجر العزاب عليه مسؤولية عليه ان يوجه قدر الامكان عليه ان لا يؤجر لانه مخالف للقانون ايضا و فيه اضرار عليه ان يتحمل عواقبها و ان حدث فيها شيء هو شريك ٌ في ذلك .
  • من الظواهر السلبية ، تعدي الاطفال على العمال الاجانب ، العامل الاجنبي فقير ليس دخل في شيء ، عامل نظافه يعمل في خدمة المجتمع صحيح انه يحصل على راتب و لكنه ليس له دخل في اختياره و وضعه في هذا الموضع تجد مثلا بعض المراهقين يجتمعون يضربون بعضهم بالحجارة و هذا يتكرر بين الحين و الاخر و يشتكون يجتمعون مراهقون وينظرون الى هندي او بنقالي ويضربونه هذا حرام و الاب مسؤول ان يوجه ابناءه لا تعتدوا على احد لا تقول هذا اجنبي لا تستقوي عليه ، قبل فترة احد الاخوان ينقل لي انهم ضربوا شخص بحجر هذا خطأ و حرام و على الاب ان يوجه و المجتمع ان ينظر في هذا الخطأ .
  • كشف المستقبل المجهول ظاهرة ايضا ن سبل و طرق كثيرة كلها خطأ مرة اتصلت بي إمرأة تقول سرقت مني اموال و اريد اعرف من السارق قلت لها حرام لا تعرفين و لا تستطيعين المعرفه ، قالت توجد رواية اني اكتب اوراق الاسم الذي اشك فيه واضعها في الماء و الورقه التي تخرج و فيها اسم المشكوك فيها تكون هي المجرمه هذا حرام و ليس له دخل بالشرع فلتحذر الحرام الاعتماد على الاوهام خطأ فادح ايضا اللجوء للمشعوذين و الدجالين ولكشف المستقبل خطأ و حرام لتحصيل بعض الفوائد ايضا خطأ وحرام ، مثلا إمرأة تريد ان تقرب زوجها اليها حتى يعشقها زوجها تذهب الى الدجالين و تقول له اعمل لي عمل لكي يحبني زوجي هذا خطأ الدجال بدوره يستطيع ان يتلاعب بعضهم مثلا يكتب دعاء ، و يقول هذا دعاء من الرجل الصالح بألف دينار هذا استغلال للناس و حرام و هنا تعلق لا تعملي ايه الاخت هذا العمل السيء لا تذهبي لمن يخدع و يبتز و من يكذب اعملي بالوسائل الصحيحه ، قصه في هذا المجال ، احد العلماء المصرين بقول جاءته امراة و قالت له اعمل لي جذبه لزوجي لان زوجها لا يحبها كثيرا ً قال لا اعمل اصرت عليه وهو يقول لها ليس هذا عملي قالت له اعمل لي قال لها اذهبي و اتي لي بشعرة من عين قرد قالت له من اين اتي بها هو يريد ان يبعدها و اتت في باله هذه الفكرة ذهبت و كلما تسال احد يضحك عليها بعد فتره اتت للشيخ و اعطته شعرة و تقول له هذه من عين قرد قال لها قلد كذبواعليك ِ هذه ليست شعره و ليست من عين قرد قالت له شعره من عين قرد و ليست من احد بل انا اخذتها قال لها و كيف اخذتها ماذا فعلتي قالت كلما اذهب لمكان يضحكون عليِّ و لا يعطوني فذهبت ُ الى الحديقه و قلت له دعني ارى القرد بنفسي فقال لها القرد متوحش قال و ان يكن قالت له دعني انا اتصرف تقول جئت الى القفص و صرت اطعم القرد و تمسح عليه تقول حتى صار هادئ اخذته في حضني وصرت استطيع فأخذت من عينه الشعرة و اتيت بها اليك قال لها زوجك لا يراد له كل هذا العمل و سيصبح يحبك قدمي له كوب شاي يصبح يحبك ، انت استطعت ِ ان تروضي حيوان لا تستطيعين ان تتعاملي بأخلاق لكي يحبك ِ زوجك ِ ، تستطيع ، الشاهد في هذه القصه انه توسل الامور العقلائية يعني استفيد بالطرق العقلائي لا تبحث عن الدجالين و الكذابين و الاستغلالين هؤلاء يستغلون ، يقرأون فنجان انتشرت الان قراءة الفنجان بين الشابات شكف المستقبل كذب من تقول انها تكشف المستقبل بفنجان كذابه ، لا يمكن علم الغيب عند الله تعالى ، ولكن الجواب الذي يعطى و تخدع به هو الجواب العام يعني مصلا عندما تقرأ الفنجان تقول عندكم في الطريق مولد في العائلة ، العائلة لا بد ان فيها مولود جديد في خبر سار و شخص سوف يموت ، المجتمع هكذا شخص يموت وشخص يولد و شخص مسرور و شخص حزين هكذا طبيعي و هذا كله خدع و كله كذب ما انزل الله به من سلطان ، و على الناس ان يكونوا واعين ولا يبحثوا عن امور كشف المستقبل و كشف الغيب بل كما اشرنا احدى المحاضرات حتى الخيرة النظر للخيرة ايضا نظر خطأ في هذه الجهة مثلا البعض يريد ان يسافر او تريد ان تتزوج يقول استخير ، تستخير يجدها جيده فيسال ماذا يوجد فيها ماذا يبين في الخيرة ، الخيرة لا يبين فيها شيء يبين انها جيدة فقط فتسأل الا يوجد بها اية تقول انني سأتوفق هذه كلمة من الاية ساتوفق و الامور متيسرة ليس صحيح العلماء كالسيد الطباطبائي و غيره يقولون الخيرة لاتكشف المستقبل ولا تكشف عن غيب و انما هي ترجيح و وسيله لكي لا يبقى الانسان محتار لان الطرفين متساويان الخيرة لكي يرجح و يبتعد عن هذا التردد لا انها تكشف لا انها تكشف عن توفيق ولا انها تكشف عن مستقبل هذا راي العلماء .

 

الهوامش

  • سورة النور الاية 21

 

 

 

شاهد أيضاً

تساؤلات ماذا بعد عاشوراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *