c عيد الميلاد و عيد الحب

عيد الميلاد و عيد الحب

قال علي ٌ عليه السلام كل يوم لا يعصى الله فيه فهو يوم عيد

حديثنا حول العيد برأس السنة ن و عيد الأم و عيد الحب ،

مع تداخل الامم و الشعوب دخلت بصورة و اخرى بعض العادات و  التقاليد بقناعة  او من غير قناعة ومن هذه الاعياد عيد رأس السنة عيد الميلاد او عيد الأم او عيد الحب ، وغيرها من الاعياد فما هي هذه الاعياد ، ما هو حكمها و هل يمكن الاستفادة منها ،

 اولا: هذه تعريف الاعياد

  • عيد ميلاد المسيح و رأس السنة الميلادية كان الاحتفال به مقتصرا ً على المسيحين و لكن بتداخل الشعوب صار الاحتفال موجودا ً عند المسلمين ، وسنة ً بعد سنة يكثر الاحتفال بهذه المناسبة و تبادل التبريكات و التهاني بين المسلمين انفسهم وبين المسلمين و غيرهم هذا موجود .
  • عيد الام لم يكن المسلمون قديما يحتفلون بعيد الام ن و لكن شيء فشيء انتشرت هذه العادة في هذه المناسبة .
  • عيد الحب او الفلنتاين في روما في القرن الثالث الميلادي كان الدين النصراني في بداية نشأته حينها كان يحكم الامبراطورية الرومية الامبراطور كلاديس الثاني الذي حرم الزواج على الجنود لان ازواج يربطهم بعائلاتهم مما يشغلهم عن خوض الحروب لكن القديس فالنتاين تصدى لحكم الامبراطور و اصبح يتم عقود الزواج في السر و سرعان ما افتضح امره و القي القبض عليه و حكم عليه بالاعدام و في سجنه وقع في حب ابنت السجان و كان سرا ً لان القساوسة و الرهبان في شريعة النصرانية يحرم عليهم الزواج و تكوين العلاقات العاطفيه لكن ما شفع له لدى النصارى ثباته على النصرانية حيث ان الامبراطور حاول اخراجه من النصرانية ليعبد آلهة الرومان ويصبح خادما ً أمينا ً للامبراطورية و بالمقابل يعفو عنه ويجعله صهرا ً له لكن فالنتاين رفض هذا العرض المغري و اثر التمسك بنصرانيته فنفذ فيه حكم الاعدام في 14 فباير عام 270 ميلاديه ليلة 15 فبراير  ومن يومها اطلق على القسيس فالنتاين لقب قديس ومرت السنون و انتشرت النصرانية و اصبحت لها السيادة في اوربا عندها تغير عطلت الربيع و اصبح العيد في 14 فبراير اسمه عيد القديس فالنتاين احياء لذكراه لانه فدى النصرانية بروحه و قام برعاية الحبين واصبح من طقوس ذلك اليوم تبادل ورود حمراء و بطاقات بها صور هذا تعريف لهذه الاعياد التي اتحدث عنها اليوم ، هذه العياد موجوده في واقع الناس ، وصار المسلمون يمارسون شيء منها بطريقة و اخرى ، فحديثنا في هذه الاعياد وما هو الموقف منها و هل يمكن الاستفادة منها ام لا ،

ثانيا : الاشكالات على هذه الاعياد

  • التشبه بالنصارى ، وغير المسلمين ن النبي صل الله عليه واله حرم في الحديث التشبه بالنصارى بغير المسلمين ، وكان امير المؤمنين عليه السلام عندما يرى شخصا ً متشبها ً بالنصارى او بغير المسلمين يخرجه حتى من المسجد .
  • اتباع نهج غير المؤمنين ، وتولي الكافرين ، و هذا ما ركز عليه ابناء العامة على هذا الاشكال بقوله تعالى وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىٰ (1) شخص ٌ اتبعهم و صار يعمل كما يعملون يقولون إذا ً هو  منهم بنص هذه الاية .
  • الترويج للمسيحيه كما في حفل الميلاد ، و توزيع الهدايا بإسم المسيح من مدخنات البيوت وغيرها كما يصنعون ن مثلا يصورون انهم يعطون الهدايا للاطفال بإسم المسيح .
  • الترويج للباطل من الطرب و الخمور ، و الفساد هذا ايضا اشكال على هذه الاحتفالات .
  • التركيز على الجانب اللهوي ، و الالعاب النارية ، اللعاب ناريه في بداية السنة ، وغير ذلك من هذه الالعاب و التركيز على هذا الجانب اللهوي .
  • رأي الفقهاء في تحريم هذه الاحتفالات فهل الفقهاء جميعهم جميع المسلمين يحرمونها ام لا ، ان هناك رأي يختلف عن رأي او فرقة تختلف عن فرقة في هذه الاراء ،

 

هذه الاشكالات الستة

ثالثا : الجواب  على هذه الاشكالات

  • الجواب على اشكال التشبه بالنصارى ، وما هو التشبة المحرم الذي يقصدة النبي صل الله عليه و اله في حديثه يقول السيد الخوئي ، الممنوع من التشبه ، الممنوع هو التشبه السلوكي ، او التشبه الشعاري و ليس التشبه الشكلي شخص تشبه يعني دخل شخص المسجد وكان علي ٌ عليه السلام موجود ، وكان الرجل يتشبه بالنساء طرده الامام لماذا ، ليس في شكله وانما في سلوكه كما ينقل السيد الخوئي في سلوكه يعني يمشي مشية النساء تصرفه تصرف النساء ، هذا التشبه مرفوض أما نفس التشبه من غير ان يصل الى تشبه شعاري او سلوكي ليس فيه اشكال شصخ مثلا ً لبس اللباس الذي يلبسه الغربيون ليس فيه اشكال في نفسه إلا إذا صار يمثل شعرا ً لهم هذا العنوان الاصل و قد يرد عنوان اخر مثلا ً هتك لحرمة مؤمن او ترويج لثقافتهم هذه عناوين قد ترد و هذه عناوين اخرى ، ولكن التشبه الذي هو محرم التشبه في السلوك ، و ليس مطلق التشبه .
  • الجواب على اشكال   اتباع غير نهج غير المؤمنين إذا عملت بعيد رأس السنة مثلا وصرت تبارك لمن معك من الناس هذا تشبه او انتهاج نهج غير المؤمنين ما هو الجاوب عليه ، هذا الذي يستشكل خصوصا ً من ابناء العامه عندما يستشكلون هذا الاشكال نقول الجاوب فيه تفصيل كثير و لكن نجيب فيه قسمين جواب نقضي كما يقول المناطقه ، و جواب حلي ،،

أ )  الجاوب النقضي ، من يشكل على هذه الاحتفالات لانها بدعه لماذا لانها بدعه ؟ يذكرون هكذا لانها لم تكن في زمن الرسول ، الرسول كان موجود و لم يكن يحتفل بإحتفالات المسيح ن ولم يكن يحتفل برأس السنة ، الجاوب النقضي نقول ، وهل انتم تحتفلون إلا ما ورد في زمن الرسول ام هناك عندكم احتفالات اخرى ؟ ، نسأل سؤال الاحتفال بالعيد الوطني إحتفال موجود في الدول الاسلامية و يحضره من يستشكل على الاحتفلات بالمولد و غيرها فهل هذا ليس بدعه ؟ هل كان الرسول صل الله عليه واله يحتفل بالعيد الوطني لم يكن موجود فالبدعة هل هي بإنتقاع نأخذ هذا فنسمية بدعة حرام و ذاك بدعه حلال ما هو الفارق هذا إذا لم يكن في زمن الرسول ذاك ايضا مثله ز

ب ) الجواب الحلي وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى ما هو سبيل المؤمنين سبيل المؤمنين يعني طريق المؤمنين  ، طريق المؤمنين اخذ فيه وصف المؤمنين فنقول السبيل سبيلان

  • سبيل المؤمنين بما هم عقلاء هذا استدلال فقهي سبيل المؤمنين بما هم عقلاء بشر عاقل لهم سبيل لهم تصرفات هذه التصرفات ليست حجة شرعية لانها لم تؤخذ بما هم متشرعه و انما اخذت بما هم عقلاء يلبسون مثلا ثوب او عمامة في زمن الرسول لم يكن لباسهم البانطلون بما هم عقلاء كانوا يلبسون الثوب و استمروا يلبسون العباءة فهل هذا اللبس الذي استمروا عليه و سلوكهم هذا يكون حجة على من جاء بعدهم و علينا الى يوم القيامة ؟ ليس حجة لانه ليس تصرف لما هو امر شرعي و انما هو تصرف بما هو امر عقلائي الناس ارتئوا  ان يلبسوا هذا اللباس في وقت ٍ من الاوقات تغير رأيهم لبسوا لباسا ً اخر ليس فيه اشكال و ليس هو بدعه لانه لم يكن موجود هذا طبيعي .
  • سبيل المؤمنين بما هم متشرعه يعني يفعلون امور و لكن هذه الامور بما هم متشرعه بما هم متشرعه يعني يشعرون بأن هذا امر عبادي او ان هذا امر شرعي كما مثلا لو لم يكن عندنا دليل على شيئ معين من الامور الشرعية ، في بعض الامور لبداهتها ليس عندنا دليل مثلا لو جئت لعدد ركعات الصبح ربما لا تحصل على رواية تدل على هذا من اين تأخذ هذا ؟ من سيرة الناس و عمل الناس يعملونهاعلى انها هذا هو الشرع و اذا مثلا زاد شخص او نقص يعيد الصلاة فتعرف من سيرتهم ان هذه امور شرعية او انهم يطوفون حول الكعبة بهذه الطريقة هذه سيرتهم وعملهم و لكن عمل هكذا ارتئوا و انما بما هم يعملون امرا ً دينيا ً شرعيا ً فيكون عملهم حجة فهنل ترك بعض الامور التي لم يكن يعملونها هل تركوها بما انها مستند الترك للشرع ام لا ؟ إذا لم يكن مستند للشرع لم يكن فيه استناد لم يكن المسلمون يشعرون بأننا لا نقوم بالافعال لانها مخالفه ليس هناك دليل لكن يشعرون بهذا اذا لم يشعرون بهذا فهذا الامر يبقى على جوازه سواء عمل به الناس ام يعملوا .
  • الجاوب على الترويج للمسيحية عيد يكون ترويج للمسيحية ترويج لغير الاسلام لثقافة غير المسلمين ينقسم الجواب على هذا الاشكال الى ،

أ  ) إذا كان ترويجا ً للمسيحيه او غيرها من الديانات بحيث يفر الناس من الاسلام الى غيره ينفر الناس من الاسلام اكيد هذا مرفوض يعني مثلا تاتي بهذه الاحتفالات بما انها تكون دعوة للمسيحية و تنفير الناس من الاسلام تبين مثلا المسيحيه هي الطريق الصحيح و الإسلام هو الخطأ فهذا اكيد مرفوض ليس فيه نقاش بهذه الصورة .

ب ) اذا كان بهذا الاحتفال اظهار لصورة المسيح نه يحب الخير و التسامح الى اخره فهو نفسه ترويج للاسلام تقول مثلا في عيد يوزعون الهدايا بإسم المسيح ،  ليس المسيح في نظر المسلمين شيء حتى نخاف مثلا تكون صورة المسيح صورة حسنه صورة المسيح في ذاتها صورة جميلة فذكره بالصورة الجميلة ليس ضد الاسلام و انما هو في نفس الطريق ما دام لا ينفي الاسلام و لا يكون هذا الكرح محارب لطرح الاسلام وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَٰهُنَا وَإِلَٰهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (2) نحن نؤمن بالاسلام و نؤمن بما جاء به المسيح فإذا نذكر ان المسيح كان رحيما بالناس كان عطوفا ً على الناس فهذا لا يجعلنا نفر من الدين ، نحتاج ان نعرف الدين ونلتفت له و هذا لا ينفر من الاسلام ذكروا ان المسيح مثلا اسلوبه الحب نقول الاسلام هو دين الحب و لكن دين الحب النظيف و المجتمع بطبيعته لذلك عندما نطرح هذا الموضوع اساسا هو بسبب التساؤولات الكثيرة كثير من الناس يتسائل منذ شهر نوفمبر (11) و الناس تسأل عيد الحب و نوصل الان رأس السنة عيد المسيح و بعده شهر مارس (3) عيد الام الناس تسألأ هل فيه اشكال ام لا يوجد اشكال هل صحيح او غير صحيح يعني المجتمع يسير للامور الانسانية طبيعية يأخذ هذه الامور فإذا صار المجتمع يأخذ هذا الطريق اجعله على الطريق الصح لا تأتي وتقول حتى من غير دليل شرعي انه ليس صحيح و هو امر طبيعي فالمجتمع يسير فيما يراه ملامس لانسانيته و لفطرته ولا يرفضه  ونقول هناك فرق بين الاعياد و الافراح البشرية التي يمارسها الناس على انها افراح و اعياد بشرية مهرجان و امثاله  ، و بين ما تعرضه بأسم الدينعلى اه امر شرعي و تتقرب به الى الله هنلك فرق بين هذا هذا .

  • الجاوب على الترويج بالباطل .

أ )   نقول عندما عندما تأتي بهذه الاحتفالات ليس من الصحيح ان تنقل ما يقوم به الغرب في هذه المناسبات لتطبقه انت في مجتمعك  ، وانما تأخذ منه جانبه الانساني فقط يعني عندما ناتي ونكون صريحين نقول هذا كانه تيار يأتي في المجتمع خذ منه الصالح خذ منه الصحيح لانه يكون في المجتمع فليس من الصحيح ان تأي تأخذ كل شيء يعملون به .

ب ) أجعل هذه المناسبة ترويجا ً لما تحمله انت من مفاهيم إنسانية و دينية كن فاعلا و كن مؤثر في هذه المناسبة هذه المناسبة موجوده انت تكون معها ، ولكن كن انت الفاعل  وكن انت المؤثر في هذه المناسبة

  • الجواب على اشكال التركيز على الجانب اللهوي و الالعاب النارية و امثالها ،

 

أ ) الترفيه مطلوب ، ولكن بالمعقول و بما لا يخالف الشرع و لا يخالف الدين هناك احتفالات توجد في هذه الفترة نقول لا بأس بها ان كانت في حدود المعقول و في الحدود الشرعية يعني ليس فيها مثلا ليس فيها اسراف ليس فيها اضرار ليس فيها اختلاط هذه الامور المحرمه و ليست مخالفة للقانون الوضعي ايضا فهذا لا اشكال فيه .

ب ) لا نصيغ الاحفل في الالعاب فقط بل نحرك الفوائد الروحية و الجتماعية كما ياتي إذا كان بالامكان ان نستفيد و ندخل على هذه الاحتفالات و هذه المناسبات فوائد وامور روحية فلنكن نعمل ونؤثر فيها .

** اراء الفقهاء في هذه العياد وما يتعلق بها لان الموضوع غريب فقصدت اذكر نص بعض الفتاوى

  • الاحتفال بعيد الميلاد ، الفقهاء يقولون يجوز ما لم يكن فيه ترويج للباطل ، و هذا القيد احترازي يعني حتى في مولد النبي صل الله عليه واله لو كان فيه عرض لامور باطله يكون حرام إذا خلا من الياطل يكون جائز هذه اجابة السيد الخامنائي ، السؤال يقول بالنسبة لاعياد المسيحين هناك بعض المسلمين يحتفلون بها فهل في هذا اشكال ؟ الجواب لا بأس بالاحتفال بعيد ميلاد المسيح على نبينا و اله و عليه السلام ، نحتفل به لا بأس و لكن القاعدة تبقى ثابته انه إذا لم يكن فيه فساد يعني لم يكن في هذا الحفل طريقة الفساد لانه ان اردت ان تحتفل بنفس الطريقة التي يحتفلون بها فتدخل الطرب و الصخب و الخمور ، وغيرها صارت فساد و صارت باطل ، اما إذا كانت بالطريقة الصحيحة ففي نفيها من غير ان تروج للباطل ليس فيها إشكال .

السيد السيستاني ، السؤال هل يجوز المشاركة في الغير إسلامية ؟ الجواب ، إذا كان فيه ترويج للمسيحية او للفساد فلا يجوز ، هذا الشرط إذا كان فيه فلا يجوز إذا لم يكن فيه فهو جائز .

  • التبريك للمسيحين بأعياد الميلاد ، السيد السيستاني ، السؤال ، هل يجوز هل يجوز تهنئة غير المسلمين بأعيادهم كعيد رأس السنة الجواب يقول ، يجوز تهنئة الكتابين من يهود ٍ ، ومسيحين و غيرهم ، وكذلك الكتابين من الكفار بالمناسبات التي يعتقدون بها ، يعتقدون بها تبارك لهم ليس فيها ضير يعني لا نتصور ان الاسلام يجعل حاجز دائما و يقف امام الجميع و يجعل بينك وبين الكل و المعتقدات الاخرى دائما توتر  ليس هكذا هناك استفتائات كثيرة انه تعيش مع اناس لا يعتقدون بمعتقدك السيد يقول تجعل بينك وبينهم المحبة لا نتصور دائما انه نتعامل بشدة لا يعتقد بمعتقدي إذا  ً  بين و بنيه الحرب لا ليس هكذا هذا ليس الاسلام و ليس منهج الاسلام ان يكون المخالف لمعتقدي ومحارب ، سؤال للسيد السيستاني ، ما حكم بيع و شراء شجرة الميلاد ؟ الجواب لا مانع منه اذا لم يعد ترويجا ً للضلال يعني في نفسه ليس فيه اشكال في حد ذاته .
  • الاحتفال بعيد الحب ، السيد السيستاني ما حكم الاحتفال بعيد الحب طبعا ذكرنا عيد الحب في المقدمه و كيف صار ومقدمته التي ذكرتها تنفر الشخص منه نرى الحكم ، جواب السيد السيستاني ، إذا لم يكن فيه ترويجا ٌ للفساد او للكفر فلا مانع منه ليس فيه إشكال في ذاته ، بل يمكن ان يستفيد الشخص من هذه المناسبات كما يأتي .
  • عيد الام ، السيد السيستاني ما هو الحكم الشرعي لعيد الام ؟ الجواب ، لا مانع منه هذه الاعياد لا مانع منها في نفسها ولكن مع التحرز من غير ان يقع في محرم ، .

 

رابعا كيف نستفيد من هذه الاعياد ؟ ،

  • دخلت بعض العادات الى مجتمعنا حديثنا كعيد ميلاد الطفل و غيرها و صارت فرض علينا لا تستطيع ان تنكر هذه الاعياد ولد كمل سنة تعمل له عيد ميلاد لم تكن في زمن النبي صل الله عليه واله و لكن صارت واقع ، المسلمون استفادوا منه اوجعلوا هذا العيد الذي يحتفل به الغربيون عيد ميلاد الطفل و الولد جعلوه بصورة يذكرون فيها النبي صل الله  عليه واله و يذكرون فيها بعض الامور الدينية و يجلسون جلسة يذكرون فيها الله ليس فيها ضير صار فيه تواصل صار فيه فائدة ن في الغرب يعملونها ماجنة بصخب ومحرمات و خمور و إنفلات ،  في الاسلام الان في مجتمعاتنا عملوا بعيد ميلاد الطفل و لكن من غير هذا الصخب  هل نجد فيه ضير او ضرر في حد ذاته ليس فيه ضير طبيعي و ليس فيه اشكال ، ((يوجد عندنا احتفالات اخرى يريد البعض ان يدخلها مثلا بعض حفلات الزواج الاضافيه ))  ((يعني الامور الاعتياديه الخفيفه كما يأتي في الكلام ان شاء الله نراها طبيعيه )) تجنب ما يعمله الغربيون من ممارسات يكون بإحتواء المناسبة بصياغتها بقالب سليم و مناسب لا بتركها و الابتعاد  هذه مناسبات كما ذكرت في مطاوي الكلام جائت تفرض نفسها على المجتمع بالهروب عنها تفرض نفسها بسلبياتها اما بتوجيهها فتستطيع السيطره عليها بصورة و اخرى كما صارت السيطرة على عيد ميلاد الاطفال ، تجنب الاختلاط بين الجنسين ، تجنب مواقع الفساد ، تجنب الاعمال المخله بالعفه ومخالفة الشرع والقانون .
  • من فوائد هذه المناسبات ، منها المحبة و التواصل بين الناس فيها محبة بين الناس مثلا بين الام و الاولاد ، عيد الام ، تكون دفعة ً للاتفات للام ، ذكر لي بعض الناس انه نحن في السنة مرة نلقي بأمنا ونجلس معها هذا العيد كنت ذاهب لشخص دكتور يقول في السنة مرة لوجود مناسبة عيد الام لكي نلتقي بأمنا لاننا مشغولين ففيه دفعه لالتفات للان و الاجتماع عندها وتقدير الام  في نفسه فيه فائدة اذا لم يكن فيه محرم فيه فائدة ، بين الزوج و الزوجه عيد الحب قلنا الحب النظيف يعني زوجه معقود عليها هديه للزوجه تحرك الحب و العاطفه ببين الزوجين ايجابيه و ليست سلبيه في نفسها .
  • الانسان يبحث عن التغيير دائما كل شيء بالاستمرار عليه من غير اظفاء تغيير عليه يصبح ممل ، حتى الترفيه نفسه يكون مملا ً إذا لم يكن فيه تغيير اليس نسافر من اجل التغير لو كان الشخص دائما يسافر يصبح السفر ممل لو كان دائما يذهب للحدائق ايضا يصبح ممل حتى العبادة تكون ممله معا الروتين كما يقول السيد منير الخباز ، يقول الشرع  شرع لك مستحبات مختلفه السبت يختلف عن الجمعه و يختلف عن الخميس ، لانه ان كان روتين دائم بنفس الطريقه يكون ممل فيه اظفاء بعض التغيرات دائما و أشهر طوال السنة تكون التغيرات مختلفه و رد عن الامام الصادق عليه السلام للقلوب  اقبال و ادبار فإذا اقبلت فحملوها على الفرائض و النوافل ، وإذا ادبرت فإقتصروا بها على الفرائض كسر الروتين مهم ، بين الزوجين في عيد الحب مثلا يخرج الزوج مع زوجته في حديث ٍ منفردين يتحدثان عن ما كان في ايام زواجهما و ذكرياتهما الجميلة ، هذا الشخص الذي كان طوال فترة السنة منشغل عن زوجته إذا في هذا اليوم جلس مع زوجته او خرج معها  و التفت لها هذا يغير من الروتين ويغير في العلاقه يعني الاوقات التي كان الزوج دائما مشغول بها طوال السنة و الزوجه مشغوله مع الاولاد إذا التفتى الى بعضهما البعض في يوم ٍ من الايام فهذا يجعل الحياة جميلة .
  • فتح صفحه جميلة في ذلك اليوم بترك التقصير مثلا بين الابناء تجاه امهم او الزوج تجاه زوجته و الزوجه تجاه زوجها فهذا يكون مفيد .
  • لا نكن سلبين تجاه كل شيء استفد من عيد الميلاد للدعوة الى دينك هذا عيد ميلاد يوزعون بطائق وزع بطاقتك بصيغة ٍ ايمانية ، كن فاعل وزع و لكن بصيغه ايمانية تدعو للحق و تدعو للانسانية التي تمثلها انت في عقيدتك ودينك وزع بطاقات فيها شعار رسول الله صل الله عليه  و اله يكون مفيد وزع بطاقات فيها عدالة علي عليه السلام ادخلها في هذا فتكون مؤثرة و تكون مفيدة  ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ  .
  • في عيد الميلاد او رأس السنة زيارة الاهل و التواصل امر مفيد فليكن تواصل ، تعطي الاطفال هدايا و تجعلهم يدعون بالمغفرة لما مر ولما مضى من اعمالك و عمالهم تعلمهم اننا قضينا سنة ندعوا الله ان يغفر لنا ما مضىى و ندعوا ان يرزقنا الخير فيها ياتي ، نعفوا عن بعضنا البعض و نتجاوز لا نذهب للامكان غير المألوفه او المخلة نحي ليلة رأس السنة بشيء ٍ من العبادة فيكون الاستفادة من هذه المناسبة  في الطريق الصحيح لانك تقول اريد ان اقول حرام او اقف في وجهها و هي ليست حرام من اصلها و لا تستطيع ان تقف في وجها لانها اتية للمجتمع والمجتمع يمارسها شيء فشيء و كل سنة اكثر من التي قبلها فوجه هذه المناسبة بالطريق الصحيح لتستفيد منها كما يريده الدين في جميع حياتك تكون داعيا للخير .

 

الهوامش

  • سورة النساء الاية 115
  • سورة العنكبوت الاية 46

شاهد أيضاً

تساؤلات ماذا بعد عاشوراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *