c عاشوراء (1) 1439 هجري

عاشوراء (1) 1439 هجري

عاشوراء 1

بسم الله الرحمن الرحيم

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا ۗ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ

 

حديثنا حول عاشوراء و استقبال هذه العشرة المباركة النبي  و اهل بيته صلوات الله وسلامه عليه و عليهم اجمعين اوضح مصداق لهذه الاية  للكلمة الطيبه التي اصلها ثابت و فرعها في السماء النبي صل الله عليه و اله هو الحق المطلق و هو الذي لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه و اهل بيته كذلك اصلهم ثابت و فرعهم في السماء لانهم يشكلون الحق في كل فعل يفعلون و كل قول يقولون هنا قطع في الفيديو ((((((((()))))))))))))

  • علمية و معرفيه تزيد معرفتي بالحسين و باهل الحسين و باصحاب الحسين و بمنهج الحسين يخاطب نفسه في مجلس الحسين تنزل الرحمة في مجلس الحسين هو قبة من قبب الحسين الدعاء فيها مستجاب كما يقول بعض العلماء ان كل موضع يذكر الحسين فيه فهو محل لاستجابة الدعاء و هو ينطبق عليه و الدعاء مستجاب تحت قبته يتهيأ نفسيا ان يكون مقبولا في دعائة يدخل بصدق و اخلاص و يدعوا بما يشاء و يجده مقبولا هذا من جهة التهيئة
  • يجب ايضا على الموالي ان يحمل امانه عاشوراء يجب الحفاظ عليها و التعامل بمسؤولية مع كل شيء يرتبط بعاشوراء هذه ذكرى عاشوراء تأتي حملها انا اجيال صدقوا مع انفسهم ومع اهل البيت حتى اوذوا قتلوا و قطعوا و كانوا صادقين في حفاظهم على هذه الشعائر على هذه الذكرى العظيمةو حملوها جيلا بعد جيل و تربى من كان قبلنا عليها و و صلنا ما وصلنا من خيرها ايضا اجعل في نفسي ان هذه الامانه تلقيتها عن من كان قبلي يجب ان احافظ عليها وان اطورها وان اوصلها الى من هو بعدي .
  • الضعف في احياء عاشوراء ضعف في التمسك بالحسين لا يكون الضعف لا تأتي سنة اضعف من السنة التي كانت قبلها يجب ان يكون الاحياء قوي متميز و كل سنة يتميز اكثر و نسعى لتميزة و اصلاح الاخطاء فيه ان وجدت .
  • يجب ان يكون إحياء عاشوراء ضمن المعارف الحسينيه و اهداف الثورة الحسينينه واهدافها العالية الشاملة للحياة   باكملها لا تجعل في دائرة ضيقه أهداف الحسين  عاليه أهداف الحسين هي أهداف النبي صل اله عليه واله رحمة للعالمين و ليس خاصة بفئة معينه  انت موالي ينالك الخير و الركات من الحسين و لكن لا تحصر في نفسك الحسين لعالم كله يجب ان تطرح اهداف الحسين و نهضته التي هي شامله للعالم كله يجب ان يشمل الطرح علوم اهل البيت ومهجهم و فكرهم يجب ان لا تقتصر الذكرى على العبرة ، ولا تقتصر على المعلومه ايضا يجب المزج بين العَبرةِ العِبرة يجب ان تكون عاشوراء فيها حياة للقلب و مخاطبة للقلب و ايضا مخاطبة للفكر فلا يكون مأتم الحسين فيه اناس يبكون ليل نهار ، ولا يحملون معلومه ولا يحملون فكر عن الحسين لا يعشق البكاء وحده وإنما يعشق البكاء مع معرفة بالحسين و اهداف الحسين و ماذا قدم الحسين وماذا يريد الحسين  ممن  يتبع .
  • ضرورة توظيف الاعلام و ادوات التواصل الاجتماعي في ذكرى عاشوراء ليس كما كان سابقا ، كان سابقا الخطيب في مجلس و الموكب في منطقة محصورة الان ليس كذلك يجب ان يكون الطرح راقيا قوياً يستند للمعلومه الصادقة المقبوله التي يتقبلها  الانسان السوي لا تكن فيه خرافات لا يكن مستند الطرح هو الخيال في بعض الاحيان البعض و لا نقول الكثير ولكن قد يكون البعض طرحه و استناده للمعلومه حول عاشوراء مستخله من الشعر و هذا من الاخطاء ليس صحيحا يعني يستند كما قال من الذي  قال ؟ قال الشاعر الفلاني كثير نسمع هذه البارة بين قوسين البعض مثلا يقول كما يقول ملا عطيه ملا عطية من افضل الشعراء و الملا عطيه هو من افضل الشعراء الذي يستندون في شعرهم للرواية هذه الملاحظو و هي شهادة له وليست عليه هذا الخطيب البارع الذي ادى و خدم بحيث حتى لو وجدت بعض الامور التي يطرحها في شعره و هي مخالفه لبعض ما يطرح على المنبر هو لم ياتي بها من فراغ و إنما هي مستندة لروايات صححها البعض ولكن الملاحظه بصورة عامه الحدث الذي يكون امام مرأى  العالم كله  و العالم  يرصد كل هذه الاحداث وما يطرح فيها يجب ان يستند الى معلومه صحيحه و ليست الى خيال شاعر ، يجب عدم الاساءة كما ذكرنا و يجب ان توصل المعلومات و الملاحظات من الناس انت تلاحظ وانا الاحظ يجب ان توصل الملاحظات للجهات التي تكون معنية سواء الخطيب او الرادود في العزاء او حتى في ظاهر الموكب الخطيب الذي يركز مثلا على ضعف اهل البيت و انكسار النساء وانكسار الاطفال هذا ليس صحيح هو يجر الدمعه بذلك ولكنه في الواقع فيه جنبة من الاساءة لاهل البيت سلام الله عليهم  أهل البيت اعظم اهل البيت اقوى زينب سلام اله عليها التي تقف و تقول اللهم تقبل منا هذا  القليل من الاضحى هذه البطلة العظيمه لا تصورها دائما انها مكسورة و نها تبكي ليل و نهار هي لاتي تعتز هي التي لم تترك صلاة الليل في ليلة الحادي عشر وما حدث في تلك الليلة فليس من الصحيح توصيفهم بالضعف بل هو إساءة و عدم امانه و ربما خيانه لثورة الحسين سلام الله عليه إذكر ما حدث و الناس تبكي بما حدث ولكن لاتبقى تصور دائما و كأنه البعضى الذي يريد ان يصور الضعف حتى يجر الدمعه يتحير فماذا يقول ؟ لا يستطيع ان يقول كانت كذا زين ب يقول بلسان حالها كاني بها ليصورها بصورة ضعيفة هذا ليس صحيح .
  • من الملاحظات التي يجب ان يُنظر اليها هي الوحده و عدم وقوع الاحياء في الفتن الحسين عليه السلام يقول إنما خرجت لطلب الاصلاح في امة جدي الحسين لم يخرج ليشتت الامة ويفرق الامة إنما خرج ليوحد الامة و يجعلها متحدة قوية مع بعضا البعض يجب ان تكون سببا للوحده بحجمها الاكبر سواء بين ابناء الامة و غير ابناء الامة حتى الذين لا ينتمون للاسلام فضلا عن ابناء الامة  نفسها و فضلا عن ابناء المذهب نفسه لا يصح ان يكون   المنبر مثلا موضع سجالات و خلافات فوق المنبر هذا يدافع عن هذا الرأي و هذا يدافع عن هذا الرأي إنما يطرح الامور المشتركه و التي تقرب و تعزز وتطرح المثل العاليه الانسانيه التي طرحها الحسين سلام الله عليه لترسخ الوحده بين ابناء الامة و غيرها بل اكثر من ذلك تجنب الخلافات و عرض الخلافات حتى على المنبر و نقاشها بصورة بين ابناء المذهب الواحد والخلافات في الشعائر و الاسلوب في الشعائر إذا كان فيه اشارة للتفريق او الاختلاف بين ابناء المذهب الواحد
  • من الملاحظات التجديد في الطرح وعرض الثورة الحسينيه باساليب مؤثرة ومناسبة يحتاج ان يفكر وسائل التواصل الاجتماعي كثيرة و الوسئل احديثه و التكنولوجيا تغيرةو صارت الامور كثيرة يجب ان يفكر فيها و الناس يتأثرون و الناس يشاهدون هذه الاحداث وهم بتوجهات مختلفه و بمشارب مختلفه و بإفكار مختلفه بل و بعقائد محتلفه بعضهم يؤثر فيه الخطيب لذلك هذا هو الاصل و الحفاظ عليه و يؤثر الموكب و هذا اصل و المحفاظ عليه في نزاهته و صورته و قوته الى غير ذلك و بعض يؤثر عليه المشهد التمثيلي فهو يكون ايضا ولكن بصورة كريمة عزيزة ليس فيها وصف ذلٍ لاهل البيت سلام الله عليهم ايضا تكون خاضعة للجانب الفتوائي و الحكم الشرعي في ذلك بعض يؤثر فيه الرسم و التصوير للحادثه فهذا يضا جيد خصوصا الذي لا يكون من نفس المعتقد و نفس المذهب ذلك تؤثر فيه مشاهد اخرى فيجب تطوير الوسائل للوصول لتبليغ حقيقي ومؤثر .
  • صحة الشعائر و مستند الشعائر يجب ان تكون صحيح و مستندها خصوصا اذ كانت معلومة تنقل المعلومه التي تنقل يجب ان تكون صحيحه و لا تقول بلسان الحال كما قلنا
  • من الملاحظات التي ذكرناها و تذكر و لازال ذكرها المناقشه مع الخطيب و المواصلة مع الخطيب أمر مهم و هذا تكليف من الجميع  المجتمع عنده ملاحظات يحاول ان يلتقي مع الخطيب ويبين ملاحظاته من اول ليلة مجتمع يرى انه يحتاج لكذا يلتقي مع الخطيب يستطيب قبل ذلك يجب اما الواجب الاكبر فهو على المؤسسات نفسها ان يكون هناك اجتنماع مع الخطباء و مع الرواديد قبل العشرة وبفترة حتى تكون هناك فرصة و سعة للتحضير نقاش المواضيع ماذا نحتاج هل الخطيب سوف يطرح مواضيع تناسب منطقتنا تناسب الظروف التي نعيشها او انه سوف يذكر الحسين ومصيبة الحسين و يبكي الحاضرين هنا لابد ان تكون هناك لقاءات بين الخطيب و بين المؤسسات حتى يكون هناك توجيه للطرح المفيد للمجتمع
  • الاهتمام بالطفال بالشكل المناسب يجب ان يكون هناك اهتمام بالاطفال و إلا فإن هناك بدائل كثيرة تشغل الطفل عن المأتم و تجذبه للشارع وربما لاماكن مختلفه يجب الاهتمام وكما اكرر كثيرا توسعة الصدر بالنسبة الى الاطفال في المآتم إدارة الماتم الاباء الذين يحضرون الماتم نلاحظ انه إذا بكى طفل حمله ابوه و ذهب الكل ينظر اليه اخرج به للخارج توسعة الصدر قليل حتى يتربوا الابناء في المأتم اثره كثير
  • عدم التضارب بين اوقات المآتم بحيث يتناسب مع حجم المنطقه وعدد المستمعين منطقه صغيره و فيها مآتم قليله لا بد ان يكون هناك ترتيب بحيث انه يتناسب مع حجم المنطقه لا يكون هذا يقرأ لوحده و ذاك لوحده وهذا يخجل ان يذهب الى هنا او يذهب الى هنا
  • التعاون من الجميع في شؤون عاشوراء كل شيء مرتبط بعاشوراء بالحسين سلام الله عليه بل المفروض في الحياة باكملها ان يكون هناك تعاون من الجميع في امور عاشوراء لا تقل هذا مسؤولية  الادارة و انا لست من الادارة انا ليس لي دخل بالقائمين على الشعائر و على الموكب التعاون ن الجميع والتقديم من الجميع فغذا قدمت صرت خادماً للحسين و حققت الثواب العظيم لك و لمجتمعك
  • الاهتمام بالضيوف خصوصا الاجانب إذا جاء ضيف الانسان السوي إذا جائه شخص اجنبي يكرمه و يجلسه بإحترام و يهتم به هنا المسأله تكون اكثر اهميه إذا جائك ضيف فهو سفير يحمل ما تطرح و ينقله ويقول رأيت لم أقرأ كمن ذهب مثلا الى زيارة الاربعين الحسين سلام الله عليه و رجعوا الى بلدانهم وسمعتم و تسمعون يقولون رأينا من الاخلاق العاليه الذي لا يوصف هناك امور دينيه و شعائر دينيه في العالم كله و في كل الديانات لها شعائر و لكن ما يصفونه عندما يرون الاربعين ويذهبون في الاربعين وهم لا يعتقدون بالحسين ولكن صدفة او لمناسبة او لاخرى يذهب البعض ليرى تلك الاخلاق العاليه و يرجع يحمل  رساله و ينتمي و يصر على ترويج ما رآه  في الاربعين عاشوراء كذلك إذا جاء الاجانب  في عاشوراء المسؤوليه تكون ايضا من الجميع لان هذا يحمل رساله انت تبلغه الرساله ويكون قد وقف عليه عمليا و بنفسه و ينقلها لمجتمعه الاهتمام به امر مهم

نظافة الطرقات التي نكررها دائما نظافة الماتم نظافة الموكب الحفاظ عليها مسؤوليه و ترويج ثقافة النظافة التي هي ثقافة الايمان النظافة من الايمان امر مهم ترويجه لانه لم يكن بالمستوى المطلوب وهذا لا يمكن ان ينكره احد  و إذا جاء احد من الخارج  مثلا و رأى ما عليه المواكب فإن هذه الملاحظه تكون موجوده عنده يقول وجدت الكرم و جدت الاخلاق لكن وجدت الشوارع بها اوساخ كثيرة يشربون العصير و يلقون العلبة ياكلون و يرمون هذه الملاحظه يجب تصحيحها عند عمليا و يجب على الكل ان يساهم في اصلاحها انا مع ابنائي اوصي ابنائي بالنظافة و اقول هذا وجه يعكس ثورة الحسين نظافتنا و سلوكنا هو مع الحسين سلام الله عليه يبين إنتمائمنا للحسين و ربما يصفون الحسين بما يرونه منا علينا ان نكون بقدر المسؤوليه .

شاهد أيضاً

تساؤلات ماذا بعد عاشوراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *