بسم الله الرحمن الرحيم
قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ
الحديث حول محبة أهل البيت سلام الله عليهم و منهجية العمل عند من ينتسب لهم ويلتزم بعمل حقيقي يتوافق مع منهجهم الاية المباركة تتحدث عن اجر الرساله ، وتبين ان النبي صل الله عليه و اله لا يسأل أجر و لا يسأل مالاً ولا يسيأل منفعة إلا المودة في القربى ،
المودة تعني المحبة التي تنتج عملاً وليس المحبة التي هي مجرد كلام و ليست واقعية و لانه من احب شخص أطاعه و اتبعه فلا يمك ان يكون شخصاً محب لاهل البيت وصادقا في محبتهم وهو بعيدا عن منهجهم
القربى هم المقربون من النبي صل الله عليه وا له و هل كل مقربٍ للنبي صل الله عليه واله يسمى من القربى لم لا ؟ القربى مصطلح خاص اصطلح على فيه على اشخاص وهم الذين ذكرهم النبي صل الله عليه و اله و عينهم في حديث الكساء صلوات اللله عليه و عليهم اجمعين التمسك بأهل البيت واجبٌ لانه طريق الهداية كما في حديث الثقلين طريق الهداية هداية الانسان هل يمكن للانسان من غير ان يتسمك بحديث الرسول و بكلام الرسول ؟ لا يمكن ،
الرسول صل الله عليه و اله انما بعث ليطاع و يتبع و هو الذي جعل هذا المنهج و هو الذي جعل هذا الدين مرتبطاً بالسماء و أمر باتباعه فقال صل الله عليه و اله إني تارك فيكم الثقلين، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا: كتاب الله وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما (1) النبي صل الله عليه و اله قال هؤلاء عدل بعض اهل البيت عدل لقرآن لا يفترقان عن بعضهما بعض عليكم بالالتزام بهما من اراد الهداية و النجاة عليه ان و إذا كان حديث النبي صل الله عليه واله ليس واضحاً فإنه صل الله عليه و اله ذكر احاديث ومن ضمها حديث حديث السفينه حيث يقول صل الله عليه واله إنما مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح، من دخلها نجا، ومن تخلف عنها هلك فهو صل اله عليه واله يبين ان النجاة بالالتزام و ليس بالمحبة منفصله كثير من الناس يقولون نحب اهل البيت و لكن منهجهم يختلف عن منهج اهل البيت فمن يريد النجاة فليركب في سفينة اهل البيت سلام الله عليهم الين ضمن النبي صل الله عليه واله نجاته ان ركب فيها و غرق هلك ان تخلف عنها و في حديث اخر عن ابي ذر سمعت رسول الله صل الله عليه واله يقول اجعلوا أهل بيتي منكم مكان الرأس من الجسد، ومكان العينين من الرأس، فإن الجسد لا يهتدي إلا بالرأس، ولا يهتدي الرأس إلا بالعينين (2) الانسان بطبيعته لا يمكن ان يكون حيا اومهتدياً إلا برأسه و لا يكون مهتدياً وهو يحمل رأساً من غير عينين بالعينين يرى و يبصر الطريق و يميز بهما ،
المودة هي الولاية الحقيقية وماذا تعني الولاية تعني ،
اولا : يجب ان يمتلك الشخص قناعة فكرية بأهل البيت سلام الله عليهم ان يمتلك معلومات عن اهل البيت و هذا تجده ناقصا عن كثير من الناس يقول احب اهل البيت و لكن ليس عنده تلك المعرفه بأهل البيت ما هو المائز بين اهل البيت الذين تؤمن بهم و بين غيرهم يقول نحن نحب اهل البيت فقط ولكن من هم اهل البيت وماذا يمثلون يجب ان يعرف اهل البيت و ارتباطهم بالنبي صل الله عليه واله حقيقة الارتباط ما هو الارتباط بين اهل البيت و بين الله بين اهل البيت و بين النهج الحق حتى يمتثله و يتبعه البحث عن اثراهم الداله عليهم اعرف عن اهل البيت ابحث عن اثارهم اهل البيت لهم اثار ملئة الخافقين من الخيرات من العلوم من المعارف من الحكم من العطاء الذي لا ينقطع ابحث عن اهل البيت و تعرف على اثرهم حتى تحقق المعرفه الفكريه بأهل البيت اما ان تكتفي بالانتساب اليهم و بدعوة المحبة فهذا امر خطأ .
ثانيا: الايمان القلبي
لان ليس كل ما يعلمه العقل يعلمه القلب لو تحقق عندك شيء من المعرفة بأهل البي فهذا لا يكفي و انما يحتاج ان توصل الايمان الى قلبك فليس كل ما يعلمه العقل يعلمه القلب كثير من الناس مثلا يدخلون الجامعه ويدرسون عن حياة اهل البيت دراسة اكاديمية جافه هذه الدراسه لا تحقق الايمان لا تحقق المحبه لذلك تجد الاختلاف يقول شيء و يختلف معه و يختلف في تطبيقه و يختلف في الاعتقاد به و يختلف في المحبة اليه مع انه يقول به و يدرسه ام امثلا تجد من يدخل الماتم و المسجد وهو صغير و يتعلم بعض الامور عن اهل البيت و لكن القلب يرتبط باهل البيت ارتباط قوي فهناك فرق بين المعرفه و بين الايمان ، الايمان حتى يتحق يحتاج الانسان ان يكون قريبا من اهل البيت ،
ثالثا : العمل و الإتباع لاهل البيت يتحقق الايمان الذي هو ذخيره الانسان الى الله إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ (3) يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه تحتاج الى عمل صالح ليرفع الايمان ويوصل الايمان الى الله سبحانه وتعالى اما من غير ان يكون هاك عمل عندك وإتباع لمنهج أهل البيت فدعوة المحبة تكون دعوة لاغية و ليست دعوة حقيقية و دعوى الايمان ان تكون مؤمناً و محب تكون كذباً و ليست حقيقية اما ان يكون الشخص مستنداً في عمله لاهل البيت سلام الله عليهم و يسعى لتطبيق ما يراه من اثارهم فهذا هو الطريق لتحقيق المحبه لاهل البيت سلام الله عليهم ،
لتحصيل المحبه يجب ان تتردد في اثارهم ان تكون قربيا من منهجهم قربيا من ادعيتهم قربيا من افكارهم وما يطرحون و ما يدعون اليه لا تكن بعيدا اذا كنت قربيا فغن المحبة تتحقق ،
علماء النفس يقولون اذا كان الشخص يلتقي مع شخص و يتصل به حتى مع وجود الخلاف يتلاشى الخلاف و تتحقق المحبه بينهما حتى تتحقق المحبه بينك وبين اهل البيت كن قربيا منهم ،
كيف تكون قربيا منهم ؟ باثارهم اقرأ الادعيه اقرأ روايات اهل البيت اقرأ القصص التي ترى عن اهل البيت مواقف اهل البيت فإنها تحقق المحبه و الايمان في القلب التفاعل مع احاديثهم حاول ان تطبق ولو بين الحين و الاخر خذ حديثا حاول ان تطبق هذا الحديث و تجعله متجسداً في نفسك حتى تكون قريباً منهم مرضا عندهم سائرا في طريق التكامل ،
لا تتكلم عن الحب لاهل البيت و انت بعيدا في التطبيق عنه بعض الامثله تنقل و قصص تنقل لاناس يدعون الحب لاهل البيت و يدعون التشيع لاهل البيت و التباع لاهل البيت و لكنه حب مرفوض منها يذكر الاستاذ المظاهري يقول شخص يقيم العزاء لمدة ايام فيجلس مع صاحبه و يمد رجليه فيقول له صاحبه لماذا تمد رجليك ؟ يقول صار لي ايام انا اقيم العزاء على ابي الفضل العباس و لم اخلع حذائي فيقول له اذا لم تخلع حذائك كيف تصلي إذاً ؟ الصلاة واجبة يقول إذا كان ابو الفضل عاجز عن محوء سيئة ترك الصاة فلا حاجة لي في ولائه هذا فهمٌ خاطئ العباس عليه السلام اهل البيت عليهم السلام انما جائوا من اجل الصلاة من اجل الحقاق الحق من اجل اصلاح الامور فإذ كان في عملك شيء يدعوك لعدم الالتزام و تقول سببه هو العباس سببه اهل البيت فهذاخطأ اهل البيت ليس كذلك ،
شخص اخر ذكر لي مباشرة يقول معي شخص في العمل اجده منحرف عنده علاقات منحرفه يمارس الحرام فاقول له الا تخاف ان يصيبك مرض من هذا الانحراف الذي تقوم به يقول انا عندي الإمام الرضا فلا اخاف من مرض ، كأن الإمام الرضا هو يحمي الزنات والمنحرفين ليس كذلك ، اهل البيت منهجهم منهج الالتزام منهج الحق يجب علينا ان تعرف على اهل البيت سللام الله عليهم حقيقةً و نعرف ان اهل البيت انما يمتازون بالالتزام بالدين يمتازون بحبهم لله سبحانه تعالى يمتازون بغتحاد النظرية و التطبيق المعرف عندهم متطابقه مع العمل يعملون ما يعلمون لا انهم يتكلمون بشيئ و واقعهم شيء اخر و ان اهل البيت سلام الله عليهم يدعون للخير و المحبه و الصدق و الامانه فإذا لم يكن عندك محبة للناس إذا لم يكن عندك صدق إذا لم يكن عندك خير إذا تكن عدك امانه فانت بعيد و اهل البيت يتبرؤن منك هذا منهج اهل الابيت وليس منهج اهل البيت ان اقول احب و ليس منهج اهل البيت ان اخرج في عزاء منهج اهل البيت هو المحبه هذه المحبه التي تكون واقعا الصدق الذي يكون واقعاً هو محبة اهل البيت لا تؤخر الصلاة لا تترك الصلاة و تقول لانني اخدم ينقل احد الخطباء يقول ذهبت لمكان في بلد من البلدان يقول وجدتهم يخرجون في عزاء امير المؤمنين صباحا و يعملون نعش و يذهبون به من منطقه الى اخرى و يسهرون في عزائهم و يرجعون بالنعش في الساعة السابعة صباحا و يضعون الافطار و يأكلون في وفاة امير المؤمنين ذهب لهم احد المراجع وقال لهم لماذا تصنعون كذا قالوا نحن نقدم الشيء الكيبر و هو عزاء امير المؤمنين وهو اولا امير المؤمنين هو الصلاة وهو كل شيء هذا فهم خاطئ وليس له علاقه بالدين الاحاديث هذه او الامثله التي نذكرها هي لشواذ من المجتمع وليس المجتمع يعني عدد قليل جدا و لكن الحديث هو لتربية انفسنا ان نرتقي بمعرفة اهل البيت بمنهج اهل البيت بسلوك اهل البيت و ان يكون له واقع في حياتنا لا ان يكون الفاظ نتلفظ بها و ندعي محبة و واقعنا اقل من ذلك و واقعنا قد يختلف و الناس يتفاوتون قد يكون شخص مثلا يعمل ولكنه يقصر في بعض المستحبات يقال له انت عصيت لان المفروض منه ان يكون اكثر و ذاك الذي يعصي يكون نمأنما بعث ليطاع
الهوامش
- بحار الانوار للمجلسي
- بحار الانوار للمجلسي
- سورة فاطر الاية 10